فيديو وصور.. رحل ستيفن هوكينج وعاشت 6 أفلام صنعت من أجله.. حياة عالم الفيزياء البريطاني رحلة درامية مبهرة.. وأحداث فيلم The Theory of Everything صورته أذكى رجل على قيد الحياة.. وحب حياته تحول إلى مأساة

الأربعاء، 14 مارس 2018 04:23 م
فيديو وصور..  رحل ستيفن هوكينج وعاشت 6 أفلام صنعت من أجله.. حياة عالم الفيزياء البريطاني رحلة درامية مبهرة.. وأحداث فيلم The Theory of Everything صورته أذكى رجل على قيد الحياة.. وحب حياته تحول إلى مأساة ستيفن هوكينج
شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل عالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج Stephen Hawking عن عمر يناهز 76 عاما، وهو العالم الذى روى العالم قصة نجاحه مما جعلها قصة درامية صالحة لعمل سينمائي يحصل على العديد من الجوائز، أهمها الأوسكار، حيث حصل النجم إيدي ريدماين على أوسكار أفضل ممثل عن تأديته شخصية ستيفن هوكينج فى فيلم The Theory of Everything، وهذا ما جعل العالم الراحل يحضر حفل الأوسكار الذى كان مرشح فيه الفيلم.
 
 
ستيفن هوكينج في العرض الخاص لفيلم The Theory of Everything
ستيفن هوكينج في العرض الخاص لفيلم The Theory of Everything

ستيفن هوكينج.. أفلام وقصة حياة

 

تناول الفيلم عددا من الأحداث الهامة والمفصلية فى حياة العالم العبقري ستيفن هوكينج Stephen Hawking منذ كان عمره 21 سنة فى عام 1963، من وقت تعرّفه على زوجته وزواجهم السريع بعد اكتشاف المشاكل الصحية التي يعاني منها إلى تفاصيل حياتهم وكيفية معايشتهم لمرضه.

زفاف ستيفن وكيف جسد في الفيلم

زفاف ستيفن هوكينج وكيف جسد في الفيلم
 

يركز الفيلم على عدد من الإنجازات التى أتمها ستيفن هوكينج على الصعيد الفيزيائي من نظريات وحصوله على شهادات، إضافة لتسليطه الضوء على جوانب عديدة من شخصية ستيفن، خصوصاً حس الفكاهة الذى يتمتع به، بالرغم من المعاناة المريرة التى يعايشها، يطلعنا هذا الفيلم من خلال 123 دقيقة على ملخص حياة أحد أهم علماء الفيزياء النظرية فى العالم على الصعيدين الحياتى والعملى.

 
 

ولم يكن فيلم The Theory of Everything الفيلم الوحيد الذى تناول حياة هوكينج، بل هناك عدد من الأعمال وهى Genius by Stephen Hawking، Hawking، Stephen Hawking's Universe، Stephen Hawking's Grand Design.

 

ستيفن هوكينج سيرة ذاتية مؤلمة

 

كان ستيفن هوكينج قد ولد عام 1942 فى أكسفورد، بإنجلترا، قبل أن يعانى من شكل نادر مبكر الظهور وبطيء التقدم من التصلب الجانبى الضموري، المعروف أيضًا باسم مرض العصبون الحركى أو مرض لو-جريج، الذى سبب له شللا تدريجيا على مدى عقود من الزمن.

 

وجاء تشخيص مرض العصب الحركى عندما كان هوكينج فى الحادية والعشرين من عمره، عام 1963. فى ذلك الوقت، تنبأ الأطباء له بقية عمر متوقّعة لسنتين فقط.

 
فيلم The Theory of Everything
فيلم The Theory of Everything
740353-The-Theory-of-Everything-2014-2
مشهد من الفيلم

فى أواخر الـ 1960، تدهورت قدراته البدنية، إذ بدأ باستخدام العكاز وتوقف عن إلقاء المحاضرات بشكل منتظم، بينما خسر ببطء قدرته فى الكتابة، طوّر ستيفن أساليب بصريّة تعويضيّة، بما فى ذلك رؤية المعادلات بمنظار هندسي شبه الفيزيائي.

 

وتدهور كلام هوكينج تدريجيا، وبحلول أواخر السبعينيات استطاع فهمه فقط أبناء عائلته وأصدقاؤه المقربون. من أجل التواصل مع الآخرين، فكان يترجم شخص ما يعرفه جيدًا كلامه إلى خطاب واضح.

فيلم The Theory of Everything

 

وأصدر فى عام 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التى تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بسبب الجاذبية هى حالة تفردية فى الكون "أى أنها حدث له نقطة بداية فى الزمن".

 

وبعدها بثلاث سنوات أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك؛ وسمى هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينج" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.

 

ولاحقا طور مع معاونه جيم هارتل  نظرية "اللاحدود للكون"، والتى غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.

وفى أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، نشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذى حقق مبيعات وشهرة عالية. ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادى يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

 

وحاز على العديد من الجوائز العلمية والأكاديمية، منها قلادة ألبرت أينشتاين والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية وجائزة وولف فى الفيزيا، وجائزة أمير أستورياس فى كونكورد.

 

ستيفن هوكينج والحياة

 

عندما كان هوكينج طالب دراسات عليا في جامعة كامبريدج، استمرت علاقته بصديقة أخته، جين ويلدي، والتي كان قد التقى بها قبل تشخيصه بمرض العصب الحركي بوقت وجيز، واستمرت العلاقة بالتطور، وتمت الخطوبة بين الاثنين، وقال هوكينج فى وقت لاحق أن الخطوبة أعطته "شيء للعيش من أجله" وتزوج الاثنان فى عام 1965.

 

خلال السنوات الأولى من الزواج، عاشت جين فى لندن خلال الأسبوع حيث أكملت لقبها، وسافر كذلك ستيفن وجين إلى الولايات المتحدة عدة مرات للمؤتمرات وزيارات متعلقة بالفيزياء استصعب الاثنين أن يجدا مسكن يكون على بعد يناسب سير هوكينج على الأقدام إلى قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية. بدأت جين في برنامج الدراسة للدكتوراة، ووُلد مولودهما الأول، روبرت، فى 1967، أما ابنتهما لوسي فوُلدت فى عام 1970، والابن الثالث، تيموثي وُلد في 1979.

نادرًا ما تحدّث هوكينج عن مرضه وتحدياته الجسدية، ولا حتى -فى سابقة تدور أحداثها خلال فترة خطوبتهما مع جين نتيجة لعجزه وقعت مسؤوليات البيت والعائلة على كتف جين، متيحة له مزيد من الوقت للتفكير بالفيزياء، عندما تم تعيينه في منصب في باسادينا، كاليفورنيا عام 1974 اقترحت جين أن يعيش معهما طالب دراسات عليا أو طالب ما بعد الدكتوراة ويساعد في رعايته. وافق هوكينج، وسافر للمرة الأولى معهم الطالب برنارد كار كأول من العديد من الطلاب الذين قاموا بهذا الدور، قضت الأسرة سنة سعيدة ومحفزة إجمالاً فى باسادينا.

72614-eddiestephen11

عاد ستيفن هوكينج إلى كامبريدج عام 1975 إلى منزل جديد، ولعمل جديد دون بيج، والذي كان قد بدأت بينه وبين هوكينج علاقة صداقة وطيدة فى كالتيك، وصل للعمل كمساعد لطلاب الدراسات العليا، بمساعدة بيج وسكرتيرة، قلّت مسؤوليات جين حتى تمكنت من العودة إلى أطروحتها واهتمامها الجديد فى الغناء.

 

بحلول عام 1977، التقت جين بعازف الأورج جوناثان جونز هيلير عند الغناء في جوقة الكنيسة أصبح هيلير جونز مقرب من العائلة هوكينج، وبحلول منتصف الثمانينات من القرن الماضي، طوّر هو وجين مشاعر رومانسية الواحد تجاه الآخر، وفقًا لأقوال جين، وهذا ما جعلها تنفصل هوكينج وتكمل حياتها مع جونز، ليقرر هوكينج بعدها الزواج من الممرضة إلين مايسون وينتهي زوجها في 2006، وبعد 12 عام أي في 2018 يأتي يوم رحيله.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة