ريكس تيلرسون ينضم لـ"قائمة الراحلين" عن "البيت الأبيض".. مايكل فلين يقص شريط المستقيلين بعد أزمة "اتصالات الروس".. "بانون" يطوى صفحة صداقته مع ترامب ويغادر منصبه.. وتساؤلات عن الراحل الـ15 من إدارة دونالد

الأربعاء، 14 مارس 2018 03:55 م
ريكس تيلرسون ينضم لـ"قائمة الراحلين" عن "البيت الأبيض".. مايكل فلين يقص شريط المستقيلين بعد أزمة "اتصالات الروس".. "بانون" يطوى صفحة صداقته مع ترامب ويغادر منصبه.. وتساؤلات عن الراحل الـ15 من إدارة دونالد تيلرسون وبانون وفلين أبرز الراحلين الـ14 عن إدارة ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم أنه يكره حديث الإعلام عن الفوضى داخل بيته الأبيض، إلا أن الواقع لا يدعم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب كثيرا فى محاولته ترسيخ إدارته، فلم يمر على توليه الحكم إلا 14 شهرا، ومع ذلك غادر العديد من المسئولين، على اختلاف مستوياتهم، مواقعهم داخل الإدارة الأمريكية سواء بالاستقالة أو الإقالة لأسباب يتعلق أغلبها باختلاف مع الرئيس فى الرؤية السياسية أو الاقتصادية أو ربما لأسباب لها صلة بتحقيقات التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.

 

فى السطور التالية، نرصد أبرز الأسماء التى تركت مناصبها فى إدارة ترامب، والبالغ عددهم 14 مسئولا رحلوا خلال 14 شهرا.

 

- ريكس تيلرسون 13 مارس

أقيل تيلرسون أثناء جولته الأفريقية فى نهاية درامية طوت صفحة 14 شهرا من الخلافات مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حيث شهدت تلك الفترة تباين واضح فى وجهات نظر ترامب وتيلرسون فى ملفات عدة من بينها الأزمة القطرية، وإدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب، والملف النووى الإيرانى، وأخيرا ملف كوريا الشمالية واللقاء المرتقب بين ترامب وكيم كونج أون.

 

زيارة تيلرسون إلى نيروبى آخر مهامه فى الخارجية الأمريكية
زيارة تيلرسون إلى نيروبى آخر مهامه فى الخارجية الأمريكية

 

- جون ماكينتى 12 مارس

وأقال ترامب مساعده الشخصى منذ فترة طويلة جون ماكينتى، ليتم الإعلان عن هذه الإقالة بداية الأسبوع الجارى، على خلفية قضايا أمنية لم يتم تحديدها، وإن كانت شبكة "سى إن إن" قد أشارت إلى تورطه فى جرائم مالية.

 

- جارى كون 6 مارس

استقال جارى كون، المستشار الاقتصادى لترامب بسبب قرار الأخير فرض جمارك كبيرة على واردات الصلب والألومنيوم للولايات المتحدة مما يهدد بحرب تجارية، لينضم بذلك إلى العديد من الأطراف والدول التى انتقدت القرار الأمريكى المنفرد.

 

جارى كون المستشار الاقتصادى المستقيل
جارى كون المستشار الاقتصادى المستقيل

 

- هوب هيكس 28 فبراير

استقالت مساعدة الرئيس ومديرة الاتصالات بالبيت الأبيض هوب هيكس، وذلك بعد شهادتها أمام الكونجرس فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية والتى رفضت فيها الرد على أسئلة معينة.

هوب هيكس
هوب هيكس

 

- روب بورتر 7 فبراير

استقال بورتر مساعد ترامب بعد مزاعم زوجتيه السابقتين لتعرضهما للعنف الأسرى من قبله.

 

روب بورتر غادر منصبه بعد تهم الإساءة لزوجتيه السابقتين
روب بورتر غادر منصبه بعد تهم الإساءة لزوجتيه السابقتين

 

- أوماروسا نيومان 13 ديسمبر 2017

تركت أوماروسا نيومان، التى اشتهرت بظهورها فى برنامج ترامب لتليفزيون الواقع، عملها فى مكتب الاتصال العام بالبيت الأبيض، ونفت لاحقا أن تكون تمت إقالتها رغم أن قطاع الخدمة السرية منع دخولها للبيت الأبيض دون إبداء أسباب.

 

أوماروسا نيومان
أوماروسا نيومان

 

- دينا باول 8 ديسمبر

أعلنت دينا باول نائب مستشار الأمن القومى للبيت الأبيض، وأحد الأعمدة الأساسية فى وضع سياسة الشرق الأوسط فى ظل إدارة ترامب عزمها الرحيل عن الإدارة فى 2018.

 

دينا باول
دينا باول

 

- توم برايس 29 سبتمبر

استقال وزير الصحة والموارد البشرية توم برايس بعد الكشف عن دفع 400 ألف دولار فى رحلات بطائرات خاصة أثناء قيامه بالعمل الحكومى.

 

توم برايس
توم برايس

 

- سبستيان جوركا 25 أغسطس

استقال مستشار مكافحة الإرهاب للرئيس الأمريكى، سبستيان جوركا، أحد أبرز القائمين على أجندة ترامب الشعبوية، ليفضح بعد استقالته العديد من الأسرار والكواليس عما أسماه بـ"دوائر الدولة العميقة" داخل الإدارة الأمريكية، ملمحا إلى أن من بين موظفين البيت الأبيض والوزارات المختلفة من يعملون لخدمة مصالح الإخوان والديمقراطيين ومن بينهم ريكس تيلرسون.

سبستيان جوركا
سبستيان جوركا

 

- ستيف بانون 8 أغسطس

رغم الصداقة التى ربطته مع ترامب استقال ستيفين بانون، المخطط الاستراتيجى الرئيسى بالبيت الأبيض من منصبه بعد ضغوط تعرض لها، عقب مواقفه من صدامات عنيفة حدثت فى منطقة تشارلتسوفيل تسبب فيها القوميون البيض المتشددون.

ستيف بانون أبرز المفاجآت فى قائمة الراحلين عن البيت الأبيض
ستيف بانون أبرز المفاجآت فى قائمة الراحلين عن البيت الأبيض

 

- أنتونى سكاموراتشى يوليو 2017

استقال أنتونى سكاموراتشى مدير الاتصالات الجديد بالبيت الأبيض بعد 11 يوما فقط على توليه المنصب فى نفس اليوم الذى تولى فيه جون جكيلى مهمة رئيس الموظفين بالبيت الأبيض.

 

أنتونى سكاراموتشى
أنتونى سكاراموتشى

 

- رينوس بريبوس 28 يوليو

تمت إقالة رينوس بريبوس، رئيس موظفى البيت الأبيض بعد ستة أشهر وذلك فى ظل حالة الصراعات داخل الجناح الغربى بين مستشارى ترامب المختلفين.

 

رينوس بريبوس
رينوس بريبوس

 

- شون سبايسر21 يوليو 

استقال شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض، بعد رفض ترامب نصيحته بعدم تعيين سكاموراتشى مديرا للاتصالات.

 

شون سبايسر
شون سبايسر

 

- جيمس كومى  9 مايو

فى خطوة أحدثت هزة فى السياسة الأمريكية، أقال ترامب مدير الإف بى أى جيمس كومى بسبب تحقيق حول التدخل الروسى، رغم ما قاله ترامب وقتها إن سبب الإقالة تعامل الوكالة الفيدرالية مع قضية إيميلات كلينتون.

 

 

- مايكل فلين فبراير 2017

أول استقالة فى إدارة ترامب بعد أقل من شهر على توليه الحكم، وكانت لمستشار الأمن القومى مايكل فلين بعدما تبين كذبه بشأن اتصالات أجراها مع السفير الروسى فى واشنطن أثناء فترة انتقال السلطة لترامب.

 

الجنرال مايكل فلين أول الراحلين
الجنرال مايكل فلين أول الراحلين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة