خالد صلاح
}

هل يصبح "التعذيب" عائقا أمام قيادة أول امرأة فى تاريخ أمريكا لـ"CIA"؟.. "جينا هاسبل" ارتبط اسمها بالسجون السرية لبلادها بالعالم.. وصفت بـ"الجاسوسة".. وعزلت من "الخدمة الوطنية" بسبب الترحيل والاحتجاز والاستجواب

الأربعاء، 14 مارس 2018 08:00 ص
هل يصبح "التعذيب" عائقا أمام قيادة أول امرأة فى تاريخ أمريكا لـ"CIA"؟.. "جينا هاسبل" ارتبط اسمها بالسجون السرية لبلادها بالعالم.. وصفت بـ"الجاسوسة".. وعزلت من "الخدمة الوطنية" بسبب الترحيل والاحتجاز والاستجواب جينا هاسبل أول امرأة تتولى منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية
تحليل يكتبه: عبد الوهاب الجندى
إضافة تعليق

عين رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، جينا هاسبل، مديرة جديدة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" خلفًا لمايك بومبيو، الذى جرى تعيينه وزيرًا للخارجية بدلًا من ريكس تيلرسون عقب إقالته ممن منصبه أمس الثلاثاء 13 مارس 2018، بعد تقرير عن الخلاف الحاد مع "ترامب" والذى استمر منذ تعيينه فى فبراير 2017.

قرارات ترامب علي تويتر
قرارات ترامب علي تويتر

 

وكتب ترامب، فى تغريدة نشرها على حسابه الرسمى فى موقع "تويتر": "سيصبح مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وزيرا جديدا لخارجيتنا، إنه سيقوم بعمل رائع، وشكرا لريكس تيلرسون على أدائه".

 

ترامب
ترامب

وذكر ترامب أيضًا أن جينا هاسبل، التى شغلت منصب نائب بومبيو فى CIA، ستصبح مديرا جديدا لوكالة الاستخبارات المركزية لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب، واختتم الرئيس الأمريكى تغريدته بالقول: "أهنئ الجميع".

فهل سيصبح "التعذيب" عائقًا أمام جينا هاسبيل، لتكون مديرة جديدة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA"، وأول امرأة تترأس تلك الوكالة فى تاريخ الولايات المتحدة، حال تأكيد تعيينها من جانب مجلس الشيوخ الأمريكى.

 

جينا هاسبيل
جينا هاسبل

الأمر لن يكون سهلًا فى أن تصبح "هاسبيل" رسميًا رئيسة لوكالة الاستخبارات المركزية، فهناك عائق كبير لديها وهو دور هذه المسئولة السابقة عن العمليات فى السجون السرية، حيث كان معتقلون يتعرضون للتعذيب، يمكن أن يعقد مهمتها فى إدارة إحدى أكبر أجهزة المخابرات فى العالم.

تقول صحيفة "واشنطن بوست"، إن "هاسبل" كانت تشرف على سجن فى تايلاند، حيث مورست عمليات تعذيب لمشتبه بتورطهم فى هجمات 11 سبتمبر، بالإضافة إلى تقرير للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ حول أساليب التعذيب، التى ارتكبتها "CIA" كشف عن أن المعتقلين فى ذلك السجن السرى قد تعرضوا لأساليب تعذيب منها "الإيهام بالغرق"، فضلًا عن استخدام أساليب غير مصرح بها.

cia

cia

 

وتتحدث تقارير صحفية غربية، عن مسئولية "هاسبل" فى إصدار أوامر بتدمير فيديوهات خاصة باستجواب السجناء فى سجن الوكالة ذاتها.

وعينت جينا هاسبل، عام 2013، من قبل مايك بومبيو مدير "سى آى إيه" فى ذلك الوقت، فى منصب القائمة بأعمال مدير "الخدمة السرية الوطنية" التى تنفذ عمليات سرية حول العالم، لكن تم تجريدها من ذلك المنصب بسبب ضلوعها فى برنامج "الترحيل والاحتجاز والاستجواب" المثير للجدل.

وكان بومبيو قال عند تعيينها قبل عام المسئول الثانى فى الوكالة "إن جينا جاسوسة مثالية ووطنية مخلصة تملك أكثر من 30 عاما من الخبرة فى الوكالة، وهى أيضا قيادية محنكة مع قابلية ممتازة للقيام بالمهام ودفع من يحيطون بها".

 

المرشحة لمنصب رئيس الاستخبارات الامريكية
المرشحة لمنصب رئيس الاستخبارات الأمريكية

فيما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن "هاسبل" قولها، عقب قرار تعيينها الجديد: "بعد 30 عامًا من العمل فى الوكالة أشعر بشرف كبير لاختيارى لهذا المنصب وعلى ثقة ترامب التى أهلتنى لتولى منصب المدير الجديد لها".

وفى 8 فبراير 2017 ، دعا العديد من أعضاء لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، الرئيس ترامب إلى إعادة النظر فى تعيين هاسبل نائبة لمدير الوكالة بسبب تاريخها فى التعذيب، حسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

فهل يقف كل ما سبق عائقا أمام قيادة أول امرأة فى تاريخ أمريكا لـ"CIA"؟ مجلس الشيوخ الأمريكى هو من سيقرر!


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة