خالد صلاح
}

صور.. وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج عن عمر يناهز 76 عاما

الأربعاء، 14 مارس 2018 06:19 ص
صور.. وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج عن عمر يناهز 76 عاما عالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج
وكالات
إضافة تعليق

توفى، اليوم الأربعاء، عالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج Stephen Hawking عن عمر يناهز 76 عاما، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام بريطانية.

ستيفن هوكينج Stephen Hawking ولد عام 1942 فى أكسفورد، بإنجلترا، قبل أن يعانى من شكل نادر مبكر الظهور وبطيء التقدم من التصلب الجانبى الضمورى، المعروف أيضًا باسم مرض العصبون الحركى أو مرض لو-جريج، الذى سبب له شللا تدريجيا على مدى عقود من الزمن.

وجاء تشخيص مرض العصب الحركى عندما كان هوكينج فى الحادية والعشرين من عمره، عام 1963 فى ذلك الوقت، تنبأ الأطباء له بقية عمر متوقّعة لسنتين فقط.

فى أواخر الـ 1960، تدهورت قدراته البدنية، إذ بدأ باستخدام العكازات وتوقّف عن إلقاء المحاضرات بشكل منتظم، بينما خسر ببطء قدرته فى الكتابة، طوّر ستيفن أساليب بصريّة تعويضيّة، بما فى ذلك رؤية المعادلات بمنظار هندسي شبّه الفيزيائي.

ستيفن هوكينج تدهور كلامه تدريجيا، وبحلول أواخر السبعينات استطاع فهمه فقط أبناء عائلته وأصدقاؤه المقربون، من أجل التواصل مع الآخرين، كان يترجم شخص ما يعرفه جيدًا كلامه إلى خطاب واضح.

وأصدر فى عام 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التى تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بسبب الجاذبية هى حالة تفردية فى الكون "أى أنها حدث له نقطة بداية فى الزمن".

وبعدها بثلاث سنوات أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك؛ وسمى هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينغ" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.

ولاحقا طور مع معاونه جيم هارتل  نظرية "اللاحدود للكون"، والتى غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.

وفى أواخر الثمانينات من القرن الماضي، نشر ستيفن هوكينج Stephen Hawking كتابه تاريخ موجز للزمن الذى حقق مبيعات وشهرة عالية. ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادى يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

وحاز على العديد من الجوائز العلمية والأكاديمية، منها قلادة ألبرت أينشتاين والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية وجائزة وولف فى الفيزيا، وجائزة أمير أستورياس فى كونكورد.

أسرة ستيفن هوكينج
أسرة ستيفن هوكينج

 

عالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج في رحلة فضاء
عالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج في رحلة فضاء

 

عالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج
عالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج

 

 


إضافة تعليق




التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو كيرلس

يا تري

يا تري آيه احساس هذا العالم الملحد المفتخر بإلحاده لما مات و عرف ان فيه خالق و اله !

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

في 2014 اعلن صراحة عدم ايمانه بوجود اله

لعله الآن قد ادرك خطأه الكارثي.

عدد الردود 0

بواسطة:

Shady elmasrey

ملحد ويستحق ما يستحقه من الله

اتمنى اشوفه دقيقة واحدة واساله هل وجدت ما ظننت انه حق فعلا ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشعل

الله يرحمه

كم أفاد الإنسانية بعلمه وإصراره وإثباته أن الإعاقة مهما كانت لا تكون أبداً سبب للتراجع والتقهقر ... الإعاقة دائماً هي إعاقة فكرية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عاطف

الله يرحمة كان مثال للتحدى بالرغم من اعاقتة

الله يرحمة كان مثال للتحدى بالرغم من اعاقتة

عدد الردود 0

بواسطة:

حكيم

خسارة فادحة للعلم

خسرت البشرية والعلماء عالم الفيزياء الفذ البروفسير ستيفن كوكنج ،العالم يجب ان لاينسى نصائح العالم الكبير في الاعتناء بالبشر والبحث لهم عن ملاذ ينقذ البشر من الانقراض وان لا يستهينوا بقدرات الذكاء الاصطناعي على التمكن من الاستقلال والخروج عن سيطرة البشر نقول لك وداعا يامبدع فانت غقيد العلم والبشرية جمعا

عدد الردود 0

بواسطة:

د.عيدروس اليهري

خسارة كبيرة رحيل العالم الكبير ستيفن هوكنج للعلم والعلماء والبشرية جمعا

وفاة العالم الفيزيائي الشهير يعتبر بحق خسارة كبيرة على البشرية جمعا بحكم ما انجزه هدا العالم من انجازات علمية ضخمة في مجالات علمية غاية في الاهمية - في مجال علم الفيزياء النظرية وعلم الفلك والكون وهلمجراء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة