س و ج.. تعرف على كيفية تنفيذ أحكام النفقة من خلال مكاتب المساعدة القانونية

الثلاثاء، 13 مارس 2018 01:11 ص
س و ج.. تعرف على كيفية تنفيذ أحكام النفقة من خلال مكاتب المساعدة القانونية محكمة الأسرة
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"اليوم السابع" يجيب عن أبرز الأسئلة المطروحة من رواد محاكم الأسرة عن دور مكاتب المساعدة القانونية المنتشرة داخلها، والتى أقامتها وزارة العدل لتقديم الخدمات المترددين دون تحملهم أى رسوم.

 

س- ما هو تشكيل مكتب المساعدة القانونية؟

ج- يتكون من اخصائى قانونى وأخصائى حاسب آلى يقوم بإنشاء قاعدة البيانات والإحصائيات بإعداد المترديين عليها وتسهيل الإجراءات الإلكترونية، وآخر إدارى.

 

س- ما دور الأخصائى القانونى بمكتب المساعدة القانونية؟

ج- يقوم الأخصائى القانونى بمقابلة الحالات وامتدادهم بالمعلومات والطرق القانونية لتحريك الدعاوى والبيانات اللازمة والمستندات المطلوبة .

 

س- دور الأخصائية الإدارى فى مساعدة المترديين على محكمة الأسرة؟

ج- يتمثل دوره فى اصطحاب الحالات داخل مكاتب المحكمة وفق لما يستلزمه وضعها القانونى، وذلك لقيد دعواهم وتسليمها لهم بعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية.

 

س- دور القضاة المشرفين على مكتب المساعدة القانونية؟

ج- يقدم القضاة وخريجو كليات الحقوق الدعم الفنى عن طريق الرد على الاستفسارات القانونية الواردة من الأخصائيين القانونيين والمساعدة فى مراجعة ويتم كتابته من طلبات ودعاوى.

 

 س- ما الخدمات المقدمة من مكتب التسوية القانونية للزوج أو الزوجة؟

ج- تسهيل الإجراءات اللازمة لإقامة الدعوى دون أى رسوم،حيث تعمل على استقبالهم لتعريفهم بالخطوات المفترض إتباعها والمستندات الرسمية المطلوب تقديمها، ورفع الدعاوى، والمساعدة فى تقديم طلبات النزاعات الأسرية وتقديم طلبات المال، المساعدة فى تقديم طلبات إعلام الوراثة، والتواصل مع الحالات ومتابعتها حتى صدور الحكم أو تسوية النزاع بالتصالح أمام مكاتب تسوية المنازعات.

 

س- ما الدور الذى يقدمه مكتب المساعدة القانونية داخل تسوية المنازعات؟

ج- يساعد مكتب المساعدة القانونية فى تحرير الدعاوى التى لا تحتاج توقيع محامى عليها وتقديمها لقلم الكتاب بالمحكمة وتحرير الإعلانات بالدعاوى، بالإضافة إلى تقديم طلبات إعلام الوراثة.

 

س- كيفية تنفيذ أحكام النفقة من خلال مكاتب المساعدة القانونية؟

ج- أربع طرق يتم التنفيذ بها من خلال عن طريق بنك ناصر،أو من خلال دعوى الحبس،أو عن طريق الخصم من جهة عمله، طريق التنفيذ الجبرى بواسطة المحضرين، وذلك عن طريق كتابة مكتب توكيل بالتنفيذ المحضرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة