خالد صلاح
}

حسام الدين صلاح: قدمت محمد رمضان لمدة دقيقتين على المسرح وبعدها بقى نجم

الثلاثاء، 13 مارس 2018 10:30 م
حسام الدين صلاح: قدمت محمد رمضان لمدة دقيقتين على المسرح وبعدها بقى نجم المخرج حسام الدين صلاح
حوار : فتحية الديب
إضافة تعليق

أكثر من 50 عملا مسرحيا قدمها المخرج حسام الدين صلاح بعد أن تتلمذ علي يد الراحل فؤاد المهندس، وقدم  خلال أعماله الكثير من الوجوه الجديدة التي انطلقت للنجومية فيما بعد، منهم محمد رمضان وبشرى.

وخلال حواره مع اليوم السابع يكشف المخرج المسرحي عن تفاصيل عمله الجديد مع سمير غانم ويتحدث عن المسرح المصري وما وصل إليه حاليا ..

 

متي بدأ حبك للمسرح كمخرج ؟

أمارس المسرح منذ عام 1984 ودرست المسرح والإخراج المسرحي ثم عملت مساعد مخرج تحت التمرين فى فوازير "عم فؤاد" بالتلفزيون المصري، ثم تفرغت للإخراج المسرحي، ولكن بدايتى في المسرح كانت عندما كنت طالبا فى الثانوى العامة فقد أخرجت عدة مسرحيات، والفنان الراحل "فؤاد المهندس" هو من اكتشفنى ومنحني فرصة الإخراج وتحولت  من مساعد مخرج تحت التدريب يحتاج 10 سنوات لكى يكون مخرجا إلى مخرج وكان الراحل يكتشف الممثلين والمخرجين.

وما أهم أعمالك المسرحية؟

هالة حبيبتي، بطولة الفنان فؤاد المهندس، وقاعدين ليه، بطولة الفنان سعيد صالح، ويمامة بيضاء بطولة علي الحجار وبنحبك يارسول الله، بطولة الفنان حسن يوسف وغيرها من المسرحيات فقد وصل رصيدي المسرحي لما يقرب من 50 مسرحية.

لماذا  لم ينتعش المسرح المصرى حاليا؟

المسرح يظهر وقت الحاجة إليه وينتعش و يمرض لكنه لا يموت، ونحن فى حالة مسرحية تشتاق إليها الناس والمسرح يعتمد على النكتة والضحكة لكن المسرح الحقيقى يقدم فيه أشياء أعلى قيمة.

وما هو رأيك كمخرج مسرحى فى "مسرح مصر"؟

قدمت فى المسرح الضحك لكى يكون وسيلة لتوصيل رسالة للمشاهدين لكن حاليا "مسرح مصر" بلا رسالة و يقدم الضحك لأجل الضحك فقط.

من أهم الفنانين الذين قدمهم حسام الدين صلاح فى أعماله المسرحية؟

قدمت ما يقرب من 50 فنانا وفنانة فى كل أعمال، منهم الفنان "محمد رمضان" فى مسرحية "قاعدين ليه" بطولة الفنان الراحل "سعيد صالح" عندما كان طالبا فى الثانوية العامة وعمره 17 سنة، كما قدمته فى أول انطلاقة حقييقة له، فى مسرحية "يمامة بيضاء" فى دور لمدة دقيقتين، بالرغم من رفض "على الحجار" وممثلين بالمسرحية له لكننى كنت مصرا على وجوده، وعلى أن يشارك فى المسرحية،  كما قدمت الفنانة بشرى كوجه جديد.

وماذا عن علاقتك بالفنان "أحمد زكي" ؟

كانت تربطنى به علاقة صداقة، ودائما يحضر لى البروفات، وكان عنده حلم أن يخرج مسرحية، والحمد لله أنه لم يخرج لأنه لو عمل مخرجا كان "هيقعد مخرجين كتير بمنازلهم".

لماذا ابتعد فنانون كبار عن المسرح المصرى حاليا ؟

الفنانون زمان كان يشغلهم الفن، لكن الفنانين حاليا يهتمون بجوانب أخرى حول الفن، منها الأجر والفيلا والعربية، أبعد ما يكون الاهتمام بالفن ذاته  وأغلب الفنانين الكبار أو المتبقى من الفنانين الكبار تم نسيانهم من العمل فى المسرح وغير المسرح، والفنان الراحل "محمد متولي" قبل وفاته كان يبحث عن شغل.

من هو ملك المسرح المصرى من وجهة نظرك؟

فؤاد المهندس ملك المسرح و نجيب الريحانى هو الأستاذ وفؤاد المهندس هو التلميذ الذى أصبح أستاذا وصاحب المدرسة الأرقى والاسمي.

وما هى أنجح أعمالك المسرحية التى حققت ضجة كبيرة؟

لدى أعمال ناجحة  كثيرا، وتركت أثر وضجة، ومنها مسرحية "قاعدين ليه" للراحل "سعيد صالح" ووصل الأمر أن الرئيس الأسبق "محمد حسنى مبارك" كلمنى تليفونيا وقال لى "سأهتم "بسعيد صالح" وأتحمل تكاليف علاجه بالرغم من أن المسرحية فيها حاجات كتير بتهاجمنى ياحسام، لكنى بحبه"، وبالفعل أوفى بوعده وتحمل تكاليف عملية الفنان "سعيد صالح" وهذا الموقف أثر بشكل كبير على نفسية الفنان "سعيد صالح" بشكل أسعده كثيرا، ومن أعمالى التى أثارت ضجة أيضا "يمامة بيضاء" والتي تم تحرير 125 محضرا ضدى من الرقابة لأن بعض المشاهد بها كانت تجسد شخصية رئيس الوزراء الأسبق "أحمد نظيف".

وما هو الجديد الذى يستعد حسام الدين صلاح لتقديمه للمسرح؟

لدي مسرحية من انتاج محمد عشوب، ويشارك فيها النجم الكبير "سمير غانم" الذى يعتبر قنبلة ضاحكة فى أى وقت ويستطيع أن يضحك الجمهور

من أهم نجم مسرحي من وجهة نظرك ؟

 سعيد صالح هو ابن خشبة المسرح تشعر بأنه مولود فى المسرح ومعجون بماء المسرح، وعادل إمام مدرسة في الكوميديا ويونس شلبى كوميديان بالفطرة لن يبذل أى مجهود لكى يضحك جمهوره لأنه يعتمد على الفطرة.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة