خالد صلاح
}

العقاب مش حل.. 5 نصائح سهلة هتساعدك تتعاملى مع طفلك العنيد

الثلاثاء، 13 مارس 2018 04:00 ص
العقاب مش حل.. 5 نصائح سهلة هتساعدك تتعاملى مع طفلك العنيد كيف تتعاملين مع طفلك العنيد ـ صورة أرشيفية
إسراء عبد القادر
إضافة تعليق

"ابنى دماغه ناشفة ومش أى حاجة بيقتنع بيها"، عبارة معتادة تجد الكثير من الأمهات يشتكين منها عند التعامل مع أطفالهن، فدائمًا ما تجد حالة من الشد والجذب بين الأم وطفلها العنيد،  بسبب أنها تفرض عليه بعض الأمور التى  لا تقبل النقاش فيها، بينما يبحث الطفل باستمرار عن حريته، وإبراز شخصيته المستقلة.

فبحسب ما تقول خبيرة العلاقات الأسرية" أميرة كامل"، لـ"اليوم السابع"،  فإن العند من أبرز المشكلات التى تؤرق الكثير من الأمهات، وتتسبب فى الكثير من المشكلات بين الأم وأطفالها، مضيفة أن الحل ليس صعبًا ولكن يكمن فى بعض النصائح والخطوات البسيطة التى على كل أم معرفتها جيدًا عند التعامل مع طفلها:

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

1 مساحة من الحرية
 

اعطِ لطفلك مساحة كافية من الحرية خلال تعاملك معه، اعطيه باستمرار بدائل واختيارات منطقية ترضى متطلباتهن وترضى أولوياته وتتوافق فى نفس الوقت تتوافق مع قيمك كأم والتى تريدين تربية طفلك عليها، وبهذا تحافظين على استقلالية شخصية طفلك، بالإضافة لتنفيذ ما تريدينه.

2- قواعد للتعامل
 

رتبى مع طفلك بعض القواعد التى تحكم علاقتك به، فنظمى اليوم إلى اوقات وساعات محددة بالوقت، مثل وقت الإفطار، ووقت اللعب، ووقت النوم، ووقت آخر للمذاكرة، والاتفاق على العواقب التى تنتج على عدم الالتزام بتلك القواعد، وتنصحك خبيرة العلاقات الأسرية بضرورة تنفيذ ما اتفقتِ عليه من قواعد لن ذلك يؤسس لقاعدة رئيسية فى تعاملك مع طفلك.

صورة أرشيفية1
صورة أرشيفية

 

3-  مرونة فى التعامل
 

تمتعى لملاونة عند التعامل، وتغاضى فى احيان كثيرة عن بعض التمسكات من جانب طفلك ببعض الاختيارات ، وعليكِ الانتباه لعبارة" إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع"،  فلا تتزمتِ على تنفيذ بعض الأمور التافهة بغرض تنفيذ رأيك فقط، فمرونتك فى التعامل مع طفلك تنتقل له، وتجعله أكثر مرونة وتقبل لتنفيذ آرائك.

4- ابحثى عن احتياج ابنك فى وقت عناده
 

إذا ما تصادمتِ مع طفلك العنيد فى الرأى عليكِ معرفة السبب خلف ذلك، والتناغم مع احتياجات طفلك قبل اجباره على تنفيذ بعض من تعليماتك، فذلك يوفر عليكِ الكثير من التصادم فى الرأى مع ابنك، عليكِ الاحساس بطفلك، وتوصلى للسبب الحقيقى خلف عناده معكِ.

صورة أرشيفية5
صورة أرشيفية

 

5- المدح والتشجيع
 

 احرصى باستمرار على مدح وتشجيع طفلك عند قيامه بشئ إيجابى، وتوجيهه عند الخطأ، وإثابته بجائزة كبيرة  عند النجاح، وهو ما يكسبه ثقة زائدة فى نفسه، وقدراته، ولا يعوض عدم الثقة بالنفس بالعند تجاهك.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة