خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. اليوم السابع فى متحف اللوفر أبو ظبى.. أبو الهول اليونانى عمره 2600 سنة.. وتابوت مسيحى على ملة "نسطور".. وبوذا ينصت إلى أتباعه.. وشواهد قبور إسلامية ويهودية

الإثنين، 12 مارس 2018 01:26 م
صور.. اليوم السابع فى متحف اللوفر أبو ظبى..  أبو الهول اليونانى عمره 2600 سنة.. وتابوت مسيحى على ملة "نسطور"..  وبوذا ينصت إلى أتباعه..  وشواهد قبور إسلامية ويهودية جدارية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل "اليوم السابع"، استكمال زيارته إلى متحف اللوفر فى أبو ظبى، حيث سبق وقدمنا الأعمال الأثرية الخاصة بـ الجناح الأول الذى يتضمن تماثيل الأمومة، وعلب الكتابة، والأقنعة الذهببية، والأباريق، وبيوت الموتى.. واستكمالا للجناح الأول شاهدنا أيضا العديد من التماثيل المصرية، إضافة إلى الغرفة المظلمة الخاصة بمراسم الدفن لدى المصريين القدماء.

 

جناح الحضارات والإمبراطوريات

وها نحن فى الجناح الخاص "بالحضارات والإمبراطوريات"، وفى اللوحة الإرشادية للجناح يقال "منذ حوالى ألف سنة قبل الميلاد، اختفت الممالك فى معظم القارات وأفسحت المجال أمام ظهور مجموعات ثقافية وسياسية واسعة، وهيمنت الإمبراطورية الأشورية ثم الفارسية على منطقة الشرق الأدنى، ونشأت المدن اليونانية فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط".

 

أبو الهول اليونانى

ومن أبرز القطع المعروضة فى الجناح تمثال "أبو الهول" وهو كائن أسطورى، من حضارة اليونان أو إيطاليا 600-500 قبل الميلاد،  وجدارية مزخرفة تسمى رامى نبال من بلاد فارس الإمبراطورية الأخمينية إيران، شوش من حوالى 510 قبل الميلاد.

صور متحف اللوفر ابو ظبي (3)
صور متحف اللوفر ابو ظبي (3)
صور متحف اللوفر ابو ظبي (1)
صور متحف اللوفر ابو ظبي (1)

 

ومن الأعمال الفنية المعروضة أيضا، الإبداع فى تصوير الحيوان فى فنون الحضارة اليونانية فى القرن الخامس قبل الميلاد على أبرز صورة الإنسان، فضل فنانون آخرون التركيز على تمثيل الحيوانات خصوصا فى المجتمعات البدوية فى القارة الأوروبية الآسيوية، لهذا قدم المتحف تمثالا على شكل أسد الإمبراطورية الأخمينية إيران 550-330 قبل الميلاد، ويتواجد فى المتحف تماثيل مختلفة منها تمثال عن الحورية ذات الصدفة "نسخة من التمثال الأصلى اليونانى 100-200 ميلاديا، وجذع تمثال رجل رياضى، 200 ميلاديا.

صور متحف اللوفر ابو ظبي (2)
صور متحف اللوفر ابو ظبي (2)
صور متحف اللوفر ابو ظبي (4)
صور متحف اللوفر ابو ظبي (4)

 

 وعرض المتحف بشكل مميز لوحة جنائزية لرجل يحمل كوباً، تعود إلى مصر أنطينوبوليس 225-250 ميلاديا،  ويرتدى هذا الرجل ذو النظرة الجذابة ثوبا رومانيا يدل على مكانته الاجتماعية الراقية، وقد اتبع الرومان الذين استقروا فى مصر منذ عام 31 قبل الميلاد طقوس التحنيط المصرية، حيث أنجزوا لوحات جنائزية شخصية كانت توضع على المومياء للحفاظ على وجه المتوفى وتخليدا لذاكراه، وبجانب هذه اللوحة شاهد قبر لمتوفى تايم وأمه حاديرا، من  سوريا "تدمر" 200-250 ميلاديا.

صور متحف اللوفر ابو ظبي (5)
صور متحف اللوفر ابو ظبي (5)

 

جداريات تصور طقوس القرابين وتابوت مسيحى

 وعلى الجانب الشمال تزخرف حائط متحف اللوفر بجداريتين الأولى جزء من نقوش معمارية تظهر طقوس القرابين فى روما من 15 إلى 16 ميلاديا، والثانية تمثل أحد جوانب تابوت مسيحى مزخرف بمشاهد من الكتاب المقدس، إيطاليا، 300-350 ميلاديا. 

وأمام هذه الجداريات تشاهد الفسيفساء الأرضية، ومنها موكب من آلهة الحب، تونس "سوسة" 300-325 ميلاديا، أما الفسيفساء الثانية أشكال متشابكة مع زخارف حيوانية تونس "سوسة" 300-325.

صور متحف اللوفر ابو ظبي (8)
 
 
 
صور متحف اللوفر ابو ظبي (11)
 

 

صور متحف اللوفر ابو ظبي (9)
 
 
صور متحف اللوفر ابو ظبي (10)
 

برج المراقبة

ومن القطع الأثرية البارزة فى هذا الجناح، نموذج لبرج المراقبة مملكة هان الصين 25-220 ميلاديا، وبجانب برج المراقبة تمثال خادم مملكة هان الغربية الصين 200-100 قبل الميلاد.

 واندرج تحت هذا الجناح تمثال بوذاسف، وسيط بين بوذا وأتباعه من إمبراطورية كوشان، باكستان، منطقة جاندهارا، 100-300 ميلاديا.

صور متحف اللوفر ابو ظبي (7)
 
 
 
صور متحف اللوفر ابو ظبي (15)
 
 
صور متحف اللوفر ابو ظبي (12)
 

 غرفة الأديان العالمية

واستكمل اليوم السابع، مشاهدة متحف اللوفر الذى ضم غرفة خاصة بالأديان العالمية، وهذه الغرفة مهمة جدا خاصة للسائحين الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة الآثار المتعلقة بالدين أو بمعنى آخر يأتون بهدف السياحة الدينية، وقال المتحف فى لوحته الإرشادية "منذ ما يقارب ألفى عام، نجحت الديانات التوحيدية العالمية فى الوصول إلى معظم المناطق المتحضرة فى أوروبا وآسيا وأفريقيا فى غصون بضعة قرون، ومن خلال نقل رسالتها للبشرية دون تمييز، استطاعت الديانة البوذية والمسيحية والإسلامية تجاوز الخصوصيات الثقافية المحلية أحداث تحول جذرى فى مجتمعات العصور القديمة".

 وتضم الغرقة نافذة بزجاج ملون تصور مشاهد من حياة القديس نيكاسيوس، منطقة سواسون فرنسا 1200-1225، وأيضا تمثال بوذا المستقبل مملكة مالا نييبال 100-1200 فهذا التمثال نحاسى مطلى بالذهب، إضافة إلى مصباح مسجد منقوش باسم الأمير تانكسبوجا، الدولة المملوكية مصر أو سوريا 1386، وضمت الغرفة أيضا جزءا من صفيحة على شكل محراب الدولة الإيلخانية إيران 1250-1350 فهو خزف مقولب ومصقول.

صور متحف اللوفر ابو ظبي (14)
 

 وتقدم فتارينة وعاء ذخائر يحتوى على بقايا الصليب المزعوم لمسيح فرنسا 1250-1275 مصمم من الفضة نحاس ومطلى ذهب وأحجار شبه كريمة، وأيضا قطعة أخرى تصنف على أنها قبر مسيحى مزين بصليب نسطورى 1300-1350.

صور متحف اللوفر ابو ظبي (19)
 
 
 
صور متحف اللوفر ابو ظبي (17)
 

 وفى قطعة  فنية أخرى عبارة عن صفيحة حجرية من ضريح بوذى مملكة ساتافاهانا الهند، وتضم الغرفة أيضا جزءا من القرآن الكريم الجزء 30 والأخير الدولة المملوكية سوريا دمشق، وتمثال للعذراء والطفل فرنسا من حوالى 1500، كما عرضت الغرفة تمثال شيفا الراقص، إله هندوسى مملكة تشولا الهند 950-1000.


 
 
 
 
صور متحف اللوفر ابو ظبي (23)
 
 
 
صور متحف اللوفر ابو ظبي (20)
 

 

 شواهد القبور

كما يتواجد شاهد قبر باسم أبى العباس بن محمد تونس، وشاهد قبر يهودى باسم دام فلورى ابنه الحاحام بنجامين فرنسا 1250 أو 1252، شاهد قبر للملكة العربية السعودية مكة المكرمة 700-900"300-100 هجرية". 

صور متحف اللوفر ابو ظبي (21)
 

 

 كما تتضمن الغرفة تيجان وأعمدة رومانسكية الإمبراطورية فرنسا كنيسة بيمون القديمة 1100-1150.

 

صور متحف اللوفر ابو ظبي (22)

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة