أكرم القصاص - علا الشافعي

ناسا تطور مركبة فضائية جديدة لتغيير مسار الكويكبات قبل الاصطدام بالأرض

السبت، 10 مارس 2018 02:00 م
ناسا تطور مركبة فضائية جديدة لتغيير مسار الكويكبات قبل الاصطدام بالأرض كويكب
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كان هناك كويكب بحجم قرية صغيرة يتجه مباشرة نحو الأرض، فليس هناك الكثير الذى يمكننا القيام به للحيلولة دون وقوع كارثة كبرى، باستثناء تفجيره، وهو الأمر الذى دفع العلماء للتفكير فى طريقة للتصدى لمثل هذه الأمور، والآن يبحث العلماء فى إمكانية استخدام مركبة فضائية مصممة خصيصًا للتوجه نحو الكويكبات التى تهدد الأرض وتغير مسارها.

 

وفى ورقة بحثية جديدة وضع علماء ناسا والإدارة الوطنية للأمن النووى خطة لبعثة تهدف إلى التخفيف من حدة الكويكبات التى تهدد الأرض، من خلال استخدام المركبة الفضائية HAMMER التى يبلغ وزنها 8.8 طن لتوجيه نفسها مباشرة إلى الكويكب، أو تفجير الصخور الفضائية باستخدام جهاز نووى، وفقا لتقرير من موقع BuzzFeed الأمريكى.

 

كويكب
كويكب

 

ومن المقرر أن يتم تجربة هذه الخطة مع كويكب سيمر بجانب الأرض يحمل اسم Bennu، وعلى الرغم من أن الأرض ليست معرضة لخطر الاصطدام مع هذا الكوكب فى أى وقت قريب، إلى أن هناك فرصة واحدة من أصل 2700 فرصة لدخوله إلى كوكبنا فى وقت ما من القرن المقبل.

 

جدير بالذكر أن هذه الطريقة يمكن أن تكون غير مفيدة مع جميع الكويكبات، إذ يجب أخذ حجم الكويكب وكتلته فى الاعتبار، بالإضافة إلى مقدار الوقت المتاح قبل أن يضرب الأرض.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة