خالد صلاح

مرض السكر مش بيخسس أو بيتخن.. اعرف إيه اللى بيأثر على وزنك بعد الإصابة بيه

الخميس، 08 فبراير 2018 08:00 م
مرض السكر مش بيخسس أو بيتخن.. اعرف إيه اللى بيأثر على وزنك بعد الإصابة بيه مرض السكر-صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى
إضافة تعليق

مرض السكر من الأمراض المزمنة والمزعجة وفيها يتعرض المريض لمشاكل صحية أخرى وخلل فى أجهزة الجسم المختلفة مثل مشاكل فى القلب والكلى والكبد واضطراب فى الوزن، فنلاحظ أن هناك عددا كبيرا من مرضى السكر يعانون من السمنة المفرطة والبعض الآخر يعانون من ضعف الوزن.

وقال الدكتور خالد السيد الحديدى أستاذ ورئيس قسم الباطنة والغدد الصماء والسكر جامعة بنى سويف، إن مرض السكر ليس له علاقة بزيادة الوزن أو نقصانه، موضحًا أن النقصان الشديد فى وزن مريض السكر ، أو العكس يعود لعوامل مختلفة ، لافتا إلى أن نقصان وزن بعض الأشخاص بعد إصابتهم بالمرض يكون أمرا عرضيا فقط لارتفاع نسبة السكر فى الدم، ولكن بمجرد ضبط مستوى السكر لدى المريض يعود لوزنه الطبيعى مرة أخرى، مما يعنى أن المرض ليس السبب الاساسى.

أما بالنسبة للارتفاع الشديد فى وزن مريض السكر ، فهذا ايضا ليس له علاقة بالمرض ، وإنما له علاقة بشكل أساسى بالعادات الغذائية للمريض ، وبسبب إفراطه فى تناول الطعام ، بالإضافة لجرعات الإنسولين التى يتناولها. 

وأشار أنه لتجنب اضطرابات الوزن بسبب الإصابة بالمرض لابد أن يتبع مريض السكر بعض النصائح للحفاظ على صحته ووزنه وذلك عن طريق:

1: ممارسة الرياضة حتى ولو ساعة فى اليوم.

2:تنظيم أوقات الأكل من خلال تقسيم وجبات اليوم إلى خمس وجبات بكمية قليلة .

3:الحد من تناول السكريات والحلويات.

4: الإكثار فى تناول الخضراوات والفواكه.

5: الابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة