"س و ج".. كيف يناقش البرلمان الاقتراحات بقوانين المقدمة من النواب؟

الإثنين، 05 فبراير 2018 01:00 ص
"س و ج".. كيف يناقش البرلمان الاقتراحات بقوانين المقدمة من النواب؟ مجلس النواب
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كفل الدستور الحالى لأعضاء البرلمان التقدم بمشروعات قوانين، وفيما نظمت اللائحة الداخلية كيفية تقديم النواب لهذه المشروعات سواء كان مشروع قانون كامل يحتاج إلى توقيع 60 نائبا من البرلمان (عشر الأعضاء)، أو اقتراح بقانون يقدمه النائب دون توقيعات من النواب، ونوضح فى هذا الموضوع كيفية مناقشة الاقتراحات بقوانين المقدمة من النواب تحت قبة البرلمان.

كيف تقدم الاقتراحات بقوانين وكيف يتعامل البرلمان معها؟

تقدم الاقتراحات بقوانين مصوغة فى مواد، ومرفقا بها مذكرةٌ إيضاحية تتضمن تحديد نصوص الدستور المتعلقة بالاقتراح والمبادئ الأساسية التى يقوم عليها والأهداف التى يحققها، ولرئيس المجلس أن يخطر مقدم الاقتراح كتابةً بمخالفته الدستورَ، أو عدم استيفائه الشكلَ المطلوب، أو وجود الأحكام التى تتضمنها مواده فى القوانين النافذة ويجوز له أن يطلب تصحيحه، وإذا أصر مقدم الاقتراح على رأيه وجب عليه تقديم مذكرة مكتوبة لرئيس المجلس بوجهة نظره، فى ضوء ما تم خلال سبعة أيام من إخطاره، ويعرض الرئيس الأمر على مكتب المجلس. ويخطر الرئيسُ مقدمَ الاقتراح كتابةً بما يقرره المكتب فى هذا الشأن، فإذا أصر مقدم الاقتراح خلال سبعة أيام على وجهة نظره، عرض الرئيس الأمر على المجلس.

ما الفرق بين مشروع قانون يحمل توقيعات وأخر بدون؟

يحيل رئيس المجلس الاقتراحات بقوانين المقدمة من أقل من عُشر أعضاء المجلس إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى لفحصها وإعداد تقرير عنها للمجلس، ولكن مشروعات القوانين التى تحمل توقيعات النواب وفق النسبة المطلوبة تحال مباشرة إلى اللجان النوعية المختصة، ويجب أن يتضمن الرأى فى جواز نظر الاقتراح، أو رفضه أو إرجائه من قبل لجنة الاقتراحات، ولها أن تشير على المجلس برفض الاقتراح لأسباب تتعلق بالموضوع بصفة عامة.

كيف يتعامل البرلمان مع تقرير لجنة الاقتراحات حول الاقتراح بقانون؟

إذا وافق المجلس على نظر الاقتراح أحاله إلى اللجنة المختصة، وإذا رفضت اللجنة الاقتراح بقانون، وجب أن يكون قرارها مسببا، ويجب على اللجنة المختصة عرضُ الاقتراح على مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لإبداء رأيها فى صياغة وتنسيق مـواده، وذلك قبل تقديم تقرير اللجنة الأصلية للمجلس، وإذا قُدم اقتراحٌ بقانون مرتبطٌ بمشروع قانون أو باقتراح بقانون آخر محالٍ إلى إحدى اللجان، أحاله رئيس المجلس إلى هذه اللجنة مباشرة، وذلك ما لم تكن قد بدأت اللجنة فى دراسة مواد المشروع أو الاقتراح.

كيف تبحث لجان البرلمان مشروعات القوانين والاقتراحات المتعلقة بموضوع واحد؟

تبحث اللجان مشروعاتِ القوانين والاقتراحاتِ بقوانين المتعلقة بموضوع واحد معا، وتعد تقريرا واحدا عنها، فإذا وجدت بينها تعارضا فى المبادئ الأساسية عرضت اللجنة رأيها فى هذا الشأن بتقرير خاص على المجلس، فإذا وافق على أحد هذه المشروعات أو الاقتراحات من حيث المبدأ، عُدَّ ذلك رفضا للمشروعات والاقتراحات الأخرى المتعارضة معه، واستأنفت اللجنة بحث مواد المشروع أو الاقتراح الذى وافق عليه المجلس من حيث المبدأ.

هل يجوز للنائب أن يتنازل عن اقتراح بقانون قدمه إلى المجلس؟

لكل عضو أن يتنازل عن أى اقتراح بقانون مقدم منه بطلب كتابى لرئيس المجلس فى أى وقت قبل بدء المناقشة فى المواد بالمجلس. ويترتب على تنازل العضو عن اقتراحه اعتباره كأن لم يكن، وذلك كله ما لم يطلب أحد الأعضاء الاستمرار فى نظر الاقتراح بطلب كتابى يقدمه لرئيس المجلس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة