س و ج.. كيف يناقش البرلمان طلبات الإحاطة المقدمة إلى الوزراء؟

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 10:44 ص
س و ج.. كيف يناقش البرلمان طلبات الإحاطة المقدمة إلى الوزراء؟ مجلس النواب
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى الجلسة العامة للبرلمان اليوم لمناقشة عدد من الأسئلة وطلبات الإحاطة وطلبات المناقشة العامة المقدمة إليه من قبل النواب، وفيما يلى نرصد أبرز المعلومات حول طلبات الإحاطة وكيفية تقديمها وكيفية إدراجها للمناقشة فى الجلسات العامة.

كيف يقدم نواب البرلمان طلبات الإحاطة؟

لكل عضو أن يقدم طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم، يحيطه علما بأمر له أهمية عامة ويكون داخلا فى اختصاص من يوجه إليه، ويجب أن يقدم طلب الإحاطة كتابةً إلى رئيس المجلس محددا به الأمور التى يتضمنها، ومبينا صفتها العامة، وتقيد طلبات الإحاطة فى سجل خاص بها وفقا لتاريـخ وساعة ورودها، ومؤخرا أطلقت الأمانة العامة للنواب خدمة توجيه الأدوات الرقابية مثل طلبات الإحاطة من خلال التابلت الخاص بالنواب.

هل يحق للبرلمان رفض طلبات الإحاطة المقدمة من النواب؟

ولمكتب المجلس أن يقرر حفظ الطلب، بناء على عدم توفر الشروط المنصوص عليها فى المواد المذكورة مع إخطار العضو كتابةً بذلك، وللعضو الاعتراض على ما قرره مكتب المجلس بطلب كتابى مسبب يقدمه لرئيس المجلس خلال سبعة أيام من تاريخ الإخطار، ويعرض الرئيس اعتراض العضو على اللجنة العامة فى أول اجتماع لها لاتخاذ ما تراه فى شأنه.

كيف تدرج طلبات الإحاطة فى جلسات المجلس؟

يبلغ رئيس المجلس طلب الإحاطة إلى من وجه إليه خلال ثلاثين يوما من تقديمه، ويدرج مكتب المجلس طلبات الإحاطة التى يتم تبليغها فى جدول أعمال الجلسة التالية لانقضاء سبعة أيام على إبلاغها بحسب أهمية الأمور التى تتضمنها وخطورتها.

كيف تناقش الجلسات العامة للبرلمان طلبات الإحاطة؟

يدرج طلب الإحاطة فى جدول الأعمال قبل الأسئلة مباشرة ويدلى العضو الذى قدم الطلب ببيان، ويجيبه من وُجه إليه طلب الإحاطة فى إيجاز، ولا تجرى مناقشة فى الموضوع إذا تمت الإجابة عنه فى ذات الجلسة، وللمجلس أن يقرر إحالة الموضوع إلى اللجنة المختصة لبحثه وتقديم تقرير عاجل عنه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة