تسريب الغاز يهدد حياة المواطنين.. اللواء جمال حلاوة يحذر من تركيب وصلات دون إشراف الشركة.. مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق: تشقق خرطوم "الأسطوانة" وورق الفويل يسببا التسرب.. ومصدر يطالب بترك منافذ للتهوية

الأحد، 04 فبراير 2018 11:17 ص
تسريب الغاز يهدد حياة المواطنين.. اللواء جمال حلاوة يحذر من تركيب وصلات دون إشراف الشركة.. مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق: تشقق خرطوم "الأسطوانة" وورق الفويل يسببا التسرب.. ومصدر يطالب بترك منافذ للتهوية تسريب الغاز يهدد حياة المواطنين
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت العديد من المحافظات خلال الفترة الماضية مصرع أكثر من أسرة بالكامل أو عدد من الأشخاص، نتيجة تسرب غاز أو حدوث حريق أو انفجار داخل شقة يتسبب فى حدوث تلفيات عديدة بالعقارات، ومنها إصابة 7 أشخاص بحالات اختناق فى العياط، ومصرع 4 أطفال ومالكة حضانة فى المطرية، ووفاة زوج و زوجته ونجلهما فى إمبابة، وأوصى الخبراء بمجموعة من الإجراءات لتجنب تلك الحوادث.

حريق
 

يقول اللواء جمال حلاوة مساعد الوزير للحماية المدنية السابق، إن هناك العديد من المخاطر التى تواجه المواطنين داخل منازلهم وشققهم السكنية بسبب تسرب الغاز، التى تنتج عن توصيلات خاطئة لمواسير الغاز أو استخدام خراطيم لأنابيب البوتجاز غير مطابقة للمواصفات، ولكى يتم الوقاية من التسرب يجب غلق المحابس بشكل محكم، مع تهوية المكان بشكل دورى، وعدم السماح بوجود الغاز فى مكان مغلق .

وأضاف مساعد الوزير السابق، أنه فى حالة وجود تسرب غاز يجب على قاطنى الشقة فتح نوافذ المكان، وغلق المحبس مع الاتصال بشركة الغاز أو غرفة الحماية المدنية على رقم 180، وعدم الاقتراب من أى مفاتيح للكهرباء أو جرس الشقة، للوقاية من حدوث انفجار، أو اشتعال فى المكان، ويجب قبل النوم مراجعة جميع وصلات مواسير الغاز وأنابيب البوتجاز، لمنع حدوث أى تسريب.


 

وأوضح اللواء جمال حلاوة، أنه يجب تركيب أنابيب البوتجاز بمعرفة المختصين، مع مراجعة التواصيلات الخاصة بالغاز باستخدام الصابون السائل سواء الأنبوبة أو السخان، مع منع توصيل الأنبوبة مباشرة للبوتجاز بدون "أفيز"، ومنع الاقتراب من وصلات الغاز الطبيعى، إلا بمعرفة الشركة، وإخطارها قبل إجراء أى تعديلات بها، منعا لحدوث أى تسرب.

وأشار مساعد الوزير السابق، إلى أنه فى حالة حدوث اشتعال بالأنبوبة يجب تغطيتها ببطانية مبتلة، منعا لحدوث انفجار لها، لأن أضعف جزء فيها هو مكان المحبس والخرطوم، ويجب إبعادها من الشقة نهائيا، لمنع خروج الغاز منها، وحدوث سخونة فى الجزء الأعلى للأنبوبة والحرص على عدم حدوث تسرب غاز وتهديد حياة المواطنين.

كما شدد اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق، أنه يجب على المواطنين الانتباه لوجود خطورة على حياتهم من تسرب الغاز الذى ينتج عن استخدام أنابيب بوتجاز غير مطابقة للمواصفات، لأن هناك تجار يقومون بتصنيعها فى أماكن غير مصرح بها عن طريق إجراء لحامات معينة وتتسبب فى حدوث تسرب، ووضع مواقد فى أماكن غير مصرح بها دون معرفة الشركة، لتغيير أماكن دون معرفتها.

وأكد مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق، أن تغطية البوتجاز بورق "فويل" للحرص هلى نظافته يتسبب فى سخونة المكان بين الماسورة والغاز وحدوث تسريب، كما أن هناك مجموعة من المواطنين لا تستخدم منظما للأنبوبة أو "أفيز" يمنع ربط الأنبوبة بجسم البوتجاز مباشرة، لأنه فى حالة عدم تركيبه يساهم فى اتساع فتحة خرطوم الأنبوبة، وبالتالى حدوث تسرب يؤدى لاختناق قاطنى الشقة.


 

ولفت اللواء ممدوح عبد العقار، إلى أن فتح الأنبوبة دائما دون غلقها وعدم وجود فتحة تهوية داخل الشقة يسبب اختناق ويؤدى إلى فقدان خسائر فى الأرواح، مضيفا أن هناك أشخاص تدخل الحمام دون فتح جزء من الشباك الخاص به، مما يسهم فى انتشار الغاز بالمكان وحدوث اختناق، لذلك يجب تهوية المكان بأى شكل.

واستطرد مدير الحماية المدنية السابق، أنه قبل نوم قاطنى العقار عليهم التأكد من غلق مصدر الغاز سواء بالمطابخ أو السخان، وفى حالة جود "تنفيس" يجب إبلاغ الشركة والحماية المدنية وعدم الاقتراب من الكهرباء، أو كسر زجاج الشقة لعدم حدوث انفجار مع عدم إحكام غلق شبابيك المطبخ وإيجاد فتحة تهوية أو مدخنة بالمكان، ولعل أبرز أسباب تسرب الغاز من الأنبوبة هو تشقق خرطوم الأنبوبة سواء من ارتفاع دراجات الحرارة أو كثافة الأدخنة أو نقل الأنبوبة من مكان لآخر داخل الشقة، ويجب الـتأكد من مراجعة الخرطوم بشكل مستمر، لمنع التسرب أو حدوث اشتعال.

وأكد مصدر أمنى بالإدارة العامة للحماية المدنية، أنه يجب على المواطنين أن يكون لديهم الدراية الكاملة للوقاية من أخطار تسرب الغاز، لأن الضرر الرئيسى له يؤدى إلى تسرب الغاز وانتشار غاز الميثان، وبالتالى إحداث هبوط بالدورة الدموية لدى الإنسان المتعرض للتسرب، لأن الغاز ينتشر ببطء فى المكان، ويحدث اختناقا لمن يستنشقه، وفى حالة عدم نقله إلى أحد المستشفيات، فإنه معرض بنسبة كبيرة لأن يلقى حتفه.

وأضاف المصدر، أنه من أخطار تسرب الغاز حدوث انفجارات كبيرة، بسبب تفاعل الغاز مع الهواء المنتشر فيه غاز الأوكسجين الذى يساعد على الاشتعال، وقد يؤدى إلى تلف فى الأرواح والممتلكات، ولكى يتم تجنب جميع المخاطر هناك إرشادات وتعليمات يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الغاز، منها التأكد من أن التوصيلات الخاصة بخراطيم الغاز الطبيعى جديدة وليست قديمة، حتى لا يحدث تآكل فيها وحدوث أى تسرب.

وشدد المصدر على المواطنين التأكد دائمًا من صلاحية منافذ الهواء المتواجدة بالقرب من مصدر الغاز بداخل الشقق، والتأكد من سلامة الأجهزة المتواجدة بالشقق، منعًا لحدوث أى حريق، ويجب إجراء أعمال صيانة بشكل دورى لجميع توصيلات الغاز الطبيعى بداخل الشقق السكنية أو المنشآت.

ولفت المصدر إلى أنه يجب على المواطنين التعامل بحرص مع أسطوانات البوتجاز لعدم وقوع تسرب للغاز أو انفجارات، وذلك لمنع وقوع أى ضحايا أو مصابين، ولكى يتم الوقاية منها يجب على قاطنى العقار فى حالة وجود تسرب للغاز يتم تهوية المكان جيداً لإيقاف التسرب، وعدم إشعال أى وسيلة، إلا بعد التأكد من وقف التسرب وتهوية المكان.

وأضاف المصدر، أنه يجب استخدام قطعة قماش مبللة لقفل محبس الأسطوانة، ثم نقلها لمكان جيد للتهوية، ويجب فحص مفاتيح مواقد الطهى باستمرار، للتأكد من عدم وجود تسريب، ولا تقم بتعريض الأسطوانة لحرارة الشمس لفترات طويلة وتجنب تخزينها داخل المنازل.

واستطرد المصدر أنه فى حالة وجود حريق يجب إغلاق الأسطوانة، ويتم فصلها عن الجهاز، وإبعادها خارج الشقة، ويتم فحص التسرب لأسطوانة الغاز بعد تركيبها بواسطة رغوة الصابون، وليس بواسطة أعواد الثقاب، كما يجب الاستعانة بفنى متخصص فى حالة استبدال منظم وخراطيم الغاز عند تلفها أو بشكل دورى كل عام.

وأوضح المصدر، أنه للوقاية من أخطار تسرب الغاز يجب وضع الأسطوانة بعيداً عن المواد المشتعلة، كالوقود ومواقد التسخين، ويجب عدم وضعها داخل إناء من الماء الساخن فى فصل الشتاء كما يفعل البعض، ووضعها على قاعدة مناسبة مرتفعة عن الأرض، لوقايتها من الرطوبة، ويجب إغلاق أسطوانة الغاز فور الانتهاء من الاستخدام أو عند ترك المنزل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة