س و ج.. معاهدة مراكش للمكفوفين.. كل ما تريد معرفته فى 8 نقاط

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 09:00 ص
س و ج.. معاهدة مراكش للمكفوفين.. كل ما تريد معرفته فى 8 نقاط الويبو المنظمة العالمية للملكية الفكرية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معاهدة مراكش للمكفوفين، وهى جزء من مجموعة المعاهدات الخاصة بـ حق المؤلف، التى تديرها الويبو. ولهذه المعاهدة بُعد إنسانى واضح يرمى إلى تنمية المجتمع، وفى هذه التقرير نستعرض أهم ملامح وبنود هذه المعاهدة، بعدما شهدت دبى، اليوم، الاثنين، انطلاق أول ملتقى لتطبيق معاهدة مراكش للمكفوفين.

ما هى معاهدة مراكش للمكفوفين؟

هى آخر الإضافات لمجموعة معاهدات حق المؤلف الدولية، والتى تديرها الويبو، المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

متى تم توقيع معاهدة مراكش للمكفوفين؟

تم اعتماد معاهدة مراكش فى 27 يونيو 2013، فى مراكش، فى المملكة المغربية.

ما هو هدف معاهدة مراكش للمكفوفين؟

لمعاهدة مراكش للمكفوفين، هدف إنسانى يرمى إلى تنمية المجتمع، وهدفها الرئيسى هو وضع مجموعة من القيود والاستثناءات الإلزامية لفائدة المكفوفين ومعاقى البصر وذوى إعاقات أخرى فى قراءة المطبوعات، مثل الكتب.

من هم المستفيدون بتطبيق معاهدة مراكش؟

لا تقتصر المعاهدة على المكفوفين فقط، فإن الأشخاص المستفيدين هم المصابون بطائفة من الإعاقات التى تؤثر فى قراءة المواد المطبوعة، ووفقًا للمعاهدة فإن الأشخاص المستفيدين هم: المكفوفين أو معاقى البصر أو العاجزين عن القراءة أو الأشخاص العاجزين عن الإمساك بالكتاب واستخدامه بسبب إعاقة جسدية.

ما هى المصنفات التى تنطبق عليها معاهدة مراكش؟

لا يدخل فى نطاق نظام معاهدة مراكش سوى المصنفات التى تكون بشكل نص أو رمز أو صور بيانية معينة سواء كانت منشورة أو متاحة للجمهور بطريقة أخرى فى أى دعامة، ومنها الكتب السمعية.

وما هى بنود معاهدة مراكش لمعاقى البصر؟

الأطراف المتعاقدة تلتزم أولاً بفرض تقييد أو استثناء على قانون حق المؤلف المحلى لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقى البصر أو ذوى الإعاقات الأخرى فى قراءة المطبوعات. والحقوق الخاضعة لهذا التقييد أو الاستثناء هى حق النسخ وحق التوزيع وحق الإتاحة للجمهور.

ويجوز للهيئات المعتمدة إعداد نسخة، على أساس غير ربحى، من المصنف تكون قابلة للنفاذ فى نسق ميسر ويمكن توزيعها عن طريق الإعارة غير التجارية أو النقل الإلكترونى؛ وتشمل شروط الاضطلاع بهذا النشاط أن يكون للهيئة المعتمدة نفاذ قانونى إلى المصنف، وعدم إدخال تغييرات أخرى غير تلك اللازمة لجعل المصنف قابلاً للنفاذ، وإتاحة النسخ لكى يستخدمها حصرًا الأشخاص المستفيدون.

كما يجوز للأشخاص المكفوفين أو معاقى البصر أو ذوى إعاقات أخرى فى قراءة المطبوعات إعداد نسخة للاستخدام الشخصى فى حال كان لهم نفاذ قانونى إلى نسخة فى نسق ميسر من ذلك المصنف. على المستوى المحلى يمكن للبلدان قصر التقييدات والاستثناءات على المصنفات التى لا يمكن الحصول عليها تجاريا فى النسق الخاص القابل للنفاذ والميسر وفق شروط معقولة لفائدة الأشخاص المستفيدين فى تلك السوق. وتستلزم الاستعانة بهذه الإمكانية إخطار المدير العام لـ"الويبو".

وثانيًا تلزم المعاهدة الأطراف المتعاقدة بالسماح باستيراد نسخ قابلة للنفاذ فى نسق ميسر وتصديرها بشروط معينة. فأما بالنسبة إلى الاستيراد، فإذا أُعدت نسخة قابلة للنفاذ فى نسق ميسر إعمالاً للقانون الوطنى، جاز أيضًا استيراد نسخة دون تصريح من صاحب الحق.

أما بالإشارة إلى الاستيراد، فإذا أُعدت نسخ فى نسق ميسر بموجب تقييد أو استثناء أو إعمالاً لقانون آخر، كان من الممكن أن توزعها أو تتيحها هيئة معتمدة لفائدة شخص مستفيد أو هيئة معتمدة فى طرف متعاقد آخر.

ويستلزم هذا التقييد أو الاستثناء المعين أن يقتصر استخدام المصنفات على الأشخاص المستفيدين، كما توضح المعاهدة أنه يجب أن تكون الهيئة المعتمدة، قبل توزيع النسخ أو إتاحتها، لا تعلم أو ليس لديها أسباب معقولة كى تعلم أن النسخة القابلة للنفاذ المعدة فى نسق ميسر ستُستخدم لفائدة أشخاص آخرين.

وما هى شروط الانضمام إلى معاهدة مراكش للمكفوفين؟

للانضمام إلى المعاهدة لا يشترط أن تكون عضوًا فى أية معاهدة دولية أخرى بشأن حق المؤلف؛ فالعضوية مفتوحة للدول الأعضاء فى الويبو والجماعة الأوروبية. إلا أن الأطراف المتعاقدة التى تحصل على نسخ قابلة للنفاذ فى نسق ميسر وليست ملزمة بالامتثال لمعيار الخطوات الثلاث بناء على المادة 9 من اتفاقية برن، عليها أن تضمن ألا يعاد توزيع هذه النسخ خارج أراضيها.

ولا يُسمح للهيئات المعتمدة بنقل النسخ عبر الحدود ما لم يكن الطرف المتعاقد الذى أعدت فيه النسخة طرفًا فى معاهدة الويبو بشأن حق المؤلف أو إذا طبق معيار الخطوات الثلاث على التقييدات والاستثناءات التى تُنفذ المعاهدة.

وهل دخلت معاهدة مراكش للمكفوفين حيز التنفيذ؟

لكى تدخل المعاهدة حيز النفاذ يلزم أن تودع الأطراف المؤهلة 20 وثيقة تصديق أو انضمام، وفى هذه الحالة، فإن المعاهدة الويبو بوضع "منفذ إلى المعلومات" يسمح بالتشارك الطوعى للمعلومات بما ييسر تعارف الهيئات المعتمدة فيما بينها. والويبو مدعوة أيضًا إلى تشارك المعلومات بخصوص عمل هذه المعاهدة. وعلاوة على ذلك تتعهد الأطراف المتعاقدة بمساعدة هيئاتها المعتمدة المشاركة فى ترتيبات التبادل عبر الحدود.

وتنشئ المعاهدة جمعية للأطراف المتعاقدة تكون مهمتها الرئيسية تناول المسائل المتعلقة بالمحافظة على هذه المعاهدة وتطويرها. كما أنها تسند إلى أمانة الويبو المهام الإدارية المتعلقة بالمعاهدة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة