أكرم القصاص - علا الشافعي

إرهابيون وضحايا وبائعو خضروات.. نماذج المحاكاة فى مدارسنا متى تضر وكيف تنفع؟.. أكاديميون يؤكدون : تأثيرها إيجابى ومفيد إذا تم اختيار موضوعات مفيدة وتم تطبيقها بشكل صحيح بعيدًا عن الصور الهزلية والمثيرة للجدل

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 09:00 م
إرهابيون وضحايا وبائعو خضروات.. نماذج المحاكاة فى مدارسنا متى تضر وكيف تنفع؟.. أكاديميون يؤكدون : تأثيرها إيجابى ومفيد إذا تم اختيار موضوعات مفيدة وتم تطبيقها بشكل صحيح بعيدًا عن الصور الهزلية والمثيرة للجدل نموذج محاكاة لحادثة الروضة بأحد المدارس
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نريد تنشئة أجيال قادرة على التعامل مع المجتمع الخارجى بدون أى تعقيدات أو خوف".. هذه رسالة تقليدية يرددها القائمون على العملية التعليمية فى المدارس ويسعى بعضهم لتطبيقها بشكل عملى عبر الوسائل المختلفة ومنها نماذج المحاكاة إلا إن بعض منها أثار الجدل مؤخرًا بسبب نوعية النموذج المطبق إذ كان منه على سبيل المثال تقليد الطلاب لمشهد حادثة الروضة الإرهابى وكذا التدرب على بيع الخضروات.

ويُعتبر تجسيد مشهد الروضة فى أكثر من مدرسة بأنحاء متفرقة بالجمهورية من الأمثلة الصارخة على توظيف نماذج المحاكاة أحيانًا لتلعب دور سلبى بدلا من الجانب الإيجابى المفروض الذى تؤديه، والدليل أن "مدارس تغتال الطفولة" كان تعليقًا مكررًا على ما فعلته كل من مدرسة اللغات التجريبية بمدينة دمياط ومدرسة الشهيد يحيى الأدغم الإعدادية بكوم النور بالدقهلية بتجسيد مشهد الحادث الإرهابى بواسطة مجموعة من الأطفال وارتدى بعضهم ملابس بيضاء ملطخة بالدماء أى أنهم الضحايا وآخرون يرفعون أعلام تنظيم الدولة داعش أى أنهم الإرهابيون المنفذون للعملية.

31632-الاطفال-يحملون-اسلحة-لعبة

نماذج محاكاة مثيرة للجدل

ومنذ أيام قليلة، انضمت مدرسة عمر بن الخطاب التابعة للإدارة القرين التعليمية بمحافظة الشرقية إلى قائمة المدارس التى أثارت جدلا بعدما انتشرت صورًا لطلابها يفترشون الأرض بأقفاص الخضروات المتنوعة ومدون عليها الثمن أمام كل طالب لمن يريد الشراء، وذلك فيما يُشبه السوق الحقيقى، ورغم الفارق الكبير بين هذا النموذج وتجسيد حادثة الروضة الإرهابية إلا أن الجدل الذى أعقبه، يفتح باب التساؤل حول أسلوب اختيار تلك النماذج ومدى تأثيرها النفسى على الطلاب؟ ومتى تضر؟، وكيف تنفع؟.

الدكتورة ليلى كرم الدين الأستاذ المتفرغ بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، قالت إن نماذج المحاكاة أمر مفيد للغاية للطلاب فى المدارس، والعالم أجمع يعتمد عليها فى التعليم لأن التلقين زمنه انتهى وبات غير مفيد بالمرة، مستدركة بشرط أن يتم عمل تلك النماذج وفقا لأسس علمية.

المواصفات النموذجية

وأوضحت الأستاذ المتفرغ بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس أنها فى الفترة الأخيرة قامت بترجمة كتاب يدور حول كيفية تعليم الأطفال عن طريق اللعب ونشره المركز القومى، لافتة إلى أن هذا الكتاب يتحدث أن أنواع اللعبة سواء للمتعة وهذا مفيد أيضًا وكذلك اللعب الموجه تعليم أمور بعينها.

63135-بيع-تلاميذ-مدرسة-عمربن-الخطاب-الخضار-(1)

وأشارت أستاذ تربية الأطفال إلى أن نماذج المحاكاة إذا تم صياغتها بشكل جيد ستؤدى دورها بنجاح فى تعريف الطلاب بمهن حيوية، مشيرة إلى أن ما حدث فى محاكاة بائعى الخضروات التى انتشرت صوره على السوشيال ميديا كان "تهريج" وليست هذه الصور المرجوة من نماذج المحاكاة، معتبرة أيضًا أن تجسيد حادث الروضة الإرهابى كان خطأ كبير ولا ينبغى اختيار مثل هذه الموضوعات لتجسيدها خصوصا فى هذه المراحل السنية المتقدمة.

وتعليقًا على أهمية وجود نماذج معتمدة من وزارة التربية والتعليم للاختيار منها لتفادى وجود الأخطاء، تقول ليلى كرم الدين إن هناك العديد من النماذج موجودة لدى الوزارة، وقد شاركت فى معظمها وقمت بتدريب معلمات ومعلمين لكن للأسف بعضهم لا يطبقون تلك المعايير، مشيرة إلى أن الأهل عليهم جانب كبير من المسئولية فى هذه المسألة لأنهم لا يهتمون بمثل هذه الطرق فى التعليم كنماذج المحاكاة وغيرها إنما كل اهتمامهم ينصب على تحصيل أكبر قدر من الدرجات لمرور ابنهم للمرحلة الأخرى.

 

68923-بيع-تلاميذ-مدرسة-عمربن-الخطاب-الخضار-(2)

التأثير النفسى

حول التأثيرات النفسية لهذه النماذج على الطلاب، يقول الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، إن نماذج المحاكاة المبسطة للمجالات المختلفة تعتبر من الأشياء المفيدة جدًا للأطفال من أجل إثقال خبراتهم الحياتية لاسيما إذا كانت تتعلق بمحاكاة مثل مجلس النواب وغيره من الأمور التى من شأنها توصيل المعلومة للطفل بشكل مبسط وسريع حول التعريف بأهمية النقاش وحق الرد.

وأضاف استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية أنه يؤيد نموذج المحاكاة الذى قام به طلاب مدرسة بالشرقية لأحد أسواق الخضروات من أجل تعريفهم بهذا المجتمع، وكيف ينبغى أن تسير الأمور داخله بشكل صحيح؟، منتقدًا التعليقات الساخرة على هذا العرض عبر مواقع التواصل الاجتماعى، مشيرًا إلى أن الانتقادات لنموذج محاكاة حادثة الروضة جاء بسبب تضخيمه فى عيون الأطفال لأنهم مازالوا صغار على إدراك مدى تدنى الإرهابيين الذين استغلوا الصلاة لقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص.


104458-الاطفال-بملابس-ملطخة-بالدماء
 
134487-صورة-اخرى-من-الحادث
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة