صور .. مدينة تورنتو بكندا تستقبل معرض الآثار الإسلامية والافتتاح 10 مارس

الإثنين، 26 فبراير 2018 03:23 م
صور .. مدينة تورنتو بكندا تستقبل معرض الآثار الإسلامية والافتتاح 10 مارس لحظة وصول المعرض لكندا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبلت مدينة تورنتو بكندا القطع الأثرية الخاصة بمعرض الآثار الإسلامية المؤقت والذى سيتم افتتاحه فى العاشر من مارس، ويستمر حتى شهر سبتمبر تحت عنوان "عالم الفاطميين" بمتحف الاغاخان بتورنتو.


وأوضحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن المتحف قد استقبل 8 صناديق خشبية تحتوى بداخلها على37 قطعة التى من المقرر عرضها بهذا المعرض و التى تم اختيارها.

من مقتنيات متحف الفن الاسلامى بباب الخلق لتعكس تفاصيل التاريخ الفاطمى وما وصل إليه المستوى الفنى من رقى وازدهار فى هذا العصر، لافتة إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات التأمينية المتبعة لتأمين القطع بشكل كامل من لحظة خروجها وحتى وصولها إلى مدينة تورونتو وفقا لأحدث تقنيات التغليف والنقل المتعارف عليها عالميا.

IMG_8339
 


وأشارت إلهام صلاح، إلى أنه تم فتح الصناديق بعد وصولها إلى الأراضى الكندية، كما تم الإنتهاء من إجراء أعمال الفحص الكامل لها تمهيدا للبدء فى تجهيزها للعرض بالقاعة المخصصة داخل المتحف وذلك بحضور الأثريين و المرممين المرافقين للمعرض .

             IMG_20180225_214609

 
IMG_20180225_221258

و من جانبه أفاد الدكتور ممدوح عثمان، مدير عام متحف الفن الإسلامى، أن القطع التى سيتم عرضها تتضمن مجموعة متنوعة من لإطباق والأوانى الخزفية ذات البريق المعدنى تحمل زخارف نباتية وحيوانية متنوعة، بالإضافة إلى محراب متنقل من الخشب مزخرف بالنقش البارز يبلغ ارتافع 1.92 وعرضه م x 88 سم وهو محدد بإطاران بالخط الكوفي، مع عدد من شواهد القبور الرخامية تسجل كتابات بالخط الكوفى تقول ."هذا قبر حمزة بن على وينتهى نسبه الى الأمام على ابن ابى طالب".

IMG_8341
 



كما تتضمن المعروضات مسرجة نحاسية ذات مقبض وشفة طويلة و شمعدان من النحاس يتكون من ثلاثة أجزاء قاعدة وبدن وقرص للقاعدة والتى تظهر على الشكل السداسى وتحمل بعض الزخارف النباتية بالاضافة إلى كتابات بالخط الكوفى، هذا إلى جانب مكحلة من البلور الصخرى تظهر على شكل طائر فاقد الرأس والرجلين والذيل ومكحلة أخرى من البلور الصخرى مستديرة الشكل وتحمل بعض الكتابات البارزة بالخط الكوفى بالإضافة إلى أربعة ألواح رخامية عليها زخارف نباتية و حيوانية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة