خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خالد عبد الغفار يبحث مع وزير التعليم الليبى تعزيز التعاون بين البلدين

الإثنين، 26 فبراير 2018 03:57 م
خالد عبد الغفار يبحث مع وزير التعليم الليبى تعزيز التعاون بين البلدين الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ظهر اليوم الإثنين الدكتور عثمان عبد الجليل وزير التعليم ‏بليبيا، ود. محمد عبد العزيز السفير الليبي بالقاهرة، والوفد المرافق لهما، بحضور الدكتور حسام الملاحى مساعد أول وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون العلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى بالوزارة، وعدد من قيادات الوزراة، بمقر الوزارة.

 فى بداية اللقاء أعرب الدكتور عبد الغفار عن ترحيبه بالوفد الليبي والعلاقات الأخوية بين البلدين وخاصة فى المجالات التعليمية والثقافية والبحثية، والتى تتسم بالعمق والتعاون البناء، مشيراً إلى دعم مصر لهذه العلاقات واستمرارها والوصول بها إلى مستوى أكثر تميزاً.

وأشار خالد عبد الغفار إلى أن الجامعات المصرية حريصة تماماً على تحقيق الجودة والإتاحة معاً، وتضم العديد من الكليات الفريدة من نوعها والبرامج المتميزة والتى تشمل كافة التخصصات العلمية الحديثة.

وأكد عبد الغفار على أن الوزارة تقدم كافة التيسيرات اللازمة للطلاب الليبيين الذين يدرسون بالجامعات المصرية وخاصة فى مرحلة الدراسات العليا وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، موجهاً بإنشاء إدارة للوافدين بكل جامعة  لمتابعة الطلاب الوافدين وحل مشاكلهم.

 وتناول اللقاء العديد من الموضوعات، منها: تجديد البرنامج التنفيذي بين مصر وليبيا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز التعاون بين البلدين من خلال تشجيع زيارات أساتذة  الجامعات المصرية إلى الجامعات الليبية، وتعظيم الاستفادة من الخبرات المصرية في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي بليبيا فى كافة التخصصات وخاصة الطبية منها .

ومن جانبه أكد وزير التعليم الليبي على أن وزارته لديها رؤية جديدة ترتكز على إعداد وتزويد الطالب الليبي بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل، مضيفاً أنه حريص على زيادة أعداد الطلاب الليبين الدارسين فى مصر  ،  معرباً عن أمله في زيادة التعاون بين مصر وليبيا إلى مستوى يحقق طموحات وتطلعات البلدين.

وأشار وزير التعليم الليبي إلى عمق العلاقـات المصـرية والليبية ودور مصر التاريخي في دعم التعليم الليبي، موجهًا الشكر للحكومة المصرية على رعايتها للطلاب الليبيين في مصر، مشيرًا إلى حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيداً بالتطور الملحوظ الذي تشهده الجامعات المصرية ومؤسساتها.

وطالب وزير التعليم الليبي بالاستفادة من الخبرات المصرية في تطوير التعليم في ليبيا في العديد من المجالات، منها:  إدارة الجامعات الليبية وتطوير المناهج في كافة التخصصات، فضلا عن تطوير برنامج الدراسات العليا، وكذلك تطوير البحث العلمي في ليبيا، بالإضافة إلى وضع خطة إستراتيجية في الابتعاث.

وفي هذا الإطار أشار د. خالد عبد الغفار إلى تشكيل لجان من نحبة من الخبراء المتخصصين بالجامعات المصرية للمساهمة في تطوير التعليم العالي فى  ليبيا في كافة المجالات.

ومن جانبه أوضح السفير الليبي بالقاهرة أن هذا اللقاء المثمر يعكس عمق علاقات التعاون بين البلدين، مطالباً بوضع آلية للتنفيذ لمتابعة التعاون بين مصر وليبيا في المجال التعليمي والبحثي.

جدير بالذكر أن الوفد الليبي يضم كل من: د. عادل جمعة وكيل وزارة التعليم، ود.صلاح جويلي الملحق الثقافي، ود.محمود بوعزة مسئول التعليم الخاص، ود.محمد العتوق مدير إدارة الملحقيات، ود.فيصل العبدى مسئول البحث العلمى، وعبد المنعم بولائحة مسئول بالوفد الليبى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة