إبراهيم محلب من جامعة الإسكندرية: نتبنى إنشاء 13 مدينة جديدة ونسفنا 120 مليون متر صخور بهضبة الجلالة.. تنفيذ 7 آلاف كيلو طرق بتكلفة 84 مليار جنيه لربط مصر.. والدولة نفذت 3195 مشروعا بتكلفة 667 مليارا.. صور

الأربعاء، 21 فبراير 2018 05:12 م
إبراهيم محلب من جامعة الإسكندرية: نتبنى إنشاء 13 مدينة جديدة ونسفنا 120 مليون متر صخور بهضبة الجلالة.. تنفيذ 7 آلاف كيلو طرق بتكلفة 84 مليار جنيه لربط مصر.. والدولة نفذت 3195 مشروعا بتكلفة 667 مليارا.. صور المهندس إبراهيم محلب بجامعة الإسكندرية
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إن معايير تنفيذ المشروعات القومية وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسى بنفسه، وهى أعلى جودة وأقل سعرا وأقل مدة تنفيذ.

محلب بجامعة الاسكندرية (3)
محلب بجامعة الإسكندرية 
 

وأضاف محلب، فى لقائه اليوم الأربعاء، بطلاب جامعة الإسكندرية، أن العمل لتنمية مصر يتم على مراحل مختلفة، والاعتماد على ركائز أساسية، وهى الكفاءة الاقتصادية، والعدالة الاجتماعية، ومواجهة المخاطر الطبيعية والأمنية، مستغلين فى التنمية الموقع الجغرافى لمصر، وقابلية استخدام الأراضى ونسب صلاحيتها.

محلب بجامعة الاسكندرية (1)
محلب بجامعة الإسكندرية 
 

وأكد إبراهيم محلب، على أن هناك مناطق لابد من تنميتها والتكييف العمرانى فيها، وهى الحدود الشرقية، وسيناء، وجنوب الوادى، وحلايب وشلاتين، والحدود الغربية، مطالبًا بتوجيه البحث العلمى لتحلية مياه البحر، لإيجاد طرق هندسية لنكون رواد فى ذلك، وكذلك الطاقة الشمسية وتخفيض تكلفتها والتى انخفضت مع التقدم العلمى إلى 50% من تكلفتها.

محلب بجامعة الاسكندرية (5)
محلب بجامعة الإسكندرية 
 

وقال مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إن أبناء القوات المسلحة والشرطة يقومون بعملية تطهير لأرض سيناء لإنهاء الإرهاب فيها، لتكمل مصر مسيرتها للتقدم والتنمية، مؤكدًا على أن مصرستصبح أئمن مكان فى العالم.

 

 وأوضح محلب، فى لقائه صباح اليوم بطلاب جامعة الإسكندرية، بعدما قدمه وزير الرى والموارد البيئية السابق الدكتور حسام المغازى، أن مصر واجهت التحديات، وانطلقت على خط التنمية على أرض الواقع.

محلب بجامعة الاسكندرية (2)
محلب بجامعة الإسكندرية 
 

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إن الإرهاب هو أهم تلك التحديات، والآخر المعدل السريع للنمو السكانى والبطالة وارتفاع مستوى الفقر، والأمية، والتركيز على العيش فى 7% من الحيز الجغرافى لمصر، ومشكلات الطاقة، وانخفاضات الإيرادات، وارتفاع معدل التضخم، ورفع الاحتياطى النقدى الذى كان قد وصل إلى أقصى درجة ممكنة، وعدم وجود استثمار، بالإضافة إلى التحديات البيروقراطية وضعف التنسيق بين مؤسسات الدولة، وتعدد حالات الفساد.

محلب بجامعة الاسكندرية (4)
محلب بجامعة الإسكندرية 

 

وتحدث محلب، عن زيارته الأخيرة للموصل، وكيف أثر غياب الأمن على الاستقرار والتنمية، ودمر تاريخ هذا البلد بآثاره وثقافته، بعدما كانت دولة غنية، لافتًا إلى أن تنمية الموارد الطببعية كان على رأس أولويات الحكومة، وذلك لممارسة حق الدولة والبدء فى التنقيب عن الغاز الطبيعى والبترول وغيرها.

 

وقال المهندس إبراهيم محلب، إن مصر كلها تم ربطها، وتقصير المسافات بها، بعد أن تم تنفيذ 7 آلاف كيلو متر طرق، بتكلفة 84 مليار جنيه، اختصرت الوقت وزادت معدلات السلامة، كما أنها تمثل شرايين التنمية.

محلب بجامعة الاسكندرية (6)
محلب بجامعة الإسكندرية 
 

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، أن العاصمة الإدارية سيتم ربطها بمصر من خلال قطار سريع مع العلمين، بالإضافة إلى شبكات طرق أخرى لتسليمها للأجيال القادمة، وتسهل عملية التنمية.

 

وأكد محلب، على إجراء اختبارات كثيرة على الطرق الجديدة، حتى تكون صالحة لسنوات طويلة قادمة، مشددًا على أن المليارات التى تم إنفاقها على الطرق، لم يكن فيها سوء إدارة أو فساد، متابعًا: "نحن نعمل بلا أجندات، وبإمكانياتنا المتاحة وخبرتنا السابقة، حتى تكون مصر مكانا للمحبة والتنمية"، مؤكدًا أن مطار العاصمة الإدارية الجديد، ومطار سفينكس ومطار ماليزا فى وسط سيناء، يدعمون تنشيط وتشجيع السياحة فى مصر.

 

قال المهندس إبراهيم محلب، إن مشروع استصلاح المليون ونصف فدان وصوامع وشون تخزين وحفظ القمح، واجه تحدى الأمن الغذائى فى مصر.

 

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، أن مشروع الاستزراع السمكى فى كفر الشيخ أكبر مشروع فى المنطقة، وانتهى العمل فيه بأقل من سنتين ووفر 15 ألف فرصة عمل، وهى أكثر منطقة كانت تتم فيها الهجرة غير الشرعية ولم تعد موجودة الآن.

 

وأشار محلب، إلى أن الدولة تتبنى حاليا إنشاء 13 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية للتوسع العمرانى، بالإضافة إلى مشروع هضبة الجلالة، الذى  كان فيه تحدى للطبيعة، حيث بلغت أعمال النسف للصخور 120 مليون متر.

 

وقال محلب، إن العاصمة الإدارية ليست من الرفاهية، بسبب الزيادة السكانية ونقل الإدارة من وسط القاهرة والحفاظ على القاهرة التاريخية والتراثية .

 

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، أن حقل ظهر هو من أكبر حقول غاز بالبحر المتوسط وبداية من 2019 لن نحتاج إلى استيراده، قائلا: "نعمل على أن تكون مصر أكبر مركز للشرق الأوسط لتداول الطاقة وتشغيل الغاز".

 

وأكد محلب، أن مصر لم تكن تقبل أن تترك الأهالى فى عشش، وسنفذ الان على أرض الواقع 85 ألف وحدة سكنية، كما تحدث عن علاج فيروس سى الذى قاومته مصر وعالجت أكثر من مليون و500 ألف مريض.

 

وأوضح مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، أن أهم الأولويات التى تعمل عليها الدولة تتمثل فى الأمن والبنية الأساسية للنهوض بالدولة، قائلا: "بحلول عام 2052 سنصل إلى 184 مليون نسمة وهذا سيتطلب توفير أكثر من 60 مليون فرصة عمل".

 

وقال مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إن الأراضى الصالحة للتنمية تمثل 69% من مساحة مصر وهى تقدر بـ"164 مليون فدان" بخلاف الجزء المعمور، وهناك 5 مناطق تتطلب تكثيفا عمرانيا وسكانيا لدواع الأمن القومى، متابعا: "إننا ننفذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى العالم بأسوان لتصبح عاصمة العالم للطاقة الشمسية".

 

وأشار محلب، إلى التحديات الأساسية التى واجهت مصر وتمثلت فى الإرهاب والنمو السكانى والأمن القومى والتحديات الاقتصادية والاستثمار والتحديات المؤسسية والاقتصاد غير الرسمى، مطالبا بالوصول إلى أعلى معدلات النمو الاقتصادى، التى تصل إلى ما بين 8% إلى 10% لتحقيق أعلى معدلات فرص العمل.

 

ولفت مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إلى أن نسبة البطالة انخفضت إلى 3.11%، وبلغت الاستثمارات الأجنبية 7.9 مليار دولار فيما بلغت إيرادات قناة السويس 49.6 مليار دولار، ملمحا إلى أن الدولة تتبنى إنشاء 13 مدينة جديدة، معلنا افتتاح المرحلة الأولى للمتحف المصرى الكبير فى شهر أكتوبر القادم.

 

واستعرض أهداف المشروعات القومية التى تمثلت فى التوازن الاقتصادى والعدالة الاجتماعية وإعادة توزيع السكان وتقليص نسبة الفقر، منوها بأن معايير تنفيذ المشروعات تعتمد على أعلى جودة وأقل سعر وأقل مدة تنفيذ، منوها بأن موقع مصر المتميز وعبقرية المكان الذى يتوسط قارات العالم هبة منحها الله لمصر دون غيرها من البلاد.

 

ودعا محلب أساتذة الجامعات للتوجه للبحث العلمى وعمل دراسات عالية لتحلية مياه البحر، مبينًا أن مشروعات محور قناة السويس تشمل ازدواج قناة السويس وأنفاق بورسعيد والإسماعيلية وتنمية محور قناة السويس.

 

وأوضح مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية أن نصيب الفرد من مياه النيل يبلغ 700 متر مكعب فى السنة، وأن هذه الكمية ستصل إلى 500 متر مكعب فى السنة بحلول عام 2052.

 

وأشار مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية،  إلى أن إجمالى عدد المشروعات التى تم تنفيذها بلغ 3195 مشروعا بتكلفة إجمالية تصل إلى 667 مليار جنيه فيما تصل عدد المشروعات التى سيتم تنفيذها خلال الفترة الحالية 1229 مشروعا بتكلفة تبلغ مليارا ونصف المليار جنيه.

 

وأشار محلب، إلى أن شبكة الطرق القومية انتهت من تنفيذ 7000 كيلومتر بتكلفة 84 مليار جنيه بالتعاون بين وزارات الدفاع والنقل والإسكان.

 

ونقل محلب تحية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لأبناء وشباب جامعة الإسكندرية.

 

 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة