مسئولة بـ"الخارجية الهولندية" لـ"اليوم السابع": مصر لديها خطة جيدة لرفع كفاءة قطاع الطاقة.. تيربسترا: اكتشافات الغاز الجديدة فرصة هائلة للتصدير.. ولدينا آمال كبرى لاستثمار خبرتنا فى الشركات الناشئة

الجمعة، 02 فبراير 2018 06:05 م
مسئولة بـ"الخارجية الهولندية" لـ"اليوم السابع": مصر لديها خطة جيدة لرفع كفاءة قطاع الطاقة.. تيربسترا: اكتشافات الغاز الجديدة فرصة هائلة للتصدير.. ولدينا آمال كبرى لاستثمار خبرتنا فى الشركات الناشئة تيربسترا
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا وعالميًا لتوليد الطاقة ونقلها وتصديرها إلى أوروبا، وقد تم تعزيز تلك الرؤية من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى وعملت عليها الحكومة من خلال التعاون المتبادل مع الدول الأخرى لجذب الاستثمارات لقطاع الطاقة وخاصًة الطاقة المتجددة. 
 
فبعد شراكة ثلاثية بين مصر وكلٍ من قبرص واليونان، من خلال ربط الشبكات الوطنية بعضها ببعض، من المتوقع أن يظهر تعاون جديد بين مصر وهولندا في سوق الطاقة المتجددة، خاصًة وأن كلا البلدين يتقاسمان رؤية مماثلة تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة بخليط الطاقة الوطنى خلال السنوات القليلة المقبلة.
 
كان وفدًا من وزارة الخارجية الهولندية قد زار مصر مؤخرًا لمناقشة فرص التعاون بين الدولتين فى قطاع الطاقة المتجددة فى إطار رؤى البلدين بشأن سياسة تغير المناخ. وأجرى "اليوم السابع" حوارًا مع رئيسة الوفد، تيسا تيربسترا، وهى أيضًا مبعوث هولندا الإقليمى لشئون المياه والطاقة، عبر البريد الالكترونى، عن فرص التعاون فى مجال الطاقة ومستقبل الاستثمار فى هذا السوق بمصر.
 
201801290315371537(1)
 
 

التجربة الهولندية

 
صرحت "تيربسترا" بأن مصر وهولندا "تشتركان فى نقطة انطلاق مماثلة فيما يتعلق بالطاقة والجهود الرامية للانتقال إلى مزيج أكثر استدامة". فمن جهتها، تسعى أمستردام لزيادة حصة الطاقة المتجددة من ١٤٪ في عام ٢٠٢٠ إلى ١٦٪ بحلول عام ٢٠٢٣، بينما أعلنت مصر أن استراتيجية الطاقة المتجددة تستهدف ٢٠٪ من توليد الكهرباء بحلول عام ٢٠٢٢.
 
وأمضت هولندا العاميين الماضيين في محاولات لموائمة سياستها والتنسيق بين الوزارات المختلفة المسئولة عن الطاقة، بالإضافة إلى إشراك القطاع الخاص والمواطنين لتحقيق خطة الانتقال إلى الطاقة النظيفة، حسبما قالت "تيربسترا".
 
وتحدثت مبعوث الخارجية الهولندية عن تجربة هولندا قائلة: "فى هولندا نحن معروفون بما يسمى "نموذج الأرض المستصلحة فى البحر"، والذى يعنى صنع القرار بالإجماع، فيضم جميع المؤسسات والأفراد ذات الصلة فى حوار واسع لوضع استراتيجية مشتركة للمستقبل". 
 
وأضافت: "بدأنا هذه الطريقة للعمل فى أواخر العصور الوسطى، قبل أن يكون لدينا أى حكومة رسمية لاستعادة الأرض من البحر وبناء البلد التى لدينا اليوم، مع ثلث البلاد تحت مستوى سطح البحر."
 
 

الخارجية الهولندية: لدى مصر إمكانات هائلة بالطاقة المتجددة ونود أن نشارك بخبراتنا

لمبة
لمبة
 
وأشادت "تيربسترا" بخطة مصر لرفع كفاءة استخدام الطاقة قائلة: "إن مصر لديها خطة جيدة لرفع كفاءة استخدام الطاقة، ونود أن نساعدهم فى تنفيذها...ونشارك خبراتنا مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص"، مؤكدة على أن تحقيق مزيج حقيقى من الطاقة المستدامة يعتمد على الاهتمام بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة معًا.
 
كما تحدثت "تيربسترا" عن مستقبل الطاقة المتجددة في مصر لطبيعة مناخها وتوافر الشمس والرياح لعدد كبير من الأيام، قائلة: "إن مصر لديها إمكانات هائلة للطاقة المتجددة كما لديها القدرة العقلية والشركات الناشئة التي تمكنها من تحقيق الاستفادة من هذه الطاقة"، مشيرة إلى أن مصر حققت تقدمًا ملحوظًا في توليد الكهرباء منذ عام ٢٠١٤.
 
وأكدت "تيربسترا" على أنه بجانب توليد الطاقة، يجب النظر إلى كيفية استهلاكها، فإذا كان يتم بكفاءة، فسوف يقل الاستهلاك وتقل الحاجة إلى الكثير من الانتاج.
 
 

تيربسترا: نأمل في الاستثمار بطاقة مصر ونسعى للتعاون مع الشركات الناشئة

 
وحول الشراكة بين مصر وهولندا في مجال الطاقة، أوضحت "تيربسترا" أنها تعد حديثة العهد ولازالت في البداية على عكس التعاون الطويل بين البلدين في مجال المياه، لذلك لا تزال هولندا تفكر في أي مجال يمكن أن يتم استثمار خبراتها مع مصر، "بالرغم من أننا حريصون على العمل مع الشركات الناشئة والمؤسسات الصغير والمتوسطة لمساعدتهم على تطوير إمكاناتهم"، وفقًا لما صرحت به مبعوث الخارجية الهولندية.
 
ولكنها أكدت على أن بلدها تأمل في الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة في مصر، وأنه بالفعل قام مستثمرون هولنديون برصد بعض المستثمرين الشباب الواعدين لدى مصر، بالإضافة إلى البحث عن الدعم من المؤسسات المالية والتعاون مع المنظمات المصرية مثل المركز الإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. كما أشارت إلى أن الحكومة الهولندية ستبدأ في وضع محفظة تعاون تأمل أن يتم مناقشتها المرة القادمة التي تلتقي فيها بالمسئولين المصريين.
 
 

مبعوث هولندا للطاقة: اكتشافات الطاقة "فرصة" جيدة للتصدير

 
وتناول الحديث الاكتشافات الأخيرة فى مجال الطاقة بمصر، مثل حقل "ظهر"، فأشارت "تيربسترا" إلى أن تلك الاكتشافات توفر فرصة جيدة لتصدير الغاز مرة أخرى خاصة إذا خفضت مصر الطلب المحلى على الطاقة.
 
وبسؤالها عن مستقبل مصر كمركز لتصدير الطاقة لأوروبا، أشارت "تيربسترا" إلى أنه من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على الطاقة في القارة العجوز، وذلك بسبب سياسات كفاءة الطاقة والإنتاج المحلي للطاقة المتجددة.
 
ولكن فى المقابل، أوضحت "تيربسترا" أنه يتوقع استمرار نمو الطلب على الطاقة في الشرق الأوسط على مدى العقود المقبلة، لذلك نصحت بالنظر إلى السوق الإقليمية للغاز الخاص بمصر، حيث يمكن أن يوفر الغاز الدعم اللازم للطاقة المتجددة، بالإضافة إلى التصدير إلى أوروبا. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة