أكرم القصاص

علاج ارتفاع انزيمات الكبد من خلال تناول المكملات وتقليل التعرض للمنظفات

الإثنين، 19 فبراير 2018 05:00 ص
علاج ارتفاع انزيمات الكبد من خلال تناول المكملات وتقليل التعرض للمنظفات انزيمات الكبد
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكبد هو أكبر جهاز في أجسادنا، والذى يكون مسئولا عن عدة أمور مهمة  لنا أولها تحويل الأطعمة التى نستهلكها إلى طاقة، وتصفية الجسم من السموم الموجودة به عن طريق التبول، ويمكن أن يبدأ تلف الكبد بعدد قليل جدا من العلامات أو الأعراض، ولعل أبرزها هو انزيمات الكبد المرتفعة التى تحتاج لمتابعة سريعة لأنها قد تخلف التهاب الكبد، تليف الكبد، أو مرض الكبد الدهني، ومن هنا نقدم طرق علاج ارتفاع انزيمات الكبد وكيف نقلل منها لتصل لمستواها الطبيعى، وفقا لما ذكره موقع " activebeat" الطبى.
 
 
كبد 3
انزيمات الكبد 
 

التوقف عن تناول العقاقير دون وصفة طبية

 
أهم قاعدة فى العلاج هو التوقف عن أي أدوية دون وصفة طبية أو المسكنات التى تستخدم لتخفيف الآلام، بما في ذلك الأسبرين، والتي عند استخدامها على المدى الطويل، يمكن أن تعيق وظيفة الكبد، وتسبب تلف الكبد أو تمنع الكبد من العمل بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها، فالأدوية التي تصرف دون وصفة طبية تشكل عادة أكبر خطر إلحاق الضرر بالكبد. 
 

التخفيف من التعرض للتلوث البيئي

 
وتشمل السموم البيئية، المنظفات الكيميائية، واقيات الشمس، ومنتجات النظافة الشخصية والعطور والمنظفات والمطهرات أو أبخرة الطلاء، وحتى دخان السجائر، فإن كل ذلك يحتوي على إضافات خطرة من شأنها أن تضر الكبد، وكذلك منظفات الغسيل أو الرصاص في أحمر الشفاه، ومن السهل حماية الكبد عن طريق تقليل التعرض للسموم البيئية المتملة فى هذه الأشياء المعتادة.
 
 
كبد 2
علاج انزيمات الكبد 
 

تناول أطعمة متنوعة 

 
التركيز على النظام الغذائي الخاص بك ودمج أنواع الأطعمة المختلفة فيه، ومنها الفواكه والخضراوات الطازجة لجني فوائد خصائصها فى إزالة السموم، وهو أمر جيد لصحة الكبد، مع إضافة المزيد من الثوم والخضراوات الورقية والتفاح والجزر والجريب فروت إلى نظامك الغذائي. 
 
كما أن تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك السرطان والبدانة والسكري وأمراض القلب.
 

المكملات ضرورية

 
تناول المكملات يمكن أن يدعم وظائف الكبد ويعمل على إزالة السموم كذلك، ومنها  فيتامين B-12 وأنزيم Q10، التي تجدد بالفعل خلايا الكبد التالفة، ويمكن أيضا لضمان صحة الكبد عموما، تناول فيتامين A، C و D، وتحقق مع طبيبك قبل البدء في أي مكمل لمناقشة الفوائد والتفاعل مع الأدوية الأخرى التى تأخذها إن وجدت.



الموضوعات المتعلقة



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة