أكرم القصاص - علا الشافعي

وائل أباظة يكتب: من أين تأتى الأفكار؟

الأحد، 18 فبراير 2018 12:00 ص
وائل أباظة يكتب: من أين تأتى الأفكار؟ أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر ببالنا عشرات الأفكار بل المئات كل يوم ، منها ماهو خيالى غير قابل للتنفيذ ، ومنها ماهو صعب تنفيذه ، ومنها ما يمكن تنفيذه بسهولة .
 
لكن من أين تأتى هذه الأفكار ؟
وقبل أن أجيب على هذا السؤال ، لابد أن نعرف ما معنى فكرة ؟
الفكرة هى خاطرة تأتى بالبال ، وإلهام من العقل الباطن بالقيام بفعل معين .
 
ومن خلال هذا التعريف نجيب على السؤال السابق ، إذا الأفكار تأتى من العقل الباطن فى صورة خواطر تخطر بالبال .
أنواع الأفكار  :
١- فكرة لحل مشكلة ما :   
إذا كانت هناك مشكلة وتفكر فى حلها أو تحتاج لإختراع أو إبتكار شئ يقوم بوظيفة معينة ، وأنت جالس تفكر وتعصر دماغك كما يقولون لإستحلاب فكرة معينة إلى أن تقفز ببالك فكرة ما تحل لك هذه المشكلة .
 
٢-  فكرة لتغيير المود والحالة: 
عندما تشعر بالضيق والملل ستجد أن فكرة خطرت ببالك لتخرجك من حالة الملل والزهق التى تشعر بها .
 
٣-  فكرة تولدت من موقف معين  :
عندما تقوم بفعل شئ ما، ثم تغزوك فكرة معينة تقول لك أن تفعل الشئ بطريقة مختلفة تكون أفضل من الطريقة السابقة، أو تأتيك فكرة تجعلك تطور وتحدث شئ ما كنت تستخدمه.
 
٤- فكرة من لاشئ : 
أحياناً تأتى بخاطرنا فكرة غريبة بدون أن نستحضرها أو نفكر بها ، وليست متعلقة بشئ معين كنا نفعله أو نريد أن نفعله ، كفكرة لقصة قصيرة أو رواية إذا كان الشخص كاتب أو مؤلف ، أو فكرة تصميم لشئ معين إذا كان الشخص مصمم ، أو فكرة مشروع تجارى أو ... 
 
٥- فكرة هدف أو حلم :
كل إنسان له أهداف وطموحات وأحلام فى الحياة يريد تحقيقها، والهدف يبدأ بفكرة تخطر بالبال، ثم تكبر الفكرة وتصبح حلم يحلم الإنسان بتحقيقه، ثم تصبح هدفاً فى الحياة يسعى لتنفيذه على أرض الواقع.
 
أسباب ورود الأفكار بالبال:
تتكون الأفكار نتيجة لتخزين وتحليل البيانات الواردة عبر الحواس الخمس، وهذه البيانات هى عبارة عن مواقف حياتية نمر بها، أو صور وفيديوهات نسمعها ونشاهدها، أو كلمات نقرأها ونفهمها، ثم يأخذ العقل الباطن هذه البيانات ويحولها إلى إستنتاجات ومعلومات، فى صورة أفكار تخطر لنا بالبال، ثم يحللها العقل الواعى ويفلترها، فنأخذ الصالح منها والقابل للتنفيذ، ونترك الأفكار الخيالية التى لاتمت للواقع بصلة.
 
لا تترك الأفكار تمر عليك مرور الكرام ، بل انتبه لكل فكرة ، ثم دون الأفكار فى مذكرة واعمل فلترة للأفكار التى دونتها وخذ الجيد منها لعل فكرة منهم تغير حياتك بأكملها ، فلا تستهين بأى فكرة تراودك وتخطر ببالك .فإن النجاح يبدأ بفكرة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة