سن اليأس مش بس للستات للرجالة كمان.. ضعف الرغبة الجنسية والاكتئاب وعدم الاتزان للنساء.. وأورام البروستاتا والمثانة للرجال.. والعجز الجنسى وسلس البول نتيجة العلاج باستئصال الورم الخبيث

الجمعة، 16 فبراير 2018 02:28 م
سن اليأس مش بس للستات للرجالة كمان.. ضعف الرغبة الجنسية والاكتئاب وعدم الاتزان للنساء.. وأورام البروستاتا والمثانة للرجال.. والعجز الجنسى وسلس البول نتيجة العلاج باستئصال الورم الخبيث سن اليأس مش بس للستات وللرجالة كمان
كتبت سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حياة الإنسان مقسمة إلى مراحل ولكل مرحلة سماتها وخصائصها النفسية والجسدية والفكرية، ليس هذا فحسب بل إن بعض الأمراض ترتبط بسن معين دون غيرها مثل سن اليأس، ورغم ارتباط المسمى بالنساء إلا أن الأمر لا يقتصر على النساء فحسب بل له علاقة أيضا بالرجال، من هنا توجهنا للمتخصصين لسؤالهم حول أمراض سن اليأس لدى الجنسين.. الرجل والمرأة معا.

 

سن اليأس لدى الجنسين
سن اليأس لدى الجنسين

 

ما سن اليأس؟ ولماذا سمى بهذا الاسم؟

يجيب الدكتور محمد السعيد عويضة أخصائى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى وأطفال الأنابيب، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، بأن سن اليأس هو مرحلة انتقالية طبيعية عند النساء تيأس فيها المرأة من نزول الحيض لمدة 6 أشهر متواصلة فى الفترة العمرية من 40 حتى 55 عاما؛ لذا سمى بسن اليأس.

 

مشكلات المرأة الصحية مع سن اليأس

يوضح الدكتور محمد عويضة قائلا تظهر خلال تلك الفترة عدة أعراض تختلف من امرأة لأخرى بحسب طبيعتها، والسبب هو أن المبيض لدى السيدة فى هذا العمر يكون غير قادر على إنتاج هرمون الإستروجين، وهو هرمون مهم لحدوث التبويض وبالتالى لنزول الدورة الشهرية، أيضا فى هذا السن يحدث خلل مناعى يجعل المبيض غير قادر فسيولوجيا على القيام بوظائفه الهرمونية، وقد يكون السبب جراحى نتيجة لاستئصال المبيضين لأى سبب من الأسباب كالإصابة بسرطان المبيض مثلا، بالإضافة إلى أن تعرض المبيضين لجرعات من العلاج الكيميائى أو الإشعاعى الذى يؤدى إلى فشل تام فى وظائف المبيض".

 

ما أعراض سن اليأس؟

1- انقطاع الطمث، أى عدم نزول الدورة الشهرية لمدة تزيد عن 6 أشهر متصلة.

2- الهبات الساخنة، وهى عبارة عن حرارة تشعر بها المرأة من أعلى الصدر وتصل إلى الوجه، ويصاحبها الشعور برعشة وسرعة فى ضربات القلب، وتستمر من 2 إلى 4 دقائق، وتحدث عدة مرات فى اليوم.

3- صعوبة فى النوم وأرق شديد.

4- جفاف المهبل.

5- عدم الرغبة الجنسية نتيجة لانخفاض مستوى هرمون الإستروجين فى الدم.

6- آلام أثناء الجماع، ويحدث كنتيجة لجفاف المهبل وضعف جداره.

7- زيادة الالتهابات البولية.

8- ألم وهشاشة فى العظام وتزداد مع زيادة الوزن.

9- آلام فى الثدى كنتيجة لاضطراب نسبة الهرمونات.

10- الصداع النصفى. 

11- ضعف التركيز.

12- عصبية زائدة واكتئاب، وقد يحدث بكاء مستمر دون سبب.

13- ارتفاع الكوليستيرول؛ ما يؤدى إلى زيادة فرص تعرض المرأة للأمراض القلبية وتلف الأوعية الدموية.

14- زيادة الوزن مع صعوبة فى الاتزان.

15- التجاعيد وزيادة ترهلات الجلد كنتيجة لنقص الكولاجين.

 

أعراض سن اليأس لدى النساء
أعراض سن اليأس لدى النساء

 

ما العلاج؟

1- تناول الأطعمة التى لها علاقة بتوازن الهرمونات كحبوب الصويا؛ كونها غنية بهرمون الإستروجين، والأطعمة التى تحتوى على فيتامين E التى تساعد على توازن الهرمونات.

2- ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقلل من حدة الأعراض.

3- تناول الهرمونات البديلة، وهى عبارة عن أدوية تحتوى على هرمون الإستروجين، والبروجستيرون كبديل لعمل المبايض، وهى متوفرة فى صورة أقراص، أوعن طريق لاصق جلدى يتم تغييره أسبوعيا، أو فى صورة أقماع مهبلية أو مراهم.

 

سن اليأس عند الرجال

يوضح الدكتور نايف عوف استشارى جراحة المسالك البولية أنه مع تقدم الرجال فى السن تزداد احتمالية إصابتهم ببعض الأمراض منها تضخم البروستاتا خصوصا ما بين سن الأربعين والخمسين عاما، وهى عبارة عن غدة موجودة لدى الرجال منذ الولادة، موقعها ما بين المثانة والجزء الأول من مجرى البول، ومع التقدم فى العمر تتضخم البروستاتا ويزداد حجمها؛ ولأنها تحيط بمجرى البول؛ تحدث أعراض انسدادية تختلف من رجل لآخر، ويؤدى هذا التضخم إلى ضعف فى اندفاع البول، ويستتبع ذلك مقاومة تيار البول؛ فتكون النتيجة ضعف وتضخم فى جدار عضلة المثانة.

 

الأعراض وقوتها لا ترتبط بحجم التورم

يشير عوف إلى أن الأعراض الانسدادية لتضخم البروستاتا تؤدى إلى ضعف وتقطع فى تيار البول، ويستتبع التضخم فى عضلة المثانية معاناة كثرة التبول فى الليل، مع حرقان فى البول، وحال تأخر التشخيص والعلاج تحدث مضاعافات تتمثل فى تكون حصوات، وجيوب فى المثانة، ونزيف بولى، وقصور فى وظائف الكلى نتيجة الانسداد لفترات طويلة، بالإضافة إلى احتباس بولى يستدعى تركيب قسطرة بولية.

 

كيف يكون العلاج الطبى؟

يقول عوف يوجد ثلاثة أنواع من الأدوية لتحسين اندفاع البول، أولها يعمل على تقليل احتقان نسيج البروستاتا، والآخر على تضييق حلقة المثانة، والأخير لخفض عدد مرات التبول.

 

وأضاف أن مرض البروستاتا مزمن وعلاجه دائم، والتقصير يؤدى إلى مضاعافات، ويحتاج إلى تدخل بالجراحة والمنظار.

 

توصيات خاصة لمريض البروستاتا

يوصى الطبيب مريض البروستاتا بعدم التعرض للبرد، والاستجابة لنداء الطبيعة سواء فى التبول، أو الرغبة الجنسية وتلبيتها فى وقتها، والابتعاد عن المأكولات الحريفة، والمشروبات الكحولية، وتناول العلاج بانتظام لتحاشى المضاعفات.

 

أمراض سن اليأس لدى الرجال
أمراض سن اليأس لدى الرجال

 

ارتفاع احتمال نسبة الإصابة بسرطان المثانة

يقول الدكتور مصطفى الشربينى أخصائى جراحة المسالك البولية مع تقدم الرجال فى العمر تزداد احتمالية الإصابة بسرطان المثانة، وتضخم البروستاتا بنوعيه الحميد والخبيث خصوصا بعد سن الخمسين، وكلما زادت سنوات العمر يزداد احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو أقل خطورة من سرطان الكلى، والمثانة، ونسبة كبيرة تصل إلى 70% من الرجال الذين يصلون إلى سن الثمانين يتوفون لأسباب غير سرطان البروستاتا، لكن بعد إجراء التحليل للعينات تتأكد إصابتهم بسرطان البروستاتا.

 

كيف يمكن تشخيص سرطان البروستاتا؟

يوضح الدكتور مصطفى الشربينى أن تشخيص سرطان البروستاتا يكون من خلال دلالات أورام البروستاتا، ولأنه من الصعب الحكم على الورم بأنه حميد، أو خبيث من مجرد الأعراض؛ لذا نلجأ للفحص الإكلينكى، والفحص العميق للبروستاتا من خلال فتحة الشرج والتأكد من حجمها وملمس سطحها إذا كان أملسا أم خشنا وإذا كان هناك أى دلالات تثير الارتياب، مع الفحص المعملى، وأخذ عينات عشوائية من البروستاتا وتقييمها، هل يوجد بها خلايا سرطانية، أم لا؟ ثم إجراء أشعات السونار عن طريق فتحة الشرج، أو الرنين المغناطيسى على البروستاتا والحوض وهو الإجراء الأكثر حداثة، وهذه مرحلة مهمة للغاية فى التشخيص لأن هناك فرق كبير بين طريقة التعامل مع الورم الحميد والخبيث فى البروستاتا.

 

إجراء الجراحة له علاقة بـquality of life

وأشار الشربينى إلى أن الطبيب يضع فى اعتباره أثناء التشخيص والتقييم لوصف العلاج اللازم الـquality of life للشخص، ومدى تأثير الأعراض على حياته، وهل هذا الورم قد وصل إلى حد معاناة التهابات ونزيف متكرر فى مجرى البول، وتخزين البول فى الجسم، وبدأ فى التأثير على وظائف الكلى وظهور حصوات المثانة ودم فى البول، أم لا؟ وهل حالة المريض الصحية تحتمل دخوله لغرفة العمليات وإجراء العملية لإزالة الورم الحميد وتوسيع مجرى البول كى يتمكن من التبول بشكل طبيعي والتخلص من تخزين البول، أم لا؟

 

استئصال ورم البروستاتا الخبيث يسبب الضعف الجنسى وسلس البول؟

أما فى حالة الورم الخبيث فهناك حسابات أخرى مضافة يجب أن تؤخذ فى الاعتبار منها سن المريض ونوع الورم ودرجة انتشاره، وهل هو موجود فى البروستاتا فقط أم فى البروستاتا والعقد الليمفاوية، أم فى البروستاتا والعظم أو الرئة، وهكذا.

 

وحال اكتشاف الورم السرطانى يضطر الطبيب لاستئصال البروستاتا كلها، بينما فى الورم الحميد نستأصل الورم فقط ونحافظ على كبسولة البروستاتا، وبالتالى لا تتأثر حياة المريض الطبيعية فى أى من جوانبها، أما فى الورم الخبيث فيتم استئصال البروستاتا كلها وتتم إعادة توصيل مجرى البول بالمثانة مرة أخرى؛ الأمر الذى يؤثر على جوانب مهمة فى حياة المريض، أهمها أنه يصبح عاجز جنسيا وغير قادر على الجماع أو الإنجاب؛ لأن الأعصاب المسئولة عن الانتصاب موجودة حول البروستاتا، وقد يعانى من السلس البولى وعدم القدرة على التحكم فى البول؛ لذا يجب مراعاة حالة المريض وسنه وظروفه قبل إجراء هذه العملية وقدرته على احتمالها ومدى تأثيرها على حياته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة