أكرم القصاص - علا الشافعي

7 أنواع لاضطرابات النوم اعرف إنت بتعانى من أى واحد فيهم.. لو بتنام فى المواصلات خاف من النوبات المفاجئة.. ولو بتهلوس ومبتعرفش تتحرك يبقى ده "شلل نوم".. والصحة النفسية تقدم لك 5 شروط لليلة مريحة وصحية

الجمعة، 16 فبراير 2018 06:00 م
7 أنواع لاضطرابات النوم اعرف إنت بتعانى من أى واحد فيهم.. لو بتنام فى المواصلات خاف من النوبات المفاجئة.. ولو بتهلوس ومبتعرفش تتحرك يبقى ده "شلل نوم".. والصحة النفسية تقدم لك 5 شروط لليلة مريحة وصحية اضطرابات النوم
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عايز تنام رغم أنك لسه صاحى من النوم.. بتحس أنك مشلول فى أول النوم ومبتبقاش عارف تتنفس.. بتنام فى أى مكان من غير ما تحس" كلها حالات تعبر عن اضطرابات فى النوم، ويجب الانتباه لها، فهذه المشكلات عندما تطول لفترات وباستمرار يجب التعامل معها بشكل صحى لأنها تؤثر على نفسية وحياة الشخص بأكملها.
 
ومن هنا رصد "اليوم السابع" عددا من أبرز اضطرابات النوم التى يعانى منها الكثيرين، وطبيعة كل منهم وكذلك علاماته على الشخص، مع تحديد عدد من المعايير التى يجب الالتزام بها فى عاداتك اليومية قبل النوم لتحظى بليلة أكثر راحة.
 
فى البداية قال الدكتور محمد على أخصائى الطب النفسى إن اضطرابات النوم عديدة فهى ليست فقط الأرق، لكنه الأكثر شهرة فقط من بينهم، وتعتبر جميعها نوعا من أنواع الاضطرابات النفسية، لأنها تنجم دائما عن المرور بحالة توتر أو قلق، ويعتبر السبب الرئيسى لها خلل المنظومة الموجودة بالمخ والتى تكون مسئولة عن النوم، فهناك هرمونات تتحدد عليها قدرتك على النوم أهمها الميلاتونين والتى يجب ضبطها حتى يحظى الشخص بنوم صحى ومريح.
 
وحدد أخصائى الطب النفسى عددا من أكثر هذه الاضطرابات شيوعا والتى تضمن:
 
النوم الجيد
النوم الجيد
 

نوبات النوم الفجائية

من بين أغرب الاضطرابات المرتبطة بالنوم، نوبات النوم الفجائية، فتخيل أن تنام فى أى مكان وأى وقت دون أى مقدمات، وهو الأمر الذى يجعلك غير قادر على التحرك بمفردك دون شخص يساعدك على الاستيقاظ فى حالة قمت بذلك.
 
وعندما تتكرر هذه الحالة ثلاث مرات فى الأسبوع على المدى الطويل الذى يصل إلى 3 أشهر متواصلة، تتضح أن المشكلة متمثلة فى اضطراب حقيقى تفقد فيه التحكم فى عضلاتك وكذلك لا تسيطر على حركتك.
 
النوم فى المواصلات
النوم فى المواصلات
 

الأرق

حالة من عدم القدرة على النوم من الأساس، وكذلك الاستيقاظ أكثر من مرة عند النوم، مع صعوبة العودة مرة أخرى، عندما يحدث ذلك لفترة طويلة تصل لشهور وإن كان بشكل منقطع، فبالتأكيد تعانى من اضطراب فى النوم.
 
لكن لكى يكون هذا الأمر اضطرابا فى النوم يجب أن يحدث ذلك دون سبب طبى أو علاقة بدواء ما وكذلك إذا كان الشخص لا يشتكى من مشكلة نفسية والذى من الممكن أن يؤثر بشكل سلبى على حياة الشخص وصحته.
 
 

النوم الزائد

أحد اضطرابات النوم الذى ينام فيه الشخص لساعات زائدة عن الحد الطبيعى، وذلك يدل على قلة كفاءة النوم وتقطعه، ما يجعل الجسم يحتاج لتعويض ذلك فى أوقات غير مناسبة ولفترات.
 

اضطرابات النوم الناتجة عن مشاكل التنفس

تشمل هذه الاضطرابات توقف التنفس أثناء النوم وكذلك الشخير، وذلك يكون بسبب انسداد مجرى التنفس لأى من هذه الأسباب:
 
- مشكلة فى الحلق أو الفك 
- السمنة
- مشكلة صحية فى الأنف
- خلل فى جذع المخ المتحكم فى النوم
 
وينتج عن هذا الاضطراب عدم تمكن الشخص من النوم بشكل جيد بسبب تقطع النوم.
 
 

اضطرابات النوم الناتجة عن الساعة البيولوجية 

هناك بعض أنواع الاضطرابات فى النوم التى تحدث نتيجة لخلل فى الساعة البيولوجية، وتكون بسبب السفر لمسافات طويلة تختلف على أساسها التوقيتات، ففرق الساعات يسبب مشكلة بالنوم.
 

السير خلال النوم

وفى هذا السياق قالت الدكتورة أسماء عبد العظيم أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية إن السير خلال النوم نوع من الاضطرابات، الذى يسمى بـ"اضطراب التجوال خلال النوم"، وعادة ما يكون الشخص الذى يعانى منها مصاب بـ"الهستيريا الانشقاقية"، وهو اضطراب يسببه صراع نفسى داخلى للشخص ويظهر على شكل أفعال غير مفهومة أو مبررة، حتى إن التعامل مع هذا الأمر يكون من خلال معرفة الأسباب وراء هذا الاضطراب وتقديم جلسات علاجية للشخص.
 
وأكدت أخصائى العلاج النفسى أن مدى الخطورة على الشخص من هذا النوع من اضطرابات النوم تكون كبيرة، لأنه قد يؤذى نفسه دون وعى منه وهو فى مرحلة السير ليلا، حتى إنه قد يخرج من المنزل بملابسه الليلية ودون أن يرى أمامه إلى أين هو ذاهب.
 
 

شلل النوم

شلل النوم أو ما يعرف بالجاثوم بين الكثيرين، كيف فسره الأطباء وما هو التحليل النفسى له، هذا ما حدثنا عنه الدكتور محمد هانى استشارى الطب النفسى، مؤكدا أنه أحد أنواع اضطرابات النوم التى يعانى فيها الشخص خلال أول النوم خاصة الاختناق وعدم القدرة على الحركة، وقد يصاحبه بعض الهلوسة البصرية أو السمعية أيضا، والذى يشمل على علامات تظهر على الشخص من فقدان التركيز وتعبيرات الوجه تدل على الإرهاق، مع ما يحدث خلال النوم من شلل للحركة.
 
وحذر هانى من التفكير فى المشاكل قبل النوم مباشرة ما يجعل الشخص يتعرض تدريجيا لشلل النوم، ولكى يتمكن الشخص من تجنب هذا الاضطراب عليه بممارسة تمارين الاسترخاء مع عدم التفكير فى المشاكل قبل النوم والتأمل الذى يفيد فى الهدوء الداخلى وتفريغ العقل من أى سلبيات.
 
شلل النوم 2
شلل النوم 
 

معايير صحية لنوم دون اضطرابات

ووفقا للمعايير التى أقرتها الأمانة العامة للصحة النفسية للحصول على نوم صحى، هناك 5 خطوات مهمة يجب الالتزام بها وهى:
 
- ممارسة الرياضة الخفيفة لكن ليس قبل النوم مباشرة.
- إبعاد الأشياء التى تشغلك أو تستحوذ على انتباهك عن غرفة النوم.
- تجنب المنبهات قبل النوم بفترة أربع ساعات على الأقل قبل موعد النوم المحدد.
- عدم تناول أى وجبات ثقيلة والالتزام بالطعام الصحى الخفيف.
- مراعاة مواعيد نوم واستيقاظ ثابتة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة