خالد صلاح

ماذا قالت صدارة الصحف العربية اليوم؟ الملك سلمان يبحث التعاون فى أسواق النفط مع وزير الطاقة الروسى.. و"الجنايات" بالكويت تخلى سبيل المواطن المعتدى على الشاب المصرى.. والأمم المتحدة: الوضع يزداد سوءا فلا سوريا

الأربعاء، 14 فبراير 2018 04:40 م
ماذا قالت صدارة الصحف العربية اليوم؟ الملك سلمان يبحث التعاون فى أسواق النفط مع وزير الطاقة الروسى.. و"الجنايات" بالكويت تخلى سبيل المواطن المعتدى على الشاب المصرى.. والأمم المتحدة: الوضع يزداد سوءا فلا سوريا الصحف العربية اليوم
إيمان حنا
إضافة تعليق

 

الأمم المتحدة: الوضع يزداد سوءاً في سوريا منذ الدعوة لهدنة إنسانية

 

 

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم عددا من الملفات والمتابعات المهمة على الساحة العربية فى مقدمتها أخبار المملكة العربية السعودية حيث سلطت الصحف السعودية الضوء على لقاء الملك سلمان مع وزير الطاقة الروسى ألكسند نوفاك، حيث استقبل العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مكتبه بقصر اليمامة اليوم.

عكاظ
عكاظ

 

وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات بين روسيا والسعودية، وسبل تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجالات الطاقة، ولاسيما في مجال إعادة التوازن لأسواق النفط من خلال قيادة الدول المنتجة لخفض الفائض من مخزونات البترول العالمية، وفقا لما ذكرته قناة"روسيا اليوم"الإخبارية الروسية.

 

جنايات الكويت

 

ومن جهة اخرى اهتمت صحف الكويت وفى مقدمتها "الراى" بقرار محكمة الجنايات إخلاء سبيل الشاب المعتدي على الوافد المصري وحيد في محل للدراجات النارية في منطقة الشويخ الصناعية، بكفالة مالية ألفي دينار.

وكانت الإدارة العامة للتحقيقات أحالت دعوى الضرب المتهم فيها المواطن إلى النيابة العامة كونها تشكل جناية، ووجهت له تهم الاعتداء بالضرب والسب وإحداث آلام بدنية شديدة، فيما وجهت للمصري تهمتي الضرب والسب.

الراى
الراى

 

وكانت وزارة الداخلية ألقت القبض على المواطن المتهم بالاعتداء على الشاب، بعدما تم تداول فيديو له، وتقديم كفيل المعتدى عليه شكوى إلى مخفر الشويخ الصناعية للإبلاغ عن تعرض موظف للضرب من قبل صاحب مركبة، حيث تمكن رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية من ضبط صاحب المركبة وهو مواطن، وسجلت قضية رقم 481 /2017 جنح الشويخ الصناعية، وإحالتها للتحقيق.

 

كما أعلنت الكويت، أنها ستقدم للعراق مليار دولار على شكل قروض وستقوم باستثمار مليار دولار آخر للمساهمة في إعادة إعمار البلد الجار في أعقاب الحرب مع تنظيم داعش.

صحيفة عكاظ
صحيفة عكاظ

 

وقال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في اليوم الثالث والأخير لمؤتمر إعادة أعمار العراق الذي تستضيفه بلاده منذ الاثنين، أن المساهمة الكويتية تأتي "انطلاقا من التزامها بدعم الأشقاء في العراق".

 

الوضع فى سوريا

 

أعلنت الأمم المتحدة، أن الأوضاع في سوريا ازدادت سوءاً منذ دعوتها إلى هدنة إنسانية، وذلك قبل ساعات من مناقشة مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة شهر، فيما أعلنت هيئة أركان الجيش التركي مقتل 31 جندياً تركياً وإصابة 143 منذ بدء العملية العسكرية التركية على عفرين بشمالي سوريا.

وقال الممثل المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سوريا ومنسق الشؤون الإنسانية علي الزعتري في بيان: «لم تزدد الأوضاع إلا سوءاً منذ أن أصدر ممثلو الأمم المتحدة في سوريا في 6 فبراير الجارى بيانهم، مطالبين بوقف الأعمال العدائية لمدة شهر»، ودعا ممثلون عن مختلف وكالات الأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي إلى وقف فوري للأعمال القتالية لمدة شهر على الأقل في كافة أنحاء سوريا، بما يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية، محذرين من العواقب الوخيمة الناجمة عن استمرار الأزمة الإنسانية في البلاد.

الخليج
الخليج

 

وأوضح الزعتري «نشهد اليوم إحدى أسوأ فترات القتال على مدى سنوات النزاع متسببة بسقوط مئات الضحايا المدنيين بين قتيل وجريح، ونزوح كبير للسكان وتدمير للبنية التحتية المدنية، بما فيها المرافق الطبية». وشهدت منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق الأسبوع الماضي تصعيداً في الغارات الجوية، تسبب خلال خمسة أيام بمقتل 250 مدنياً وإصابة نحو 775 آخرين بجروح، وفق حصيلة للمرصد السوري.

 

 التحالف الدولى

 

كما تناولت صحف الخليج تصريحات وزراء خارجية دول التحالف ضد تنظيم «داعش» أمس، حيث اكدوا حرص التحالف على التكيف والمرونة تجاه التطور الحتمي لتهديد هذا التنظيم الإرهابي، وأكدوا العزم على المضي قدماً نحو هزيمة ذلك التنظيم واجتثاثه من خلال الجهود المركزة والمستدامة والمتعددة، فيما دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى مواصلة الحرب على الإرهاب، مشدداً على أن الحرب ضد «داعش» لم تنتهِ بعد.

 

وترأس الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد الدولة إلى الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «داعش» في دولة الكويت الذي استعرض النجاح الكبير للتحالف الدولي في هزيمة «داعش» وتقلص وجود هذه الجماعة الإرهابية إلى جيوب صغيرة. كما تناول الاجتماع طبيعة التحدي الذي يلي الانتصار العسكري وضرورة خلق الظروف المطلوبة لعودة اللاجئين وعودة الخدمات وتنظيف المنطقة من الألغام، فيما أشار إلى ضرورة تحريك الملف السياسي في سوريا. وشكر الدكتور أنور قرقاش في كلمته دولة الكويت لاستضافتها هذا الاجتماع المهم، مؤكّداً التزام دولة الإمارات المبدئي بالتحالف ضد «داعش»، مؤكدا أن هذا الالتزام يعبّر عن قناعة الإمارات بضرورة التصدي لخطر التطرف والإرهاب مشيرا إلى طبيعة التحدي في المرحلة القادمة وضرورة التصدي للفكر المتطرف والإرهابي وأن دولة الإمارات شريك صلب وملتزم بالتصدي لخطاب الكراهية والإرهاب مستعرضا جهود الإمارات في هذا الصدد. وأعرب عن دعم الإمارات لجهود الحكومة العراقية في هذا الملف وضرورة مكافحة محاولات استنساخ «داعش» في مناطق أُخرى يسعى التنظيم إلى استغلال ظروفها.

 

الأردن

 

أشارت الصحف الأردنية إلى توقيع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدى اليوم مذكرة تفاهم مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون تتعلق بالدعم الأمريكي للمملكة، حيث ستقدم الولايات المتحدة للأردن، بموجب المذكرة التي تمتد لخمس سنوات، دعما سنويا بقيمة 275ر1 مليار دولار.

الرأى الأردنية
الرأى الأردنية

 

وأوضح تيلرسون أن المذكرة تتضمن زيادة في الدعم بقيمة 27% عن المذكرة السابقة، وقال الصفدي إن الدعم سيساعد المملكة على مواجهة تحدياتها الاقتصادية وتلبية الاحتياجات التنموية والدفاعية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة