خالد صلاح

تصريحات وحيد حامد تثير غضب داخل لجنة الدراما "الأعلى للاعلام".. الأعضاء ينفون إقرار ضوابط تقيد حرية الإبداع.. محمد فاضل: لا علاقة لنا بالرقابة.. وهدى زكريا: الدراما حولت صورة المرأة لعاهرة

الأربعاء، 14 فبراير 2018 03:30 ص
تصريحات وحيد حامد تثير غضب داخل لجنة الدراما "الأعلى للاعلام".. الأعضاء ينفون إقرار ضوابط تقيد حرية الإبداع.. محمد فاضل: لا علاقة لنا بالرقابة.. وهدى زكريا: الدراما حولت صورة المرأة لعاهرة تصريحات وحيد حامد تثير غضب داخل لجنة الدراما "الأعلى للاعلام"
كتب محمد السيد
إضافة تعليق

أثارت تصريحات الكاتب الكبير وحيد حامد الذى عبر فيها عن استيائه الشديد من القرارات والشعارات التى رددتها "لجنة الدراما" فى تصريحاتها الأخيرة، والتى أفادت بوضع معايير على صناع الدراما والمسلسلات وصناع المهنة، غضب عدد كبير من أعضاء لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ،الذين أكدوا أنه اسئ فهم البيان الأخير للجنة.

 

ونفى أعضاء لجنة الدراما، ما تردد عن إقرار اللجنة ضوابط تقيد حرية الإبداع فى الأعمال الدارمية، مؤكدين أن اللجنة  تسعى لسماع كل الآراء، وأن حرية الإبداع مكفولة لأى شخص وأنه لا يمكن أن تتقلص أو تقيد.


المخرج محمد فاضل رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

 

ومن جانبه ،أكد المخرج محمد فاضل رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ،أن اللجنة ليست جهة رقابة على الاطلاق وأن هناك قانون يحكم الرقابة على المصنفات الفنية،مضيفا:"لا علاقة لنا بالرقابة اطلاقا ،لجنة الدراما جهاز موجود طبقا للقانون و قانون الرقابة لم يلغى".

 

وعلق المخرج محمد فاضل رئيس لجنة الدراما بالمجلس الاعلى لتنظيم الاعلام ،على تصريحات الكاتب الكبير وحيد حامد الذى عبر فيها عن استيائه الشديد من القرارات والشعارات التى رددتها "لجنة الدراما" فى تصريحاتها الأخيرة، والتى أفادت بوضع معايير على صناع الدراما والمسلسلات وصناع المهنة،قائلا:"ما بردش على أى حاجه ،الرد من خلال المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ،اللجنة لم تصدر قرارات و لكن اصدرت توصيات و المجلس الأعلى هو الذى أصدر قرار بشأنها طبقا للقانون ،بيفترضوا حاجة و يبنوا عليها ،هل حد قرا البيان مظبوط ؟".

 

وتابع فاضل فى تصريحات لـ "اليوم السابع" قائلا:"لجنة الدراما مكونة من ١٠ أعضاء وليس من محمد فاضل فقط، ليه التركيز على محمد فاضل؟ ،اللجنة قانونية وصدر قرار بتشكيلها من المجلس الأعلى للإعلام، اللجنة مكونة من ١٠ أعضاء منهم ٤ من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام و مستشار قانونى و ٣ يمثلوا المهن الفنية العاملة فى الدراما، نقيب المهن التمثيليه و نقيب المهن السينمائية،ورئيس اتحاد النقابات الفنية".

 

وأوضح فاضل ،أن الهجوم على لجنة الدراما هجوم شخصى ،مؤكدا أن لجنة الدراما للتطوير و ليس لمجرد المراجعة و المتابعة وأنه مسئول عن لجنة و لم يأخذ القرار منفردا .

 

وشدد محمد فاضل ،أن لجنة الدراما مكونة من ١٠ اعضاء و ان دوره اعلان توصيات اللجنة، متابعا:"كنا حريصين على حضور رئيس الرقابة على المصنفات الفنية لجلسات اللجنة لتأكيد أن اللجنة ليست جهة رقابة على الإطلاق و أن هناك قانون يحكم الرقابة على المصنفات الفنية،متابعا:"هم ٣ أو ٤ يحركوا الحكاية فى اتجاه خاطئ  و ما يحدث تزوير للحقائق و نوع من التجاهل ".

 

ونفى محمد فاضل، رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ما تردد عن إقرار اللجنة ضوابط تقيد حرية الإبداع فى الأعمال الدارمية،مؤكدا أن اللجنة  تسعى لسماع كل الآراء، وأن حرية الإبداع مكفولة لأى شخص ولا يمكن أن تتقلص أو تقيد.

 

وأوضحت الدكتورة هدى زكريا عضو المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ،أن البعض تسارع بالهجوم على اللجنة بناءا على الشائعات ،مشيرة الى ان اللجنة التقت خلال الفترة الماضية بعدد كبير من المنتجين ورؤساء القنوات و أنه لم يحدث أى صدام بين الطرفين خلال الاجتماع .

 

وعلقت الدكتورة هدى زكريا  ،على تصريحات الكاتب الكبير وحيد حامد الذى عبر فيها عن استيائه الشديد من القرارات والشعارات التى رددتها "لجنة الدراما" فى تصريحاتها الأخيرة، والتى أفادت بوضع معايير على صناع الدراما والمسلسلات وصناع المهنة،قائلة:"هو فيه حد ماهجمش اللجنة،تم  فهم بيانات اللجنة غلط ".

 

وتابعت هدى زكريا قائلة:"الدراما تتدهور و صورة المرأة فى المسلسلات كأن نساء مصر عاهرات ،نحن نعبر عن حقوق المشاهد فى التثقيف،وهناك مسائل مفتقدة و يجب الجلوس سويا ،آن الآوان لعقد ورش عمل ،ومصر لازم ترجع تسترد قوتها الناعمة،لدينا أزمة فى الدراما ".

 

وشددت الدكتورة هدى زكريا، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،على أن التوصيات التى خرجت بها لجنة الدارما المنبثقة من المجلس حول تنظيم العمل الدرامى فى مصر لا تقيد الحريات،مؤكدة أن  لجنة الدراما بالمجلس ستعقد اجتماعات مكثفة خلال الفترة المقبلة لوضع التوصيات النهائية حول تنظيم العمل الدرامى بالاتفاق مع كل رؤساء القنوات والمنتجين.

 

وأكد عضو بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام - رفض ذكر أسمه- أن الرقابة على المصنفات الفنية تختص فقط لا غير بالأفلام السينمائية التى تعرض فى دور العرض السينمائى وأنه لا علاقة لها من قريب أو بعيد فيما يخص الدراماو المسلسلات أو ما يعرض على الشاشات.

 

وتابع فى تصريح ل" اليوم السابع " قائلا:"و بالتالى كل الاعمال الدرامية لا تعرض اساسا على الرقابة على المصنفات الفنية"،موضحا أن الهدف الأساسى للجنة الدراما أن تجلس وتتشاور وتتحدث مع المبدعين من مخرجين و كتاب سيناريو الظاهرين للحديث عن المعايير العالمية و القوانين المصرية فيما يخص أعمال الدراما.

 

وذكر عضو بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، أنه أسئ فهم إحدى العبارات الواردة فى البيان الأخير للجنة الدراما ،مؤكدا أنه لا يجوز لأحد أن يفرض وصايا على المبدعين .


الكاتب الكبير وحيد حامد

 

وكان الكاتب الكبير وحيد حامد قد أعرب عن استيائه الشديد من القرارات والشعارات التى رددتها "لجنة الدراما" فى تصريحاتها الأخيرة، برئاسة المخرج محمد فاضل، والتى أفادت بوضع معايير على صناع الدراما والمسلسلات وصناع المهنة، وهو ما أغضب الكثير من صناع المهنة.

 

وقال حامد ، إن ما يحدث من لجنة الدراما "مهزلة وكلام فارغ ومش قانون"، موضحا أن هذه اللجنة لا تستند على قانون، وأن المنوط بهذه الأزمة هو فقط جهاز الرقابة على المصنفات، وعلّق "اللجنة جاية بكلام إنشائى وعايزة تفرض سيطرتها على المبدعين والكتاب"، وهذا ليس من حق أحد فى العالم أجمع، لافتا إلى أن القانون يقول نصا أن المؤلف هو صاحب الحق الوحيد فى أفكاره، ولا يجوز لأحد غيره بالحذف أو بالإضافة فى "ورقة" ولماذا لم نحترم القوانين؟، لأن ذلك مخالفا لكل المعايير والضوابط.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة