خالد صلاح

أهل الحب صحيح مساكين.. أصحاب حب الامتلاك والغيرة الزائدة عندهم "متلازمة عطيل".. حالات الاكتئاب العاطفى يستغرق علاجها سنوات.. ودقات قلبك لما تشوف حبيبك لو زادت هتعملك مشاكل.. وأطباء: الحبيبة أكثر زائرى العيادات

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 05:00 م
أهل الحب صحيح مساكين.. أصحاب حب الامتلاك والغيرة الزائدة عندهم "متلازمة عطيل".. حالات الاكتئاب العاطفى يستغرق علاجها سنوات.. ودقات قلبك لما تشوف حبيبك لو زادت هتعملك مشاكل.. وأطباء: الحبيبة أكثر زائرى العيادات مشاعر الحب - أرشيفية
كتبت نورا طارق
إضافة تعليق

يحتفل العشاق يوم 14 فبراير بالفلانتين أو يوم القديس فالانتين، الذى كان سببًا فى تسمية هذا اليوم، حيث يعود سبب التسمية لقصة الإمبراطور الرومانى كلوديس الثانى، الذى أصدر قانونا بمنع الشباب من الجواز لضمهم بالجيش، وكان يوجد قديسا يسمى فالانتين كان يزوج الشباب فى السر، وعندما كشف أمره أصدر الإمبرطور أمرا بسجنه طوال حياته.

 

وبرغم من أن مشاعر الحب من أنقى المشاعر وتمد الإنسان بالسعادة والتفاؤل والقدرة على الاستمرار والعمل فى الحياة، لكن قد تتحول لأسباب الإصابة بأمراض نفسية وعضوية ببعض الحالات.

 

حب الامتلاك يحولك من حبيب لمريض نفسى

قال الدكتور محمد هانى استشارى الأمراض النفسية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الحب قد يتحول لمرض نفسى، عندما يتحول إلى حب امتلاك، حيث يحتاج الشخص دائماً للاهتمام والرغبة فى التحدث دائماً ووجوده عند الحاجة لكن فى نفس الوقت لا يعطى هذا الشخص مقابل ما يحصل عليه، وهذا النوع من الحب يسبب أضرارا للطرف الثانى، حيث يمنعه من الاختلاط بالمجتمع، وتحقيق ذاته فى العمل أو السفر للخارج لأنه يريده بجانبه دائمًا.

 

وأضاف قد تحدث بعض الظروف التى تمنع من إكمال قصة الحب، ما يسبب صدمة عاطفية للشخص الذى يحب أكثر، يمر من خلال ثلاث مراحل وهى:

 

- مرحلة الإنكار:

والتى يعيش فيها الشخص مرحلة عدم استيعاب انتهاء العلاقة العاطفية، يبدأ فى التحدث مع نفسه والتفكير فى الزكريات القديمة ومراقبة الشخص الآخر ومعرفة أخباره، والاعتقاد الدائم بأن العلاقة تعود مرة أخرى.

 

- مرحلة الحزن والاكتئاب:

يشعر المحب فى هذه الحالة بالحزن الشديد الذى يصل للاكتئاب العاطفى الذى يجعله ينعزل عن الأصدقاء وعدم القدرة على العمل لاعتقاده بأن الحياة توقفت عند انتهاء العلاقة.

 

480_حلم-الحبيب-السابق
 

- مرحلة التعافى:

يشعر الشخص هنا بأن ما يفعله ليس له جدوى وإنه يدمر حياته ومستقبله، يبدأ هنا بالتوقف عن التفكير فى الماضى والتركيز فى مستقبله، ويساعد الوصول لهذه المرحلة درجة قوة الشخصية وقدرتها على اجتياز الآلام النفسية، واختلاطها بأشخاص إيجابيين.

 

وأضاف أكثر مرضى العيادات النفسية هم المصابون بصدمات عاطفية أو اكتئاب ما بعد الصدمة العاطفية، وهذه تعتبر أشد أنواع الاكتئاب لأن الشخص يشعر خلال هذه المرحلة أنه عايش جسد بلا روح ما يسبب له عدم القدرة على العمل أو الاستمرار فى الحياة، وأذكر حالة مرضية لفتاة تخلى عنها حبيبها بعد قصة حب استمرت لمدة أربع سنوات، ما سبب لها الدخول بمرحلة اكتئاب عاطفى وفقدان شهية وعدم الرغبة فى فعل شىء واستغرقت فترة علاجها مدة طويلة.

 

الحب قد يسبب الإصابة بمتلازمة عطيل وتتحول للاكتئاب

ويشعر الحبيب خلال العلاقة بالغيرة على الطرف الثانى فيبدأ بطرح أسئلة مثل "كنت فين واتأخرت ليه وليه واقفة مع ده بالذات"، وغيرها من الأسئلة وهذا قد يكون  أمرا طبيعيا ودليلا على الحب، لكن قد يتطور الأمر إلى مرض نفسى وهو المعروف بالغيرة المرضية أو متلازمة عطيل.

 

الدكتور محمد الشامى استشارى الأمراض النفسية قال، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الغيرة المرضية أسبابها كثيرة مثل الارتباط الزائد بالطرف الثانى، ما يجعل الطرف الأول دائم التفكير فيه والرغبة الدائمة فى تواجد الطرف الثانى بجانبه وعدم الرغبة فى التحدث مع أى شخص آخر.

 

والسبب الثانى هو حب التملك وهو رغبة الحبيب فى أن يكون الطرف الثانى يعطيه الاهتمام والحب، وأن يكون موجود عند حاجته إليه وقد يسبب هذا للطرف الثانى بالعجز عن تحقيق طموحاته أو النجاح فى عمله والانعزال عن الناس حتى لا يغضب الطرف الأول وتستمر العلاقة.

 

وأضاف عندما يشعر الشخص بحب التملك يصبح لديه هاجس إنه كيف يحصل عليه والخوف من فقدانه، وهذه الصورة من الحب منتشرة بأشكال مختلفة مثل حب الأم الزائد للطفل الذى يجعلها تخاف عليه تجعله دائماً بجواره، وكذلك الطفل عندما يحب الأم كثيراً قد يجعله يشعر بالغيرة من أشقائه.

 

763
 

وأضاف فى حالة عدم استمرار العلاقة العاطفية تسبب أضرارا نفسية  للطرف المحب وقد توصله لمرحلة الاكتئاب، لذلك يجب عليه الإقتناع بأن العلاقة انتهت وهذا قد يشعره بألم لفترة طويلة لكن يساعده فى الشفاء بفترة قصيرة.

 

وانتهاء العلاقة العاطفية يسبب أضرار نفسية خاصة للشخص الذى يحب من طرف واحد، وقد يصاب بالاكتئاب، وأذكر شاب تركته حبيبته بعد حب دام أكثر من خمس سنين ظل يطاردها وأصيب خلال هذه الفترة بالاكتئاب، أو مرحلة كرب ما بعد الصدمة الذى جعله يخضع لجلسات علاج نفسى وتناول أدوية، مشيراً إلى أن مدة العلاج والتعافى تتوقف على مدة قوة الشخصية.


دقات القلب عند رؤية الحبيب قد تسبب أزمة قلبية

وقال الدكتور أمير شوقى، استشارى أمراض القلب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن زيادة ضربات القلب، عند رؤية الأحبة سببها الرئيسى هو إفراز الجهاز العصبى السمبثاوى لمادة الأدرينالين والتى تعمل على زيادة نبضات القلب، وانقباض الأوعية الدموية وإرتفاع ضغط الدم وتفرز أيضاً فى حالات الخوف أو الغضب أو التعرض لأنواع مختلفة من الضغط النفسى.

 

20161219131931459038365

 

وأضاف استشارى أمراض القلب أن زيادة إفراز مادة الأدرينالين، يسبب مشاكل صحية لمرضى القلب منها ارتفاع ضغط الدم واضطراب فى ضربات القلب، ما يهدد المريض بالإصابة بالأزمات القلبية، لذلك ينصح بعدم الانفعال والهدوء.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة