مثقفون يعلقون على اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف معرض الكتاب الـ50.. سكينة فؤاد: لا أعلم السبب.. شاكر عبد الحميد: أتحفظ.. وجابر عصفور: يؤكد الهوية والقومية.. ورئيس هيئة الكتاب: مرآة للمشهد الثقافى العربى

الإثنين، 12 فبراير 2018 10:30 م
مثقفون يعلقون على اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف معرض الكتاب الـ50.. سكينة فؤاد: لا أعلم السبب.. شاكر عبد الحميد: أتحفظ.. وجابر عصفور: يؤكد الهوية والقومية..  ورئيس هيئة الكتاب: مرآة للمشهد الثقافى العربى شاكر عبد الحميد وسكينة فؤاد وجابر عصفور
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ختام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49، أعلن الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بحضور الدكتور إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، عن اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب بدروته الـ50، إضافة إلى اختيار شخصية العام وهما الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق والكاتبة سهير القلماوى.

ولهذا توجه "اليوم السابع" للكتاب والمثقفون للتعرف على آرائهم اتجاه هذه الاختيارات فى دورة اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب، قال الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، إن اختيار الدكتور ثروت عكاشة ووزير الثقافة الأسبق والكاتبة سهير القلماوى ليكونا شخصية العام اختيار موفق جدًا.

وأوضح شاكر عبد الحميد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ثروت عكاشة معروف عنه أنه أعظم وزير ثقافة مر فى تاريخ مصر، فهو اسم كبير، أنقذ آثار النوبة، وعمل على إنشاء أكاديمية الفنون، إضافة إلى أنه عمل على استضافة العديد من الفرق الموسيقية العالمية لتغنى فى دار الأوبرا وغيرها من الإنجازات الثقافية.

شاكر عبد الحميد

وأشار شاكر عبد الحميد، إلى أن اختيار الكاتبة سهير القلماوى،اختيار موفق أيضًا فهى ضمن المثقفات التى ساهمت فى انطلاق وتأسيس معرض القاهرة الدولى للكتاب، فضلاً عن إسهامات فى الكتابة والثقافة العربية من خلال كتابتها والحركة النسوية والمناصرة.

وتابع شاكر عبد الحميد، أنه متحفظ على اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف معرض الكتاب، مضيفًا أنه لا يعلم ما المبررات أو الأسباب لاختيار جامعة الدول فى معرض الكتاب.

وأضاف شاكر عبد الحميد، أنه كان من الممكن أن يقام على هامش اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب موضوعات تتعلق بالوحدة العربية الثقافية، وذلك لأن المعرض الكتاب شأن ثقافى وليس سياسيًا.

ولفت شاكر عبد الحميد، إلى أن اختيار دول ضيف الشرف لابد أن يأتى على دراسات واجتماعات، مؤكدًا أنه ليس رافضًا اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف لكن لابد من إظهار مبررات لـ الاختيار.

ومن جانبه قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن اختيار الدكتور ثروت عكاشة والكاتبة سهير القلماوى، اختيار فى غاية التوفيق.

وأوضح جابر عصفور، أن الدكتورة سهير القلماوى أول من فكرت فى إنشاء معرض للكتاب فى القاهرة وساعدها على ذلك ثروت عكاشة وزير الثقافة آنذاك، حيث إنها قامت بتنفيذ فكرة إقامة معرض للكتاب بالقاهرة مثلما حدث فى لبنان، لكن بشكل أكبر، وذلك لأن مصر تمتلك الإمكانيات اللازمة التى تجعلها تقيم معرضًا للكتاب بشكل مختلف.

جابر عصفور

وأشار جابر عصفور، إلى أن وقت انطلاق معرض الكتاب منذ 50 سنة مضت، تجمع فيه كبار المثقفين والكتاب والأدباء، وكان المعرض ناجحًا بشكل كبير.

أما بالنسبة لاختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض، فهو موفق أيضا، سهير القلماوى شخصية مصرية عربية وثروت عكاشة عملا على مد وتوحيد الثقافات العربية، ولهذا فاختيار جامعة الدول العربية سيجعل معرض الكتاب ملم بجميع الثقافات العربية من مختلف البلدان، إضافة إلى أن الاختيار سيؤكد الهوية القومية.

 وفى السياق ذاته، قالت الكاتبة سكينة فؤاد، إنها لا تعرف سبب اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف لليوبيل الذهبى.

وأوضحت سكينة فؤاد، أنها تتمنى أن يظهر دليل على ما قدمته جامعة الدولة العربية بخصوص القضايا الثقافية.

وتابعت سكينة فؤاد، أن اختيار الدكتور ثروت عكاشة والكاتبة سهير القلماوى شخصية العام، شخصية العام بالمعرض، اختيار موفق جداً.

 وأشارت سكينة فؤاد، إلى أن الدكتور ثروت عكاشة قامة عظيمة فى تاريخ الثقافة المصرية، فاختياره بمثابة تكريم وتقدير له فهو يستحق الكثير جزاء ما أعطى وما أبدع فى كتاباته عن المبدعين وعن الحضارات.

 وتابعت سكية فؤاد، أن الكاتبة سهير القلماوى تمثل قامة ثقافية لا تقل أهمية عن الدكتور ثروت عكاشة، معتقدة أن تكريمها جاء متأخرًا فهى تلميذة عميد الدكتور طه حسين، فهى وثروت عكاشة أعظم ما أنجبت الثقافة المصرية.

 وحول معرف الأسباب والمبررات حول اختيار جامعة الدول العربية ضيف الشرف المعرض، قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن اختيار جامعة الدول العربية فى اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب بدورته الـ50، يأتى لأن اليوبيل لابد أن يكون فيه أكثر من دول عربية.

وأوضح هيثم الحاج على، أن جامعة الدول العربية تعتبر مرآة للمشهد الثقافى العربى إضافة إلى أن معرض الكتاب يعد أكبر معرض عربى، إضافة إلى هذا فجامعة الدول العربية تعتبر انعكاسًا للثقافة العربية لهذا تم اختيارها ضيف شرف المعرض.

ولفت هيثم الحاج على، إلى أن البرنامج الثقافى لمعرض الكتاب هيثم بالتعاون مع جامعة الدول العربية والهيئة المصرية العامة للكتاب.

سكينة فؤاد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة