خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن ممر بهلر بوسط البلد

الإثنين، 12 فبراير 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن ممر بهلر بوسط البلد ممر بهلر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر ممر بهلر، بمنطقة وسط البلد، أحد أشهر الممرات، وأحد أهم أماكن القاهرة الخديوية.

ومؤخرا تبنت محافظة القاهرة مع اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التاريخية مبادرة تحويل ممر بهلر إلى ممر ثقافى وفنى، ليكون مسرح مفتوح أمام بعض المهرجانات والمظاهر الفنية. وخلال السطور التالية نحاول رصد أهم المعلومات عن الممر الشهير.

 

ما هو ممر بهلر؟

يعُد ممر بهلر من أشهر الممرات التجارية بوسط البلد، وهو يصل بين شارعى قصر النيل وطلعت حرب، وقد بات الشارع الآن مقرًا لعربات الأمن المركزى التى تتواجد فى الشارع بشكل مستمر، منذ إبعاد الباعة الجائلين عن منطقة وسط البلد وبخاصة شارع طلعت حرب.

 

لماذا سمى بممر بهلر؟

سمى بهذا الاسم نسبة عمارة بهلر التجارية السكنية واحدة من أضخم عمارات القاهرة الخديوية، والتى تطل على شارع قصر النيل وميدان طلعت حرب وممر بهلر، والتى حلت محل فندق سافوى وبناها المعمارى الفرنسى ليو نافليان، على طراز الأرت ديكو بين عامي 1927 و1929.

 

من هو بهلر؟

هو تشارلز بهلر" الذى ولد فى سويسرا عام 1868 وجاء لمصر عام 1885، ليبدأ العمل فى الشركة المصرية للفنادق إلى أن أصبح مديرًا لعدد من أشهر الفنادق فى مصر ذلك الوقت، مثل فندق شبرد.

 

من الوصف المعمارى لعمارة بهلر

عمارة بهلر تتكون من ستة مبان شبه منفصلة ولكل منها مدخل خاص وبها نحو 130 شقة فاخرة، والبعض منها مكاتب تجارية، أما الدور الأرضى فقد قسم إلى 72 محلا مستقلا على الطراز الباريسى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة