وزير الصحة يطلق الحملة القومية لتطعيم شلل الأطفال ..ويؤكد: تكلفتها 84 مليون جنيه.. محافظو أسيوط والبحيرة والدقهلية والإسماعيلية والسويس يطعمون أول طفل بالحملة.. وفرق طبية ثابتة ومتحركة تنطلق للمنازل

الأحد، 11 فبراير 2018 03:30 م
وزير الصحة يطلق الحملة القومية لتطعيم شلل الأطفال ..ويؤكد: تكلفتها 84 مليون جنيه.. محافظو أسيوط والبحيرة والدقهلية والإسماعيلية والسويس يطعمون أول طفل بالحملة.. وفرق طبية ثابتة ومتحركة تنطلق للمنازل وزير الصحة وخالد مجاهد المتحدث باسم الصحة
وليد عبد السلام - أيمن لطفى - جاكلين منير – محمد سليمان - عادل ضرة - شريف الديب – جمال حراجى –هيثم البدرى - جمال ابو الفضل - محمد حسين – محمود مقبول – - محمد طارق - ناصر جودة - محمد فتحى – سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، صباح اليوم الأحد، الحملة القومية ضد شلل الأطفال بجميع المحافظات، والتى تستمر خلال الفترة من 11 إلى 14 فبراير الجارى، من مركز طب الأسرة بالنزهة، بمصر الجديدة.

 

وأوضح أحمد عماد، أن الحملة تستهدف تطعيم حوالى 16.5 مليون طفل، من عمر يوم وحتى خمس سنوات، بتكلفة بلغت 84 مليون جنيه، للأطفال المصريين وغير المصريين، للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، موضحًا أن الوزارة تصرف سنويا مليار و200 مليون جنيه على التطعيمات، حرصا على صحة وسلامة المواطنين لعدم الإصابة بالأمراض.

 

ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، على أن الوزارة تقوم بهذه الحملات بهدف رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة واستمرار الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، وذلك طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، والإجراءات الوقائية المتبعة لمنع حدوث حالات "شلل رخو حاد ".

 

وأشار"مجاهد"، إلى أن التطعيم يتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالريف أما المدن فيتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة فى المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وذلك من الثامنة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءا، كما يتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد والكنائس والنوادى وفى الأسواق ومحطات القطارات ومترو الانفاق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة، لضمان الوصول إلى الأطفال المستهدفين بالتطعيم.

 

وأوضح المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أن الوزارة تستخدم طعوم معتمدة من منظمة الصحة العالمية، ويتم فحصها بمعمل مرجعى للمنظمة لضمان جودة وأمان وعقامة الطعم، ويتم نقله إلى مصر من خلال سلسلة تبريد للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة، لافتًا إلى أنه فور وصوله لمصر يعاد أخذ عينات منه لفحصه عن طريق هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات، ثم يتم توزيعه على مديريات الشئون الصحية.

 

ولفت مجاهد، إلى أن اللقاح المستخدم يتميز بوجود مؤشر لونى على عبوة اللقاح يتغير فى حالة ارتفاع درجة الحرارة المفترض حفظه به، مؤكدًا على أن جميع فرق التطعيم تتابع ذلك بصفة دورية، حيث يشارك فى الحملة 90 ألف شخص تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد، ويشرف عليهم فريق آخر بعدد 15 ألف مشرف، حرصًا من الوزارة على تفعيل الدور الرقابى والإشرافى.

 

وقال المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إن التطعيم ضرورى لجميع الأطفال من عمر يوم إلى 5سنوات، ولا يوجد موانع للتطعيم سوى للأطفال المصابين بأمراض نقص المناعه ويتلقون أدوية لذلك، مشيرًا إلى أنه يمكن تأجيل تطعيم الأطفال المصابين بأمراض حادة وارتفاع فى درجة الحرارة لحين زوال الأعراض.

 

 وأكدت وزارة الصحة، خلو مصر من شلل الأطفال، حيث كانت آخر حالة مؤكدة لشلل أطفال تم تسجيلها بمصر عام 2004، كما أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006 من قبل منظمة الصحة العالمية.

 

محافظة شمال سيناء

ففى شمال سيناء أعلنت مديرية الشئون الصحية انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال اعتبارا من اليوم الأحد.

 

وأوضح بيان لصحة شمال سيناء، أن الحملة بناءً على تعليمات الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، والدكتور عربى محمد وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، الذين أكدوا على أن سلامة الفريق الطبى فى المقام الأول أثناء الحملة وضرورة أخذ جميع إجراءات السلامة المهنية للفرق المتحركة فى الأماكن الآمنة.

 

محافظة الإسكندرية

وأعطى الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إشارة البدء لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال بالإسكندرية من مركز طب الأسرة بسان ستيفانو، ضمن الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال التى تنظمها وزارة الصحة والسكان وتستمر لمدة أربعة أيام.

 

وأكد سلطان، فى بيان له اليوم الأحد، حرصه على تقديم كافة سبل الدعم للحملة للتحقق المستهدف منها، مبديا إعجابه بالنظام وسير العمل وجودة الخدمة بمركز طب أسرة سان ستيفانو الذى يندر أن يجد له مثيل بين مراكز طب الأسرة فى الجمهورية، مشيدًا بتطور الأداء الصحى بالمحافظة تحت قيادة الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة.

 

جدير بالذكر أن الحملة تستهدف تطعيم 872,354 طفلًا بالإسكندرية من المصريين وغير المصريين دون سن الخامسة.

 

محافظة المنوفية

وشارك الدكتور أيمن مختار سكريتر عام محافظة المنوفية، والدكتورة روفيدة سلطان وكيل وزارة الصحة بالمنوفية بدء فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمركز الصحى بمدينة شبين الكوم، وذلك من عمر يوم وحتى خمس سنوات على أن تستمر الحملة فى الفترة من 11 وحتى 14 من فبراير الجارى.

 

فيما أشارت والدكتورة روفيدة سلطان وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، فى بيان لها، إلى أن هذه الحملات تهدف إلى رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، وذلك طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والإجراءات الوقائية المتبعة لمنع حدوث حالات شلل الأطفال، موضحة أن المستهدف من الحملة تطعيم 651 ألفا و680 طفلا على مستوى المحافظة، وذلك عن طريق فرق تم تدريبهم بشكل متميز بما يسمح بوصول الجرعة للأطفال بشكل سليم وآمن.

 

من جانبه شدد السكرتير العام لمحافظة المنوفية، على بضرورة تذليل كافة العقبات التى تواجه الفرق المتحركة والثابتة والمجموعات المشكلة من أطقم التمريض بالمراكز الطبية المختلفة التى تشارك فى حملة التطعيم للتنقل بين مدن وقرى المحافظة، مشيرًا إلى تكاتف كافة الجهود بالمحافظة لإنجاح هذه الحملات.

 

محافظة الدقهلية

وفى الدقهلية، قام الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية بتطعيم أول طفل بوحدة قولونجيل الطبية فى إشارة لبدء الحملة، مشيرًا إلى أن عدد الأطفال المستهدفين فى الحملة يبلغ 957366 طفلًا، وذلك فى 18 إدارة صحية على مستوى المحافظة، وذلك من خلال 445 منفذًا.

 

وأضاف الشعرواى، أن عدد فرق التطعيم داخل الحملة يبلغ 3435، ومعهم 61 مشرفًا من مديرية الصحة، و223 مشرفًا من الإدارة، بالإضافة إلى 814 مشرفا لصيقا، و445 مشرف وحدة، موضحًا أن الحملة سوف تستمر من اليوم حتى 14 فبراير، وأن الأطفال المستهدفين من التطعيم من سن يوم واحد إلى خمس سنوات بفرق متحركة بالريف والحضر، كما أنه تم تدريب جميع العاملين بالإدارات الصحية والفرق المشاركة، وتدريب جميع طلبة مدارس التمريض على مستوى المحافظة وطلبة المعهد الفنى الصحى.

5- محافظ الإسماعيلية يشارك فى تطعيم الاطفال

محافظة الإسماعيلية

وفى سياق متصل، زار اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، مقر مركز طبى الشيخ زايد بمنطقة الحرفى بحى ثالث، لمتابعة بدء تدشين وانطلاق فعاليات الحملة القومى للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، والتى تشارك بها جميع الإدارات والوحدات التابعة لوزارة الصحة، وجميع الوحدات الصحية ومكاتب الصحة بالمحافظة، والمواقع الصحية الأخرى، بإشراف طبى كامل عن طريق فرق مدربة، وخلال الزيارة طعم محافظ الإسماعيلية، أول طفل من أبناء المحافظة.

 

وأكد الدكتور سعيد السقعان وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، على أن المستهدف تحقيقه من خلال هذه الحملة هو تطعيم 218724 طفلا وطفلة على مستوى المحافظة بجميع توابعها بالكامل، لافتًا إلى أن هناك 607 فرق طبية موزعة على كافة الإدارات الصحية، بالإضافة إلى 14 إشراف عام مديرية و145 مشرفا بالحملة، و63 إشراف إدارات.

 

ويتم تطعيم الأطفال فى الريف، من خلال فرق متحركة من منزل إلى منزل، وبفرق ثابتة فى الوحدات، وبعض المواقع المميزة، وفى المدن، ومكاتب الصحة، وذلك فى الفترة من 8 صباحا وحتى 4 عصرًا، وذلك بالنسبة للفرق المتحركة، أما الفرق الثابتة من 8 صباحا إلى 8 مساء.


محافظة بنى سويف

وقال الدكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، إن الحملة تستهدف 534 ألفا و53 طفلا من عمر يوم إلى خمس سنوات وتستمر ثلاثة أيام متتالية بمدن ومراكز المحافظة السبع.

 

وأشار حميد، لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك 190 مركزًا للتطعيم الثابت "مكاتب ووحدات صحية"، بالمحافظة، تستقبل الأطفال فضلا عن فريق الحملة الذى يضم 1530 عضوا "طبيبا وممرضة وإداريا".

 

محافظة الغربية

وقال الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن المديرية تستهدف تطعيم كل الأطفال من سن يوم حتى 5 سنوات مجانا، بإجمالى 712 ألفًا و223 طفلًا على مستوى المحافظة.

 

وأضاف "شرشر"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم توفير 2075 فرقة طبية وصحية ثابتة ومتحركة، تضم 538 مشرفا، وكل مشرف معه 4 فرق، وتجوب الحملة كل أنحاء مراكز ومدن المحافظة، للوصول لكل الأطفال المستهدفين من الحملة، مشيرا إلى أن التطعيم من خلال الفرق الثابتة والمتحركة بالوحدات الصحية ومكاتب الصحة ووحدات طب الأسرة، والمرور على المنازل والشقق.

 

محافظة سوهاج

وتستهدف الحملة بسوهاج 845 ألف طفل وطفلة من سن يوم وحتى 5 سنوات بالقرى والأحياء والمدن والمراكز، بداية من مدينة طما شمالا وحتى البلينا جنوبا ودار السلام جنوب شرقى المحافظة.

 

ينفذ الحملة 2351 فرقة تضم الفرق الثابتة والمتحركة، وتبدأ الحملة اليوم الأحد 11 فبراير وتستمر حتى يوم الأربعاء 14 من نفس الشهر من الساعة الثامنة وحتى الساعة الثانية ظهرا بفرق تطعيم ثابتة بالمراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة والميادين العامة ومحطات السكك الحديدية والأتوبيسات ومطار سوهاج الدولى، وفرق تطعيم متحركة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء فى المدن والقرى للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين.

2 حملة تطعيم شلل الاطفال بالبحيرة

محافظة البحيرة

وفى البحيرة افتتحت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، وذلك بوحدة صحة الهلال بمدينة دمنهور، وتستمر الحملة لمدة 4 أيام لتطعيم مليون و83 ألفا و767 طفلًا من عمر يوم وحتى 5 سنوات.

 

وترتكز استراتيجية الحملة على استمرار التطعيم من منزل إلى منزل لضمان الوصول إلى الأطفال المستهدفين بالتطعيم، بالإضافة إلى فرق التطعيم الثابتة بمكاتب الصحة والمراكز الصحية والحضرية والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.

 

من جانبه أكد الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أنه تم الدفع بـ2891 فرقة ثابتة ومتحركة، بالإضافة إلى 380 طبيبا و380 من المراقبين الصحيين لتنفيذ الحملة القومية، مشيرًا إلى أن التطعيم يبدأ من الساعة 8 صباحًا حتى 4 عصرًا للفرق المتحركة فى المدن والمناطق العشوائية وحتى السابعة مساءا للفرق الثابتة فى جميع المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.

 

محافظة كفر الشيخ

وانطلق 1965 فريقا طبيا بمدن وقرى محافظة كفر الشيخ لتطعيم 524 ألفًا و892 طفلًا تحت إشراف اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، حيث أكدت الدكتورة لميس المعداوى وكيل وزارة الصحة، على أن 1965 فريقا ثابتا ومتحركا انطلقوا لتطعيم الأطفال.

 

وأضاف الدكتور أحمد المصرى مدير الإدارة الصحية بفوه، لـ"اليوم السابع"، أن حملات التطعيم بإدارة فوه الصحية، بدأت وانطلقت الفرق فى الشوارع من منزل إلى منزل، وذلك بحضور عبد المحسن الأودن رئيس مركز ومدينة فوه.

 

وقال المصرى، إنه لا توجد أى موانع تمنع من تطعيم الطفل مهما كان مصابًا بأى مرض وليس للجرعة آثار جانبيه ويتم تطعيم الطفل بنقطتين ولابد من التأكد من بلع الطفل لهما، مؤكدًا على أن شلل الأطفال مرض فيروسى شديد العدوى يغزو الجهاز العصبى وهو كفيل بإحداث الشلل التام فى غضون ساعات، وينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة، مثل المياه الملوثة أو الطعام، ويتكاثر فى الأمعاء.

 

وتتمثل أعراض المرض الأولية فى الحمى والتعب والصداع والتقيؤ وتصلب الرقبة والشعور بألم فى الأطراف. وتؤدى حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال، يصيب الساقين عادة، ويلاقى ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها، ويصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال (1)

محافظة أسيوط

ومن جانبه، تفقد المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، فعاليات حملة وزارة الصحة والسكان للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات والتى بدأت اليوم الأحد ولمدة 4 أيام، حيث تفقد مراكز التطعيم للوقوف على انتظام سير العمل ومتابعة أعمال التطيعم للأطفال يرافقة الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بالمحافظة والدكتور أسامة حجازى مدير عام الرعاية الأساسية والشئون العلاجية بالمديرية والدكتور محمد سيد وكيل مديرية الصحة والمختصين بقطاع الصحة ومسئولى حملة التطعيم.

 

وأكد محافظ أسيوط فى بيان، حرص الدولة على صحة أبنائها وتوفير الطعوم ضد الأمراض المختلفة مطالبًا الأجهزة التنفيذية والمواطنين بالتعاون مع الحملة لتطعيم جميع الأطفال المستهدفين فى كافة أنحاء المحافظة للحفاظ على النجاح الذى تم تحقيقه بإعلان مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

 

واطمأن الدسوقى على سير الحملة، مشيدًا بجهود مديرية الصحة والفريق الطبى القائم على عملية التطعيم، موجها بضرورة مراعاة الدقة فى أعمال التطعيم والحرص على سلامة الطعوم وحفظها بطرق صحيحة وآمنة، مشددًا على الفرق المتنقلة باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والوصول للبيوت داخل القرى والنجوع والعزب لتطعيم الأطفال.

 

من جانبه أوضح الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، أن المحافظ تفقد مركز رعاية الطفولة والأمومة بمنطقة قلته بحى غرب والمركز الطبى بمنطقة الوليدية بحى شرق مدينة أسيوط، وقام بتطعيم 3 أطفال، لافتًا إلى أن الحملة شهدت إقبالًا كبيرًا من أول يوم وتستهدف الوصول إلى 760606 أطفال ويتم التطعيم بإعطاء الطفل نقطتين على طرف اللسان ويتم تسجيل جميع الأطفال الذين تم تطعيمهم والتأكد من صلاحية كل زجاجة عن طريق الراصد الموجود على الزجاجة والذى يثبت صلاحيتها ودرجة حرارتها.

 

وأضاف الدكتور أسامه حجازى مدير عام الرعاية الأساسية والشئون العلاجية، أن المديرية تنفذ حملة التطعيم خلال 4 أيام بـ 270 فرقة ثابتة بالمراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة والميادين العامة ومحطات السكك الحديدية والأتوبيسات من الساعة الثامنة وحتى الساعة الثانية ظهرا و2092 فرقة متنقلة من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءًا فى المدن والقرى للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين والفريق مكون من إدارى وممرض وذلك تحت إشراف طبى كامل.

 

وأشار الدكتور محمد سيد وكيل مديرية الصحة بأسيوط، إلى أن الهدف من الحملة هو تطعيم جميع الأطفال داخل المحافظة "مصريين ـــ غير مصريين" من عمر يوم وحتى خمس سنوات عن طريق الفم والطعم أمن وليس له أى أثار جانبية ولا يوجد أى موانع للتطعيم، مؤكدًا على توفير 920 ألفًا و326 جرعة تطعيم تقريبًا.

 

محافظة السويس

وفى السويس افتتح المحافظ اللواء أحمد حامد الحملة، حيث بدأ بزيارة مركز صحة التوفيق بحى عتاقة، ثم مكتب صحة السويس ومركز طب الأسرة السويس 1 بمنطقة الملاحة وتستهدف تطعيم 116500 طفل.

 

وأعطى محافظ السويس تعليماته لمدير عام الصحة بتذليل العقبات التى تواجه الفرق المتحركة والثابتة والمجموعات المشكلة من الإداريين وطاقم التمريض التى ستشارك فى حملة التطعيم، بالإضافة إلى إرسال سيارات متنقلة إلى منطقة عيون موسى بحى الجناين وقرية عرب العمارين بحى عتاقة وباقى المناطقة البعيدة بأحياء السويس الخمسة.

 

وأكدت الدكتورة أمال الراعى مدير عام الطب الوقائى بالسويس، على أن هناك 33 فرقة طبية ثابتة بالمستشفيات والمراكز والعيادات الصحية لتطعيم الرضع والأطفال، كما يتم التطعيم بمستشفى الحميات ومستشفى السويس العام والعبور التخصصى و291 فرقة طبية متحركة على مستوى الخمس أحياء وتستهدف المرور على المنازل والمدارس والحضانات لتطعيم الأطفال الأقل من 5 سنوات، بالإضافة إلى أن هناك 9 وحدات متنقلة للتطعيم للمناطق النائية والبعيدة.

1- المحافظ يطعم أول طفلة
 
3 جانب من حملة التطعيم بالبحيرة
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة