دعوات لمحاكمة مسلحين بريطانيين فى سوريا أمام قضاء لندن

الأحد، 11 فبراير 2018 04:26 م
دعوات لمحاكمة مسلحين بريطانيين فى سوريا أمام قضاء لندن الشرطة البريطانية ـ صورة أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصاعدت الدعوات فى بريطانيا لتسليم مسلحين بريطانيين من مجموعة "بيتلز" تم إلقاء القبض عليهما فى سوريا للمثول أمام القضاء فى بريطانيا، كما وصف المراقب السابق لقوانين مكافحة الإرهاب فى بريطانيا اللورد كارلايل، هذا الأمر بـ"المنتدى المناسب" للعدالة.

و نقلت صحيفة (الجارديان) البريطانية على موقعها الألكترونى تصريحات كارلايل قال فيها إنه "يجب أن يعودا (المسلحان) لبلدهما الأصلي، حيث يتم التعامل مع قضيتهما بطريقة اعتيادية وبحقوق بريطانية ،و واجبات بريطانية والتزامات بريطانية ومسئوليات بريطانية .

وأضاف كارلايل، الذى تدخل جراء احتدام الجدل حول مصير المسلحين اللذين اعتقلتهما القوات الكردية فى سوريا، أن تقديم محاكمة عادلة فى بريطانيا ستساهم أيضًا فى دفع المتطرفين لتبنى آراء معتدلة على مستوى محلي، موضحًا أنه "إذا تمت محاكمة الأشخاص بصورة سليمة، على النحو الذى ستتم به فى المحاكم البريطانية، سيُظهر ذلك أن بريطانيا تتبع نهجًا جادًا للغاية لنزع التطرف بل وأيضًا لمعالجة التطرف " .

وأشارت الصحيفة إلى أن الأسيرين، ألكسندا كوتى، والشافعى الشيخ، هما مسلحان من بين مجموعة من أربعة مسلحين تعرف باسم "بيتلز" بسبب لكنتهم البريطانية.

وطالب كارلايل بعدم إرسال المسلحين إلى معتقل جوانتانامو فى كوبا ،قائلًا إنه يأمل أن تتأكد الحكومة البريطانية من عدم حدوث هذا الأمر .

وأضاف كارلايل"أعارض تمامًا إرسال أى شخص إلى خليج جوانتانامو، وأتوقع أن يحث وزير الخارجية البريطاني( بوريس جونسون) الأمريكيين والسوريين الموافقة على أن العدالة البريطانية هى نظام فعال ويتفق مع المعايير، كما أن المكان الأنسب وبالفعل المكان الملائم لمثل هذه القضايا هو الموطن الأصلي".

ولفتت الجارديان إلى أن قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، والتى تحتجز البريطانيين فى شمال سوريا، لم تؤكد بعد أنها تلقت طلبا من أى حكومة أجنبية لتسليم المسلحين.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية، أمس السبت، إنها لن تعلق على ما إذا كانت ستسعى لطلب تسليم الثنائى البريطانى للمثول أمام القضاء البريطاني.

وما يزيد الأمور تعقيدًا هو أن الحكومة البريطانية جردت المسلحين من جنسيتهما لمنعهما من دخول بريطانيا مجددًا، مما جعلهما عديمى الجنسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة