أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم بيرقص.. من الشرقى للسامبا والرومبا اعرف حكاية كل رقصة

الخميس، 01 فبراير 2018 06:00 م
العالم بيرقص.. من الشرقى للسامبا والرومبا اعرف حكاية كل رقصة أشهر الرقصات
كتبت منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرقص هو اللغة التى اتفق عليها العالم أجمع دون نزاع، فهو فن متأصل لدى معظم الشعوب يلجأ إليه المجتمعات للإفصاح عن تراثهم وثقافتهم وفلكلورهم، لذلك تشتهر كل بلد برقصة معينة تميز أهلها عن بقية الشعوب، فنجد أن المصريين هم رواد الرقص الشرقى فى العالم كله، بينما يتميز أهل سوريا ولبنان برقصة الدبكة، على عكس الأرجنتين التى بادرت برقصة التانجو، وفى هذا التقرير نستعرض حكاية كل رقصة اشتهرت حول العالم وأثرت فى الثقافات المحيطة بها.

 

أشهر رقصات
أشهر رقصات
 
الرقص الشرقى:
مصر هى مصدرة الرقص الشرقى فى العالم كله، بداية من ظهوره فى الحضارة الفرعونية وحتى التغيرات التى طرقت على حركاته لجعله متناسبا مع الإيقاع الموسيقى الحديث فى عصرنا الحالى، وكان دائماً ما ينحصر الرقص البلدى على النساء، ليخرج علينا فى الفترة الآخيرة مجموعة من الرجال برقصات "شعبية" يدخلون من خلالها عالم الرقص.
 

وتعتبر تحية كاريوكا وسامية جمال ونجوى فؤاد من أوائل الراقصات المصريات اللاتى عرفن فى العالم كله بموهبتهن الطاغية فى الرقص، وجاء من بعدهن أجيال أضافت إلى الرقص الشرقى مذاقها الخاص.

 

الرقص الشرقى وتحية كاريوكا
تحية كاريوكا

 

الدبكة:

عرفت بلاد الشام برقصة الدبكة التى اشتهرت لبنان، سوريا، الأردن وحتى شمال السعودية برقصتها، فالدبكة هى فلكلورية تمثل التراث الفلكلورى لتلك البلدان، وهى الرقصة المتصدرة فى كل مناسباتهم، بداية من احتفالاتهم القومية وحتى مناسباتهم الصغيرة، كما يتميز النساء والرجال بإجادة رقصتها، حيث يقف الراقصون إما صفاً واحداً أو دائرة، ويبدأون بحركات يدبدبون فيها بأرجلهم على الأرض تناسقاً مع موسيقة الأغانى.

 

الدبكة
الدبكة

 

السالسا:

السالسا هى نوع من أنواع الرقص الشهير فى العالم كله، حيث بدأت نشأتها فى أمريكا اللاتينية، وتطورت على يد الأمريكان فى منتصف السبعينيات، لتصل شهرتها قبل الثورة الشيوعية إلى مدينة نيو يورك ومن ثم تصبح متداولة من قبل العالم كله.

 

تشتهر السالسا بخطواتها المليئة بالغزل من قبل الطرفين وحركتها المليئة بالحيوية، التى تجعل الجميع ملتفتاً إليها.

السالسا
السالسا

 

الرومبا " Rumba

":
أما عن رقصة الرومبا الشهيرة فهى رقصة ترجع أصولها لأفريقيا، واستطاعت أن تنتشر على النطاق العالمى فى أوائل القرن العشرين، فيؤديها أزواج من الراقصين على الموسيقا التى تتناسب مع هذا النوع من الرقص مع خطوات بطيئة الحركة، يؤديها الشريكان.

 

الرومبا
الرومبا

 

التانجو:

أما عن رقصة التانجو الشهيرة فتأتى الأرجنتين رائدة لها، فالتانجو هو لفظ مستوحى من الكلمة اللاتينية "tangere" التى تعنى "اللمس"، ويقود الرجل المرأة فى هذه الرقصة، حيث إنهما يرقصان ملتصقان ببعضهما، خاصة عند منطقة القلب، الراقصان فى هذه الرقصة وبشكل أساسى يتميزان بحركات واسعة للساقين، ممّا يبرز حيويتهم. 

 

التانجو الأرجنتينى
التانجو الأرجنتينى
 
 

السامبا:

السامبا هى رقصة برازيلية الأصل جاءت من جذور أفريقية، واتخذت اسمها من أنجولانو سامبا "إيقاع دينى أفريقى"، وهى الرقصة الأشهر وسط الكرنفالات والاحتفالات البرازيلية، يرقصون فيها على نغمات السامبا البرازيلية الذى يعتبر مارتينيو دى فيلا وبيزيرا دا سيلفا هم أشهر عازفيها.

 

السامبا
السامبا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة