رسائل مهمة بجلسة "نحو تعزيز الاستثمارات البينية فى أفريقيا".. سامح شكرى: نتطلع للتصديق على اتفاقية التجارة الحرة العام المقبل.. وزيرة الاستثمار: لدينا تكليف بتعميق وتعزيز العلاقات بين مصر وكل الدول الإفريقية

الأحد، 09 ديسمبر 2018 06:38 م
رسائل مهمة بجلسة "نحو تعزيز الاستثمارات البينية فى أفريقيا".. سامح شكرى: نتطلع للتصديق على اتفاقية التجارة الحرة العام المقبل.. وزيرة الاستثمار: لدينا تكليف بتعميق وتعزيز العلاقات بين مصر وكل الدول الإفريقية جلسة منتدى أفريقيا 2018
كتب سمير حسنى - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس البنك الإفريقى للتصدير: تنظيم معرض للتجارة بالقاهرة بمشاركة 1000 عارض الأسبوع المقبل

رئيس البنك العربى للتنمية: إفريقيا تنتج 3 % فقط من إجمالى الطاقة حول العالم

رئيس البنك الإفريقى للتنمية: مصر قفزت 8 مراكز فى مؤشرات الأعمال بفضل الإصلاحات

رئيس بنك الاستثمارات الآسيوية: أفريقيا تحظى بإمكانيات ضخمة وأمامها مستقبل زاهر

 

أعرب سامح شكرى وزير الخارجية، عن تطلعه فى التصديق على اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، ودخولها حيز التنفيذ بحلول العام المقبل.

 

وكشف وزير الخارجية، خلال منتدى إفريقيا 2018، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس السيسي، وعدد من قادة الدول الإفريقية، عن استضافة مصر اجتماعا لوزراء التجارة الأفارقة لإزالة بعض القصور والملاحظات التى اعترت تلك الاتفاقية لتجعلها محل تنفيذ، فضلا عن فتح الآفاق المختلفة للتنمية والاستثمارات البينية الإفريقية.

 

وشدد الوزير على أن هناك حاجة ملحة فى تواصل الجهود من أجل تفعيل الاتفاقية، وذلك من خلال توظيف كافة الآليات المتوفرة فى الاتحاد الإفريقى والجهود الفردية من قبل الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية وما تعبر عنه من التزام فى تنمية التجارة فيما بينها يؤدى بطبيعة الحال إلى تعزيز فرص الاستثمار.

 

ومن جانبه، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن هناك تكليف بتعميق وتعزيز العلاقات بين مصر وكل الدول الإفريقية بالحوار والتناقش وعدد اللقاءات.

 

وأضافت نصر، خلال كلمة بمنتدى "إفريقيا 2018"، أن عدد كبير من الدول الإفريقية قامت ببرنامج اصلاح اقتصادى طموح، فى إطار مواجهة التحديات التى تواجه الاقتصاديات، وعلى رأسها تحسين مناخ الاستثمار، وبالفعل بدأ جنى الثمار بداخل الدولة من خلال زيادة استثماراتها.

 

وأوضحت وزيرة الاستثمار، أن إنشاء محطة بنبان لتوليد الكهرباء بأسوان، مثال للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، مشيره فى السياق ذاته، إلى ضرورة دعم الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع الخاص، لذلك كان الاهتمام بإنشاء صندوق لضمان مخاطر الاستثمار، باعتباره أحد الشواغل التى كانت تؤرق القطاع الخاص.

 

وفيما يخص الاستثمار، أشارت إلى أن الصناعة من أهم القطاعات التى تركز عليها الدولة المصرية، لتصدير السلع الأساسية، لذلك تم وضع خريطة للدول الإفريقية حتى نزيد من الاستثمارات ونضع كل الأدوات والآليات التى من شأنها تدعم زيادة الاستثمارات فى الفترة المقبلة.

 

وأعرب الدكتور بانديكيت أوراما، رئيس البنك الإفريقى للتصدير، عن تطلعه لتوقيع 22 دولة إفريقية على اتفاقية التجارة الحرة القارية لدخولها حيز التنفيذ، كاشفا عن أن 25 دولة فقط تقدمت للتوقيع أعقبها 49 دولة.

 

وقال رئيس البنك الإفريقى للتصدير، خلال فعاليات منتدى إفريقيا 2018، بحضور الرئيس السيسي وعدد من قادة الدول الإفريقية ، إن منطقة التجارة الحرة القارية بداية للتنمية فى القارة السمراء، حيث أن هناك علاقة إيجابية بين مستوى التنمية والتطور والتجارة البينية بين الدول.

 

وكشف أوراما، عن تنظيم معرض للتجارة بالعاصمة المصرية القاهرة، الأسبوع المقبل، رغم تشكيك البعض فى عدد المشاركين قائلا: "حصلنا على 1000 عارض، ولم نتمكن من توفير مساحات أكثر، والبعض قال لن يشارك أكثر من 20 عارض، فالأفارقة لا يشجعون التجارة فيما بينهم".

 

وخلال كلمته بالجلسة، قال سيدى ولد التاه، رئيس البنك العربى للتنمية، إن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل المستثمرين بالقارة الإفريقية، نظرًا لتوافر الموارد الطبيعية والعنصر البشرى القادر على صناعة التغيير.

 

وحول عوائق الاستثمار فى القارة، أضاف رئيس البنك العربى للتنمية، خلال فعاليات منتدى إفريقيا 2018، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد كبير من قادة ورؤساء حكومات الدول الإفريقية، أن القارة تعانى من بعض العوائق التى ترتبط بضعف البنية التحتية، داعيا المستثمرين للاستثمار فى البنية التحتية لربط دول القارة، والبحث أيضا عن استثمارات الطاقة، كاشفا عن أن دول القارة تنتج 3 % من إجمالى إنتاج الطاقة حول العالم، وهو رقم متدنِ للغاية.

 

وأكد " ولد التاه"، أن كل ما يثار عن مناخ الاستثمار الإفريقى بمثابة فرص للمستثمرين، حيث إن تطوير المادة الأولوية وإضافة قيمة مضافة لها، من شأنه خلق فرص عمل للشباب الإفريقى وتطوير سلاسل القيمة وخلق منتج إفريقى قابل للمنافسة فى الأسواق الدولية.

 

وأشاد أكينومى أديسينا رئيس البنك الإفريقى للتنمية، بالإصلاحات الاقتصادية التى يتبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن مصر قفزت 8 مراكز فى مؤشرات الأعمال بفضل هذه الإصلاحات، حتى أصبحت المقصد الأول للاستثمارات فى إفريقيا.

 

وداعب رئيس البنك الإفريقى للتنمية، خلال فعاليات منتدى إفريقيا 2018، المنعقد بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس السيسي وعدد من قادة الدول الإفريقية، الحضور قائلا: "أنا محب شديد لكرة القدم، ومنذ عدة أيام فاز محمد صلاح بجائزة الأفضل فى عام 2018 المقدمة من اتحاد المشجعين لكرة القدم FSF.

 

وعلى صعيد آخر، أكد جين لى تشون، رئيس بنك الاستثمارات الآسيوية، أن أفريقيا تحظى بإمكانيات ضخمة وأمامها مستقبل زاهر، وعلى القارة أن تعمل مع باقى القارات للاستثمار فيها.

 

وأوضح خلال كلمته بالجلسة، أن الدولة المصرية حصلت على مشروعين من البنك، لكن البنك يرغب فى القيام بالمزيد من المشروعات مع مصر فى الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن التعاون الدولي لتنمية القارة الأفريقية لم يكن على المستوى المطلوب، وكاشفا فى السياق ذاته، عن رغبة البنك فى مساعدة الدول الإفريقية والبناء فيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة