أكرم القصاص - علا الشافعي

مصطفى مدبولى يكشف بجلسة "مصر البوابة الاستثمارية لإفريقيا" تكليفات السيسي للحكومة بشأن القارة السمراء: حجم الإصلاح الاقتصادى لم يتخيله خبراء عالميون.. سحر نصر: تحركنا بكل المحاور لخلق مناخ تشريعى جيد للاستثمار

الأحد، 09 ديسمبر 2018 05:16 م
مصطفى مدبولى يكشف بجلسة "مصر البوابة الاستثمارية لإفريقيا" تكليفات السيسي للحكومة بشأن القارة السمراء: حجم الإصلاح الاقتصادى لم يتخيله خبراء عالميون.. سحر نصر: تحركنا بكل المحاور لخلق مناخ تشريعى جيد للاستثمار جلسة "مصر البوابة الاستثمارية لإفريقيا"
كتب سمير حسنى - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن أهم خطوات واستراتيجيات هذه الحكومة، أن تكون مصر جزء لا يتجزأ من إفريقيا، وأن تعود بقوة شديدة جدا إلى قارتها الأصلية من خلال التواصل الكامل مع كافة الدول الأفريقية فى كل مشروعات التنمية.

مصطفى مدبولى وسحر نصر (5)

التحرك لأفريقيا أولوية

وأضاف مدبولى، خلال كلمه له بجلسة "مصر البوابة الاستثمارية لإفريقيا" ضمن جلسات منتدى "إفريقيا 2018" بشرم الشيخ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه الحكم فى مصر، وهو يضع هذا الهدف كأولوية أولى، لذلك كان التحرك لأفريقيا دائما على قمة أولويات الحكومات المتعاقبة، ولكن أحد أهم التكليفات التى وجه بها حكومته، هو الإنطلاق والتكامل مع قارة إفريقيا، وهذا يتوازى مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى العام المقبل.

مصطفى مدبولى وسحر نصر (1)

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تركيز شديد جدا من القيادات الإفريقية مع تفعيل اتفاقية التجارة الحرة والبينية بين دول إفريقيا، لأن نعى تماما إمكانيات هذه القارة، وحان الوقت لأن تكون مقدرات هذه القارة فى الأساس بين أيدى أبنائها، وهم من يتولون قيادة عملية التنمية فيها.

مصطفى مدبولى وسحر نصر (2)

وأعرب عن سعادته بقول رئيس بنك التنمية الإفريقى، بأن مصر أولى الوجهات على مستوى القارة الإفريقية من حيث الاستثمار، وحديث رئيس بنك الإعمار الأوروبى، بأن عام 2018 ستكون مصر هى أولى الدول من حيث حجم ومحفظة التعاون مع البنك، معلقا: "نحرص على التعاون والشراكة مع كل المؤسسات الدولية، وهذا كله نابع من تركيز الدولة فى خلال السنوات الماضية على تبنى برنامج الإصلاح الاقتصادى".

مصطفى مدبولى وسحر نصر (3)

حرص مصر على التعاون ونقل الخبرات

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، حرص مصر على التعاون ونقل خبراتها مع الدول الإفريقية، وتمويل المشروعات الضخمة مع المؤسسات الدولية، والتى من شأنها خلق ملايين من فرص العمل للشباب.

مصطفى مدبولى وسحر نصر (4)

وقال رئيس الوزراء خلال فعاليات منتدى إفريقيا 2018، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، إن مصر نجحت فى تنفيذ برنامج لم يتخيل الخبراء العالميين تنفيذه بهذا الحجم من الإصلاحات خلال الفترة الماضية والتى من شأنها وضع الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح.

مصطفى مدبولى وسحر نصر (6)

وشدد رئيس الوزراء على أهمية ترشيد النفقات وإعادة صياغة سياسة الدعم، حتى يصل إلى مستحقيه، مشيرا إلى أن الحكومة قامت بإجراءات من شأنها تهيئة مناخ الاستثمار، كتبنى العديد من التشريعات مثل قانون الاستثمار والإفلاس.

مصطفى مدبولى وسحر نصر (7)

وأوضح، أن مصر تمتلك إمكانيات ليست قاصرة على الموقع الجغرافى فقط، وسوقا يضم 100 مليون مواطن، بل إن مصر تعد بوابة للتعاون والانفتاح على الدول الأخرى.

مصطفى مدبولى وسحر نصر (8)

الحكومة تحركت على كافة الأصعدة

ومن جانبه، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن الحكومة تحركت على كافة الأصعدة لإتاحة مناخ استثمارى جيد من خلال إطار تشريعى جديد لجذب الاستثمار.

وأضافت سحر نصر، خلال كلمة لها بجلسة "مصر البوابة الاستثمارية لإفريقيا"، أن الدولة المصرية حرصت على ضرورة وجود بنية أساسية مجهزة بطرق وموانئ وشبكات ربط، لجذب الاستثمارات الخارجية لمصر، إضافة إلى التحول إلى الميكنة لتقليل البيروقراطية ضمن الإصلاح المؤسسى للدولة.

وأوضحت وزيرة الاستثمار، أن كل المؤشرات تؤكد تحسن الاقتصاد المصرى، ولكن هناك بعض التحديات تواجه المستثمرين، مشيده فى الوقت ذاته، بجهود البنك الدولى والإفريقى والبنك الآسيوى الذى كان حريص على دعم مصر للتنمية بالبنية الأساسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة