خالد صلاح

محمد محمود حبيب يكتب: نقد الفكر وعلاقته بتجديد الخطاب

الأحد، 09 ديسمبر 2018 10:21 ص
محمد محمود حبيب يكتب: نقد الفكر وعلاقته بتجديد الخطاب وزارة الأوقاف
إضافة تعليق

يحاول كثير من الباحثين والمفكرين وخاصة العرب المسلمين تقديم إسهامات تساعد على خروج العرب والمسلمين من حالة التراجع فى النهضة والتقدم، وقد شملت هذه المحاولات مجالات شتى كل واحد على اهتمامه ورؤيته، فمنهم من طالب بالاهتمام بالفنون ومسايرة الموضة، ومنهم من طالب بتنقيح التراث الدينى والتاريخي، ومنهم من تبلورت رؤيته فى نقد العقل العربى بمنهجية فلسفية، واختلفت هذه المُطالبات بقربها وبعدها مما اتفق عليه علماء الشريعة لدرجة أنه قد ظهرت بعض المبادرات التى تنادى بما يُعرف بـ "إصلاح الإسلام".

 

وللأسف فأغلب هذه المحاولات باءت بالفشل وقُوبلت بالرفض من علماء الشريعة الرسميين، وعند النظر فى هذه الرؤى الإصلاحية نجد منها ما حاولت تصحيح المفاهيم المترسخة حول مكانة وقيمة بعض الرموز التاريخية وأشهرها التشكيك فى أصل وجود سيدنا إبراهيم النبي، مرورًا بالتقليل من شأن زعماء كصلاح الدين الأيوبي، وبغض النظر عن قوة أو ضعف هذه الأدلة، وبصرف النظر عن أهميتها وفائدتها للعقل العربى والإسلامي؛ فماذا فعلنا تجاه الثوابت التاريخية والدينية ؟، هل اقتدينا بكل شخصية متفق على قدسيتها ورفعة مكانتها، بالقطع لا!.

 

فالمشكلة تتمثل فى البعد عن الاهتمام وتطبيق الأمور المتفق عليها، فكان من الأولى والأجدر الاهتمام بتأهيل المقبلين على الزواج مثلًا حتى نقلل من نسب الطلاق وهو أمر متفق عليه بدلًا من الكلام حول أمور يرفضها أغلب المسلمين، وهو اتهام الإسلام بأنه السبب فى ارتفاع نسب الطلاق أو لتشريعه الطلاق، وغيرها الكثير جدًا من الأمور المتفق عليها من تربية الأخ على احترام أخته وتطبيق مبادئ القناعة والسماحة والتواضع بدلًا من تضييع وقت فى المطالبة بتغيير نسب الميراث، فالمطلوب تنفيذ وتطبيق المتفق عليه أولًا قبل التطرق للمختلف عليه، وهنا يكمن أسباب النهضة الحضارية للعرب والمسلمين.

 


إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

فعلا

نقد العقل العربي فى ازمة كبيرة بسبب غياب الرؤية الدائمة فمثلا اين اقوال محمد عبده وفرج فودة ونصر ابو زيد وغيرهم لابد من تصحيح المفاهيم والاوضاع فكل فكر لن يستمر طالما لا توجد رؤية وتفاهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

معاناة العقل العربي

يعاني النقد بشكل أساسي من عدة مشكلات، أبرزها عدم القدرة على تقديم إسهام حقيقي في النظرية النقدية على الصعيد العالمي؛ فليس لدينا ناقد واحد له آراء وأطروحات يمكن القول إنها معروفة عالمية، أو أن ثمة مَن يتحدث عنها في جامعات أوروبا أو أميركا أو غيرها، وهو ما يكشف بدرجة أساسية عن أننا مجتمع استهلاكي يقتات على ما يُنتِجه الآخرون

عدد الردود 0

بواسطة:

هند

أزمة النقد هي من أزمة العقل العربي

أزمة النقد هي أزمة العقل العربي الذي تربى على النقل والحفظ، ومن ثم فإنه غير قادر على الإبداع ولا طرح أفكار تتمتع بالجرأة، فضلاً أن جانباً كبيراً من المختصين به لم يصبحوا نقاداً لأنهم يحبون الرواية أو الشعر،

عدد الردود 0

بواسطة:

نعيمة

مقال عقلانى

ربنا يوفقك

عدد الردود 0

بواسطة:

مى فهمي

ها هى مكونات العقل العربي

مكونات العقل العربى هى مهجور المخازن، هى بقايا جاهلية، على بقايا إسلام، على هوامش وتفاسير، على بقايا عروبة، على بقايا عزة، على بقايا نخوة، على بقايا قراءات. مكونات العقل العربي، تعليم قبلي، وتعليم حكومي، تعليم حكومى وتعليم خاص، تعليم خاص وطنى وتعليم خاص دولي، تعليم خاص دولى وتعليم خاص إخواني، تعليم خاص إخوانى وتعليم خاص سلفي، تعليم خاص سلفى وتعليم خاص داعشي.

عدد الردود 0

بواسطة:

د. فؤاد

رائع

مقال واقعي

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

هناك اختلاف بين الامس واليوم

الذي ميز العقل العربي، أنه عاش بأمان، وكان التسامح السمة الغالبة، لم يحرق من الفلاسفة برونو، أو حوكم جاليليو أمام مكتب مقدس، الفارابي والكندي وابن سينا وآخرون لم يضطهدوا.

عدد الردود 0

بواسطة:

فهمى

رائع موفق

فعلا لابد من الازهر والاوقاف ان يجمع كل المتفق عليه ويطبق

عدد الردود 0

بواسطة:

منال الجوهرى

الفكر النقدى؟؟؟؟

اى فكر

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

نشات رشدي منصور ورسالة. للأستاذ. محمد. محمود. حبيب. .. وفكرة. مستنيرة.

الفكر. الإنساني. عموما. في. حاجة. لمراجعة. بين. وقت. وآخر. .. وايضا. في. حاجة. لمن. يحركه. من. محطة. الركود. .. اننا. امام. مشكلة. لم. نلتفت. اليها. منذ. زمان. وهي. الخلط. بين. النقد. والانتقاد. لان. النقد. له. جانبان. جانب. محاسن. وآخر. عيوب. ولكن. من. الملاحظ. اننا. نسع. لجانب. الانتقاد. اي. التقليل. من. شان. الشئ. المنقود. طالع. نازل. وهذا. الفعل. يضر. من. قيمة. النقد. ... لذا. يجب. ان. يخرج. الناقد. او. من. هو. يسع. لتطوير. شئ. ما. من. قوقعة. الماضي. الذي. استهلكته. الايام. اما. عملية. إصلاح. شئ. ما. لا تتم. بين. يوم. وليلة. او. بصدور. منشور. او. قرار. ولكن. في. اغلب. الأحوال. نجد ان. العقل. البشري. قد. ينبذ. بعض. المفاهيم. او. يقلص. من. حجمها. وفي. البعض. الاخر. قد. يتركها. جانبا. عندما. يشعر. من. انها. لا تواكب. متطلبات. العصر. ان. مثل. تلك. الموضوعات. تحتاج. لمناقشات. واسعة. خصوصا. لو. ارتبطت. بأمور. اعتدنا. عليها. منذ. سنوات. طويلة. ويصعب. الفكاك. منها. بدرجة. او. بأخري. ... وفي. كل. الأحوال يجب. علينا. ان. نثق. من. ان كافة. انواع. الخبرات. والثقافات. تشترك. جميعها. في. بلورة. الفكر. الإنساني. ... مع. تحياتي. للأستاذ. /. محمد. محمود. حبيب.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة