"يأوى 20 ألف فأر".. تعرف على قصة معبد "كارنى ماتا" فى الهند

السبت، 08 ديسمبر 2018 07:00 م
"يأوى 20 ألف فأر".. تعرف على قصة معبد "كارنى ماتا" فى الهند معبد الفئران بالهند
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فأر فى المنزل" جملة كفيلة بإثارة الرعب لدى قاطنى المنزل، إذ تعتبر الفئران غير مرحب بها وثقيل، بل ومرعبة للبعض بصورة كبيرة، لقبح شكلها، والتخوفات من نقلها للأمراض أيضا، لكونها تعيش بصورة خاصة فى الصرف الصحى.

المعبد من الخارج
المعبد من الخارج

 

لكن بعض البلاد لديها نفس الموقف من الفئران، فهناك دول تقدسها، بل تقيم لها ملاجئ ومعابد إن جاز الوصف، فالفئران تعيش حياة ملكية هنيئة فى الهند.

فهناك "كارنى ماتا"، وهو معبد أنشئ خصيصا فى ولاية راجستان الهندية، لعبادة الفئران وتبجيلها، ويقوم على تقديم الطعام وتوفير الرعاية والعناية لأعداد كبيرة من الفئران قد تصل لـ20 ألف فأر.

الفئران
الفئران

 

المعبد
المعبد

 

المعبد جلب الفئران من المجارى والأزقة، لتحظى برعاية ملكية، إذ يقدم السكان الذين يعبدونها الطعام والهبات، وليس فقط الحليب وفتات الجبنة، بل يبالغ بعضهم فى تقديم طعام مكلف، وبالطبع أنهم يعكفون على حمايتهم من القطط وأقاموا حواجز لهذا الغرض تحديدا.

الهبات
الهبات

 

صورة للمعبد
صورة للمعبد

 

ويقف ذلك المعبد الغريب بقوشه وزخارفه، فى شموخ، بعد أن بناه المهراجا "غانغ سينغ" عام 1900م، ليكون قبلة لأتباع واحدة من أغرب الديانات الهندوسية، وتعود خلفية عبادة الجرذان عند أتباع هذه الديانة إلى اعتقادهم بأنها تجسيد حى للإلهة "كارني ماتا" التى حمل المعبد اسمها، وهى امرأة هندوسية عاشت فى القرن 14 ميلادى وعبدها أتباعها وحظيت بالتبجيل على نطاق واسع فى البلاد.

كارنى ماتا
كارنى ماتا

 

معبد لعبادة الفئران
معبد لعبادة الفئران

 

معبد للفئران
معبد للفئران فى الهند

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

الاسلام

الحمد لله على نعمة الاسلام العظيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة