أكرم القصاص - علا الشافعي

بسبب ارتفاع أسعار النفط..

العجز فى ميزان المعاملات الجارية للهند يسجل أعلى مستوى فى 4 أعوام

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 08:39 م
العجز فى ميزان المعاملات الجارية للهند يسجل أعلى مستوى فى 4 أعوام استخراج النفط
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت بيانات نشرها البنك المركزى الهندى اليوم الجمعة أن ارتفاع أسعار النفط دفع العجز فى ميزان المعاملات الجارية للهند فى الربع الثالث إلى أعلى مستوى فى أكثر من أربعة أعوام.
 
لكن محللين قالوا إن العجز من المرجح أن يهبط بفعل انخفاض حاد فى أسعار الخام سيخفف الضغوط على الروبية الهندية التي تراجعت قيمتها.
 
وهبطت الروبية 14 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من 2018 لكنها تعافت بنسبة 5.6 فى المئة منذ أكتوبر مع هبوط أسعار النفط.
 
وأظهرت بيانات البنك المركزى أن العجز في ميزان المعاملات الجارية فى الفترة من يوليو   إلى سبتمبر بلغ 2.9 فى المئة من الناتج المحلى الإجمالى، أو 19.1 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ الربع الثانى من 2013. وفى الربع الثالث من 2017 بلغ العجز 6.9 مليار دولار، أو 1.1 بالمئة من الناتج المحلى الإجمالى.
 
وقفز العجز التجارى للهند فى الربع الثالث من العام الحالى إلى 50 مليار دولار من 32.5 مليار دولار قبل عام. وبلغ العجز فى ميزان المدفوعات 1.9 مليار دولار فى الربع الثالث مقارنة مع فائض قدره 9.5 مليار دولار قبل عام.
 
وهبطت أسعار النفط بأكثر من 30 فى المئة منذ أوائل أكتوبر مع تعرضها لضغوط من توقعات بأن المعروض سيفوق الطلب فى 2019 مع تباطؤ النمو الاقتصادى.
 
وتستورد الهند ثلثى حاجاتها من النفط ويقول محللون إن الهبوط الحاد فى أسعار النفط سيخفض العجز فى ميزانها التجارى ويخفف التضخم ويدعم الروبية ويحسن العوامل الأساسية لمجمل الاقتصاد الكلى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة