خالد صلاح

ملك إسبانيا يدعو إلى تعديل الدستور لتكييفه مع التغييرات

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 10:43 ص
ملك إسبانيا يدعو إلى تعديل الدستور لتكييفه مع التغييرات فيليب السادس ملك اسبانيا
كتبت فاطمة شوقى
إضافة تعليق
أكد ملك أسبانيا، فيليب السادس، "الصلاحية الكاملة" للمثل المكرسة فى دستور 1978، رغم دعوته إلى تكييف نص الدستور مع "إسبانيا منفتحة على التغيير" بروح "ناقدة ولكن بناءة"، مشددا على أن الدستور أول ثمرة حقيقية للتفاهم وليس للقانون لأنه لا يقسم الإسبان بل يوحدهم.
 

ووفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية فإن احتفلت إسبانيا أمس الخميس بالذكرى الأربعين لإقرار دستورها الديمقراطى فى مجلس النواب، بمشاركة السلطات الرئيسية للدولة برئاسة الملك، وأشار الملك إلى أن والده، الملك خوان كارلوس الأول، أدار العملية الديمقراطية فى البلاد بـ"طريقة حازمة وحاسمة".

 

من جانبها، شددت رئيس مجلس النواب، آنا باستور، على الشرعية "الأصلية والتى لا جدال فيها" للدستور الإسبانى، الذى وضع حدا للخطأ الإسبانى التاريخى المتمثل فى "وضع الدساتير لصالح البعض ضد آخرين".

 

وتعيش إسبانيا هذه الذكرى الأربعين للدستور، الذي أرسى المسار الديمقراطي بعد دكتاتورية فرانكو من 1936إلى 1975، فى ظل اختلافات قوية حول قضايا مثل التوتر القومى فى كتالونيا وإقليم الباسك، وانتقاد المؤسسة الملكية من قبل أحزاب يسارية وقومية.

 

وراهن رئيس الحكومة الإسبانية، الاشتراكى  بيدرو سانشيز على استعادة "روح الوفاق" لعام 1978 من أجل عملية تعديل الدستور، مشددا على حسابه على تويتر، أن "تعديله يعنى تعزيزه".

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة