خالد صلاح

السكة الحديد تعلن الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ.. نشرة يومية بحالة الجو.. تكليف السائقين بالقيادة وفق وضوح الرؤية أمامهم.. وتؤكد: تخفيض السرعة بناء على تقدير كل سائق.. ولا تأثير للأمطار على حركة القطارات

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 02:11 م
السكة الحديد تعلن الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ.. نشرة يومية بحالة الجو.. تكليف السائقين بالقيادة وفق وضوح الرؤية أمامهم.. وتؤكد: تخفيض السرعة بناء على تقدير كل سائق.. ولا تأثير للأمطار على حركة القطارات قطارات - أرشيفية
كتب رضا حبيشى
إضافة تعليق

قررت هيئة السكة الحديد رفع حالة الطوارئ بين مناطقها على مستوى الجمهورية استعدادا لفصل الشتاء والطقس السيئ ولضمان عدم التأثيرعلى إجراءات السلامة والأمان خلال تشغيل القطارات، مع توزيع نشرة يومية على سائقى القطارات تتضمن تعليمات التشغيل قبل قيامهم برحلات القطارات بناء على توقعات خبراء الأرصاد.

توزيع منشور على سائقى القطارات

ووزعت هيئة السكة الحديد منشورا على سائقى القطارات بالقيادة خلال سقوط الأمطار أو سوء حالة الطقس وفق وضوح الرؤية أمامهم، بحيث يقوم كل سائق بتخفيض السرعة وفق لما يرى، وبما يضمن إجراءات السلامة والأمان للركاب، مع التنسيق مراقبى الحركة والأبراج على طول خطوط السكة الحديد خلال سقوط الأمطار والسيول وسوء الطقس.

وقال مصدر مسئول بالسكة الحديد لـ"اليوم السابع"، إنه حتى الآن لم يؤثر سقوط الأمطار خلال الأيام الماضية على حركة القطارات فى كافة خطوط السكة الحديد على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن فى حالة تأثير سقوط الأمطار على نظم التشغيل والإشارات يتم تشغيل القطارات بالأوامر الميكانيكية والكتابية بحيث يقود السائق القطار بالسرعة التى يتم تحديدها له والتى قد تصل إلى 30كم/س أو أقل بدلا من 120 كم/س.

وأضاف المصدر أن كل سائق قطار يحصل على تعليمات التشغيل وفق حالة الطقس قبل قيامه برحلته القطار المحدد له قيادته، وأنه فى حالة ازدياد تراكم المياه على شريط السكة الحديد يتم التنسيق مع المحليات لشط هذه المياه تحسبا لعدم أى أثار سلبية على التربة أو القضبان، لافتا إلى أنه بسبب طبيعة الطقس فى مصر وانحصار سقوط السيول تقل حالات تراكم المياه على شريط  السكة الحديد.

طبيعة تصميم خطوط السكك الحديدية

وأوضح المصدر أن طبيعة تصميم خطوط السكة الحديد على مستوى الجمهور والمرتفع  على سطح الأرض فى أغلب المناطق يمنع تراكم المياه بين القضبان أو على شريط السكة الحديد، مشيرا إلى  أن هناك غرفة عمليات مشكلة لمتابعة حركة  تشغيل القطارات خلال سقوط الأمطار والسيول وسوء حالة الطقس، وأنه يتم رفع تقارير لحظية إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن أى أثار لسقوط الأمطار على حركة تشغيل القطارات.

وأشار المصدر أنه أقصى ما تسببه الأمطار فى معظم الأحيان هو حدوث تأخيرات فى مواعيد القطارات بسبب تخفيضات السرعة، وأن الآثار لا تمتد لأكثر من ذلك، لافتا إلى أن تعليمات تشغيل القطارات خلال سوء حالة الطقس معروفة لكل سائق، وأن التعلميات المتبعة فى حالة تعطل نظم الإشارات بسبب فعل الأمطار معروفة لكافة القائمين على تشغيل القطارات.

وأكد المصدر أن حالة الطوارئ معمول بها طوال فترات سقوط الأمطار، وأن غرفة العمليات المركزية المسئولة عن متابعة حركة القطارات على مستوى الجمهورية ترفع تقارير لحظية لقيادات الهيئة ووزير النقل عن حركة القطارات وأى أعطال أو تأخيرات تحدث بفعل الأمطار والسيول وسوء حالة الطقس، وأن تعليمات التشغيل ثابتة طوال موسم الشتاء.

استعدادات الهيئة لفصل الشتاء

من جانبه، أعلن المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، استعدادات الهيئة خلال فصل الشتاء وهطول الأمطار على كافة مواقع الهيئة بغرفة طوارئ رئيسية فى القاهرة إلى جانب عدد 9 غرف طوارئ منتشرة على مستوى مناطق الهيئة وموزعة على مختلف محافظات الجمهورية في الإسكندرية وطنطا والمنصورة والمنيا وأسيوط والأقصر وأسوان والزقازيق وان الهيئة على اتصال دائم بهيئة الأرصاد الجوية للتعرف على حالة الطقس للاستعداد لمواجهة أى أخطار ناجمة عن التغيرات الجوية لاسيما في الخطوط الصحراوية والمفتوحة.

وأكد رئيس الهيئة أن غرف الطوارئ المنتشرة على مستوى الجمهورية تقوم بتلقى أى شكاوى مسئولى التشغيل بالمحطات فى نطاق كل منطقة على مدار 24 ساعة، إضافة إلى نشر فرق للصيانة وفرق للطوارئ في المحطات الرئيسية والأماكن المفتوحة لسرعة مواجهة أي مشكلة تؤثر على أمن وسلامة مسير القطارات نتيجة وقوع أمطار.

وأشار رئيس الهيئة إلى وجود إجراءات احترازية لمسير القطارات يتم اتخاذها عند حدوث زوابع أو شبورة أو سرعة في الرياح من خلال الاتصال بفرق الطوارئ التي تعطي العاملين بطوائف التشغيل وسائقى القطارات الإرشادات واجراءات السلامة التي يجب عليه اتباعها في هذه الحالة مؤكدًا حرص الهيئة على أمن وسلامة مسير القطارات والركاب.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة