أكرم القصاص - علا الشافعي

فوائد حمص الشام لمريض السكر والقلب

الخميس، 06 ديسمبر 2018 02:00 ص
فوائد حمص الشام لمريض السكر والقلب فوائد حمص الشام للجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حمص الشام من أنواع البقوليات الغنية بالألياف والبروتين ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية، ارتبط الحمص بعدد من الفوائد الصحية المحتملة للجسم كما أنه قد يستخدم لعلاج حالات مثل مرض السكر، ووفقا لتقرير موقع " medicalnewstoday" نعرض أهم فوائد حمص الشام .

فوائد حمص الشام
فوائد حمص الشام

 

1) فوائد حمص الشام لمريض السكر
 

يحتوى الحمص على جرعات كبيرة من الألياف بشكل خاص ، و أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الأول عند تناولهم أطعمة مرتفعة  بالألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر النوع 2 ، قد يؤدي تناول كمية أكبر من الألياف إلى تحسين نسبة السكر في الدم والدهون ومستويات الأنسولين.

فوائد حمص الشام لمريض السكر
فوائد حمص الشام لمريض السكر

 

2) فوائد حمص الشام لصحة العظام
 

يحتوى حمص الشام على جرعات من الحديد والفوسفات والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك وفيتامين K التى تساعد فى بناء بنية العظام وقوتها والحفاظ عليهما، على الرغم من أن الفوسفات والكالسيوم مهمان في بنية العظام ، إلا أن التوازن الدقيق لهذين المعدنين ضروري للبناء السليم للعظام .

يعتبر استهلاك كاف فيتامين K مهمًا لصحة العظام الجيدة لأنه يحسن امتصاص الكالسيوم وقد يقلل من إفراز الكالسيوم في البول ، حيث يرتبط انخفاض تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

فوائد حمص الشام لصحة العظام
فوائد حمص الشام لصحة العظام

 

3) فوائد حمص الشام وصحة القلب
 

المحتوى العالي للحمص من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 يدعم صحة القلب ، يحتوى الحمص على كميات كبيرة من الألياف ، مما يساعد على خفض الكمية الكلية من الكولسترول في الدم ، وبالتالى يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد حمص الشام صحة القلب
فوائد حمص الشام صحة القلب

 

4) فوائد حمص الشام للحماية من السرطان
 

يساعد عنصر السيلينيوم المعدني الموجود فى الحمص أنزيمات الكبد على العمل بشكل صحيح وإزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم،  بالإضافة إلى ذلك  يمنع السيلينيوم الالتهاب ويقلل من معدلات نمو الورم.

يحتوي الحمص أيضا على حمض الفوليك ، والذي يلعب دورا في تركيب وإصلاح الحمض النووي ، ويساعد على منع تشكيل الخلايا السرطانية من التحولات في الحمض النووي، يعمل فيتامين C كمضاد قوي للأكسدة ويساعد على حماية الخلايا من التلف الجذري الحر.

فوائد حمص الشام للحماية من السرطان
فوائد حمص الشام للحماية من السرطان

 

5) فوائد حمص الشام وخفض نسبة الكولسترول
 

تشير الأبحاث إلى أن إدراج الحمص في النظام الغذائي يقلل من كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول السيئ في الدم.

 

فوائد حمص الشام وخفض نسبة الكولسترول
فوائد حمص الشام وخفض نسبة الكولسترول

 

6) فوائد حمص الشام لمحاربة الاتهاب
 

يساعد الكولين في الحمص على النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة، كما يساعد الكولين في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية ، مما يساعد في انتقال النبضات العصبية ، ويساعد في امتصاص الدهون ويقلل من الالتهاب المزمن.

 

فوائد حمص الشام لتحسين الهضم
فوائد حمص الشام لتحسين الهضم

 

7) فوائد حمص الشام لتحسين الهضم
 

بسبب المحتوى العالي من الألياف ، يساعد الحمص على منع الإمساك وتعزيز الانتظام في الجهاز الهضمي الصحي.

 

فوائد حمص الشام لتقليل الشهية
فوائد حمص الشام لتقليل الشهية

 

8) فوائد حمص الشام لتقليل الشهية
 

تزيد الألياف الغذائية  الموجودة فى الحمص من الشعور بالشبع  وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية الكلية فى الجسم، العديد من الدراسات أكدت أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل الحمص يقلل من خطر السمنة ، والوفيات العامة ، والسكر ، وأمراض القلب ، ويقلل من الوزن.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة