أكرم القصاص - علا الشافعي

فقدان الأسنان لدى النساء كبار السن يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالضغط

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 01:00 م
فقدان الأسنان لدى النساء كبار السن يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالضغط فقدان الأسنان مرتبط بضغط الدم لدى النساء ـ أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة نشرت مؤخراً في مجلة American Journal of Hypertension إلى أن النساء بعد سن اليأس اللواتي تعرضن لفقدان الأسنان معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. 

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، أشارت دراسات متعددة إلى وجود ارتباط بين أمراض اللثة وفقدان الأسنان مع ارتفاع ضغط الدم ، ولكن العلاقة لا تزال غير واضحة.

ولتأكيد نتائج الدراسة الحديثة، كان المشاركون في الدراسة 36692 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية في دراسة مراقبة مبادرة صحة المرأة، في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمت متابعتها سنويًا من التقييم المبدئي حول اللثة في عام 1998 حتى عام 2015 عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ولاحظت الدراسة وجود ارتباط إيجابي بين فقدان الأسنان وخطر ارتفاع ضغط الدم بين النساء بعد سن اليأس، وعلى وجه التحديد ، كن هؤلاء النساء أكثر عرضة بنسبة 20 ٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء المتابعة مقارنة مع النساء الأخريات، وكانت الرابطة أقوى بين النساء الأصغر سنا واللواتي لديهن زيادة فى مؤشر كتلة الجسم السفلي.

وأحد التفسيرات المحتملة هو أنه في الوقت الذي يفقد فيه الناس أسنانهم ، قد يغيرن وجباتهن الغذائية إلى أطعمة أكثر ليونة وأكثر معالجة، ويمكن أن تترافق هذه التغييرات في الأنماط الغذائية مع ارتفاع مخاطر ارتفاع ضغط الدم. 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة