خالد صلاح

الصحافة العالمية.. ترامب يخطط لقمة ثانية مع كيم جونج أون.. تريزا ماى تواجه أسوأ يوم فى حياتها السياسية.. داعش يعود لعمله السرى بعد هزائمه.. ووزير داخلية إيطاليا: تحقيقات ريجينى لن تؤثر على علاقتنا الجيدة بمصر

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 02:08 م
الصحافة العالمية.. ترامب يخطط لقمة ثانية مع كيم جونج أون.. تريزا ماى تواجه أسوأ يوم فى حياتها السياسية.. داعش يعود لعمله السرى بعد هزائمه.. ووزير داخلية إيطاليا: تحقيقات ريجينى لن تؤثر على علاقتنا الجيدة بمصر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون
كتبت: ريم عبد الحميد - إسراء أحمد فؤاد – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا أبرزها فى مقدمتها تصريحات لمستشار الأمن القومى الأمريكى التى تكشف لقاء مرتقب للرئيس الأمريكى ونظيره الكورى الشمالى.

 

وقال مستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون إن الرئيس دونالد ترامب يخطط لعقد قمة ثانية أوائل العام لمقبل مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون، حتى على الرغم من فشل بيونج يانج فى الالتزام بوعود البدء فى تفكيك برنامجها للأسلحة النووية، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويويرك تايمز".

 

 وأوضح بولتون قائلا إنهم لم يوفوا بالتزاماتهم حتى الآن، لهذا يعتقد أن الرئيس يفكر أن قمة ثانية ستكون مثمرة على الأرجح.

 

وكان بولتون يشير إلى تعهد رئيس كوريا الشمالية فى يونيو الماضى خلال القمة الأولى له مع ترامب فى سنغافورة، بان بلاده ستعمل من أجل تفكيك كامل للأسلحة النووية فى شبه الجزيرة الكورية.

 

لكن فى الشهور الستة التى تلت هذا الاجتماع، والذى بشر به الرئيس ترامب بتغريدة فى هذا الوقت قال فيها إن كوريا الشمالية لم تعهد تمثل تهديدا نوويا، واصلت بيونج يانج إنتاجها للوقود النووى والأسلحة وقامت بتحسين قدراتها الصاروخية بشكل مطرد.

 

وتقول "نيويورك تايمز" إن تصريحات بولتون كانت ملفتة بشكل خاص حيث أن ترامب نفسه قد قال إن دبلوماسيته قد أثمرت عن نتائج مع كوريا الشمالية، وأشار إلى أن التقارير الصحيفة التى تتحدث عن استمرار النشاط الصاروخى ما هى إلا محاولة لتقويض جهوده.

 

غير أن بولتون أوضح أنه سيتعين وضع جدول زمنى لامتثال كوريا الشمالية فى القمة المقبلة .

 

 

من ناحية أخرى، قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن إدارة ترامب قد تعاقدت مع شركة مثيرة للجدل لإجراء بحث سرى لصالح وحدة سرية للغاية تقوم بتنسيق استجواب الإرهابيين الرئيسين المشتبه بهم.

 

 وأوضحت المجلة إن هذه الشركة الخاصة التى تتعاقد معها وكالة الاستخبارات المركزية CIA   ووزارة الأمن الداخلى قد لفتت الانتباه على مدار السنوات العشر الماضية، وفى الأغلب لأسباب سيئة. ففى الشهر الماضى، منح الإف بى أى شركة MVM، ومقرها فى فرجينيا والتى تم التحقيق بشأن تعاملها مع الأطفال المهاجرين، عقدا لإجراء بحث سريا لصالح مجموعة استجواب المحتجزين ذوى القيمة العالية، وهى وحدة سرية للغاية تم تأسيسها لتنسيق استجواب الإرهابيين الرئيسيين المشتبه بهم.

 

وقد أكدت الشركة الاتفاق، فيما قال المتحدث باسم FBI إنه ليس من سياسة المكتب مناقشة العقود الخاصة بالأمن الوطنى. ورفضت الشركة أيضا مناقشة قيمة عقدها مع الوحدة التى تم إنشائها فى أعقاب قرار الرئيس السابق باراك أوباما عام 2009 بحظر التعذيب واستخدام أساليب اقل وحشية فى عمليات الاستجواب المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

 

الصحف البريطانية: أسوا يوم فى المسيرة السياسية لتريزا ماى

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن الضغط من أجل إجراء استفتاء نهائى بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد اتخذ خطوات حاسمة فى لندن وبروكسل قبل أسبوع فقط من الرفض المتوقع من قبل البرلمان البريطانى لخطة رئيسة الوزراء تريزا ماى للخروج.

 

وكان أعضاء مجلس العموم البريطانى قد قاموا بخطوة مهمة أمس، الثلاثاء، بتأييد خطة تمنح المجلس سلطة أكبر فى تحديد ما سيحدث لو تم رفض نهج ماى. وقبلها بساعات قليلة فى بروكسل، أشارت محكمة العدل الأوروبية إلى إنها ستحكم بأن بريطانيا تستطيع إلغاء خروجها من الاتحاد الأوروبى بشكل أحادى، لو أرادت ذلك.

 

ورأت الإندبندنت أن هذين التطورين يقدمان لأعضاء البرلمان وسيلة لتأمين إجراء استفتاء جديد، ووضوح قانونى بأن بإمكانهم وقف عملية البريكست لو قرر الرأى العام البقاء فى الكتلة الأوروبية.

 

وتابعت الصحيفة قائلة، إن ضعف الحكومة البريطانية تجلى مرة أخرى مع خسارتها ثلاثة مرات متعاقبة فى البرلمان من بينها هزيمة غير مسبوقة أسفرت عن وعد منها بنشر المشورة القانونية بشأن خطة البريكست المقترحة.

 

ووصف الكاتب البريطانى توم باك يوم أمس بأنه الأسوأ فى المسيرة السياسية لتريزا ماى، حتى الآن، فى انتظار ما سيحدث الأسبوع المقبل عندما يصوت البرلمان على موقفه من خطتها بشان البريكست، والتى من المتوقع أن يتم رفضها.

 

 

من جانبها، قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن تنظيم داعش ينفذ عدد متزايد من عمليات الاختطاف والقتل والتفجيرات فى العراق ويقاتل بضراوة فى سوريا مع عودة الجماعة المتطرفة إلى جذورها فى العمل المتمرد بعد أن تم طردها من أغلب المناطق التى كانت تسيطر عليها من قبل.

 

وقال تقرير صدر مؤخرا لوزارة الدفاع الأمريكية إن تنظيم داعش السرى الفعلى بدأ يترسخ بعد أربع سنوات من سيطرة الجماعة على أراضى فى سوريا وحوالى ثلث العراق وإعلان دولة الخلافة المزعومة. حيث يشتبه أن قنبلة  لداعش قتلت على الأقل ثلاثة من أطفال المدارس فى الموصل الشهر الماضى، بينما أسفر تفجير سيارة عن مقتل خمس أشخاص على الأقل فى تكريت فى منتصف نوفمبر، وتضاعفت الهجمات على محافظة كركوك الغنية فى هذا العام مقارنة بما كانت عليه العام الماضى، وفقا للمركز الدولى للدراسات الاستراتيجية والدولية.

 

وبرغم طرد داعش من المناطق التى سيطر عليها  فى العراق من قبل الجيش العراقى المدعوم من الغرب إلى جانب القوات الكردية والميليشيات الشيعية، إلا ـن عودة ظهور التنظيم كقوة عصابات يشير إلى التهديد المستمر الذى تفرضه جماعة كانت مصدر إلهام هجمات إرهابية دموية فى أوروبا وصدمت العالم بمذابح وعمليات إعدام فى العراق وسوريا إلى جانب الاستبعاد الجنسى للنساء بشكل منظم.

 

وزير داخلية إيطاليا: تحقيقات ريجينى لن تؤثر على علاقتنا الجيدة مع مصر

أكد وزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى حرص بلاده على استمرار العلاقات مع مصر بشكل جيد، مشيراً إلى أن التحقيقات المشتركة فى قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، لا تعنى ألا تحافظ إيطاليا على علاقات جيدة اقتصادياً وتجارياً واجتماعياً مع مصر، فهى دولة صديقة.

  وأضاف سالفينى بحسب ما نشره موقع إذاعة راديو كولونا اليوم: "إننا ننتظر نتائج التحقيقات الجارية مع المتهمين فى القضية، ونتائجها لن تؤثر على طبيعة العلاقات مع مصر".

 

 

الصحافة الإيرانية..

المتشددين فى البرلمان الإيرانى يتراجعون عن استجواب وزير الخارجية

تناولت الصحف الإيرانية، أزمات الداخل الإيرانى، والصراعات بين التيارات السياسية، فى مقدمتها استجواب وزير الخارجية جواد ظريف فى البرلمان بشأن تصريحاته عن عمليات غسيل الأموال داخل البلاد، لكن يبدو أن المتشددين عدلوا عن مطلبهم.

 

وفى هذا الصدد كتبت صحيفة آرمان الاصلاحية على صدر صفحتها "القلقين تراجعوا" (مصطلح دخل إيران أصبح يطلق على المتشددين  الرافضين لسياسات روحانى ويقولون أنهم قلقون على بلدهم)، وقالت أن المتشددين لم يكونوا يتصوروا عدم مساندة التيارات السياسية الأخرى فى البرلمان لمطلب استجواب الوزير.

 

 

فيما تناولت الصحف تصريحات روحانى خلال جولة فى مسقط رأسه مدينة "سرخه" فى محافظة سمنان، وألقت صحيفة "كيهان" المتشددة الضوء على تهديدات روحانى فى حال منعت إيران من تصدير نفطها بموجب العقوبات الأمريكية فان النفط لن يصدر من الخليج العربى.

 

كما هاجمت الصحيفة المتشددة والمقربة من المرشد الأعلى معاهدة "CFT" لمكافحة تمويل الإرهاب، والتى رفضها مجلس صيانة الدستور، وكتبت مانشيت "التصويت على CFT يعنى اطلاق رصاصة الرحمة على الأمن القومى للبلاد"

 

وألقت صحيفة "ايران" التابعة للحكومة الضوء على تصريحات روحانى عن الحريات وكتبت تصريح للرئيس الإيرانى "جئت لأستمع للنقد بحرية". وقال روحانى أنه أبلغ وزير العلوم بالتصدى لعمليات الاعتقالات بذرائع سياسية فى صفوف الطلاب.

 

الصحف الإسرائيلية

آلاف الإسرائيليات يتظاهرن احتجاحا على العنف الأسرى

نفّذت آلاف النساء إضرابًا عامًا وخرجن فى تظاهرات فى أنحاء إسرائيل أمس الثلاثاء احتجاجًا على العنف الأسرى، ووجّهن الدعوة إلى مزيد من التحرّك والتمويل الحكومى للتعاطى مع المشكلة.

وقد تجمّع عشرات الآلاف من المتظاهرين فى وسط تلّ أبيب مساء الثلاثاء، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وجاءت التظاهرات بعد مقتل فتاتين (13 و16 عاما) الأسبوع الماضي، ما يرفع عدد النساء والفتيات اللواتى قتلن فى إسرائيل نتيجة العنف الأسرى هذا العام إلى 24، بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية.

وامتنعت النساء المشاركات عن الذهاب إلى عملهن وخرجن فى تظاهرات فى مدن عدّة فى أنحاء إسرائيل حيث أغلقت بعض الطُرق.

ووقفت المتظاهرات دقيقة صمت تكريما للضحايا الـ24.وهتفت المتظاهرات عند مدخل القدس "استيقظ بيبى فدماؤنا ليست رخيصة"، مستخدمين لقب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو.وسكبت محتجّات الطلاء الأحمر على الطريق للدلالة على دماء الضحايا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة