أكرم القصاص - علا الشافعي

مركز "التطوير الوظيفى" بجامعة الإسكندرية يرسم مستقبل مهنى أفضل لأجيال جديدة.. تدريب الطلبة وحديثى التخرج بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة لمواكبة احتياجات سوق العمل.. وتنظيم معارض متخصصة داخل الجامعة

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 11:00 م
مركز  "التطوير الوظيفى" بجامعة الإسكندرية يرسم مستقبل مهنى أفضل لأجيال جديدة.. تدريب الطلبة وحديثى التخرج بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة لمواكبة احتياجات سوق العمل.. وتنظيم معارض متخصصة داخل الجامعة التطوير الوظيفى بجامعة الإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مركز التطوير الوظيفى داخل جامعة الاسكندرية ، بمثابة العقل المفكر الذى يرسم مستقبل  الشاب مهنيا منذ لحظة التخرج ،وصولا لمشروع متميز ، وهو ما رصده "  اليوم السابع " ، مع الدكتور  محمد بلال، مدير مركز التطوير الوظيفى وريادة الأعمال بجامعة الإسكندرية، الذى أكد أن المركز  مسئول عن تدريب وتأهيل الطلاب ويقدم لهم رؤية جديدة للتعليم الجامعى فى مصر ، فهو أول مركز تأسس بالجامعات المصرية داخل جامعة الإسكندرية وتم تفعيله بعد ذلك فى عدد من الجامعات المصرية الحكومية لاستكمال المسيرة .

جامعة الإسكندرية (1)

وأضاف الدكتور بلال ، أن الهدف من إنشاء مركز التطوير الوظيفى، هو تغير النمط السائد عن فكرة  تخريج الجامعات للطلاب بدون تأهيلهم لسوق العمل ،  وكانت النتيجة بعيدة تماما عما يحتاجه سوق العمل ، ومن هنا جاءت فكرة مركز التدريب الوظيفى  لتخريج طالب قوى يستطيع أن يواكب سوق العمل .

جامعة الإسكندرية (2)

وأشار بلال ، إلى أن المركز يستهدف طلاب الجامعة بكافة الكليات بالإضافة إلى حديثى التخرج حتى 5 سنوات من خلال تنظيم دورات تدريبية وخلق افكار جديدة ، وتم تنظيم معسكر بعنوان "منتجى" وهو عبارة عن تشجيع الطلاب على المشغولات اليدوية والرسم على الأخشاب وصناعة المأكولات والجلود والخرز ، وذلك بعد وجود نا عدد  كبير من الطلاب متميزون فى هذا القطاع وقررنا استثمار هذه المواهب بإقامة معارض لهم داخل الجامعة بصفة شهرية بعنوان "منتجى" داخل الكليات ووصل عدد المشاركين فى المعرض إلى 125 طالب.

جامعة الإسكندرية (3)

وأوضح بلال ، أن المركز يوفر مكان لإقامة المعرض وكافة الأدوات والربح الخاص بمنتجه هو لصالح الطالب بالكامل ،  بالإضافة إلى تدريبه على كيفية حساب عناصر التكلفة لمشروعه الخاص وإقامة دورات تدريبية وورش عمل بالتعاون مع كبرى الشركات لتدريب الطلاب على تطوير مشروعاتهم وأفكارهم من صناعتها بالطرق اليدوية لإدخال التكنولوجية فيها لتطوير المنتج وتحقيق أفضل عائد ربحى لهم .

جامعة الإسكندرية (4)

وعن التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة قال الدكتور بلال ،  أنه سيتم تدريب 50 طالب وهم أفضل 50 طالب لديهم مشروعات يدوية وينتهى برنامج التدريب بتمويل هذه المشروعات الخاصة للطلاب من الجهاز وهذا المشروع خاص بالخريجين الذين لديهم منتج ملموس ويجب تطويره ن موضحا  أن المركز يوفر فرص عمل للخرجيين بالتعاون مع كبرى الشركات لتوفير تدريب للطالب وتأهيله للوظيفة المناسبة له.

جامعة الإسكندرية (5)

ووقعت جامعة الإسكندرية بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بهدف التعاون فى نشر ثقافة ريادة الاعمال والعمل ، وتأهيل خريجى وطلاب الجامعة لإقامة وإدارة مشروعاتهم بنجاح واعتمادا على الافكار الابتكارية الابداعية للطلاب.

جامعة الإسكندرية (6)

وأشار الدكتور بلال ، إلى أنه تم تنظيم محاضرة اسبوعية للطلاب لتعريفهم بالخدمات وحديثى التخرج فى بداية الدراسة والخدمات التى يقدمها الجهاز للراغبين فى اقامة مشروعات انتاجية او التوسع فى المشروعات قائمة وبالتعاون مع الجامعه وتوفير مدربين وموجهين وبرامج لهذا الغرض.

جامعة الإسكندرية (7)

ومن المقررأن يتم توقيع بروتوكول على منهج يتم تدريسه عن ريادة الاعمال اجبارى فى كافة الكليات ، وأهم التحديات التى يواجها المركز هو تغيير كمفاهيم التوظيف فى المجتمع وهو البحث عن مشاريع وليس انتظار الوظيفة الحكومية وهناك قصص نجاح عديدة تؤكد بداية حل هذه المشكلة بالإسكندرية وهى تأهيل وتدريب الطالب وإلحاقه بسوق العمل بحيث يكون خريج مميز وإزالة الفجوة الموجودة بين حديث التخرج وسوق العمل.

جامعة الإسكندرية (8)
 

 

جامعة الإسكندرية (9)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة