لو عندك خطة لرشاقتك فى العام الجديد.. أفضل وأسوأ أنظمة دايت لعام 2018.. رجيم البحر المتوسط و"داش دايت" الأفضل.. ونظام الكيتو والديتوكس الأسوأ "متحاولوش تجربوهم تانى".. والحمية الحجمية الأفضل لـ2019

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 03:00 م
لو عندك خطة لرشاقتك فى العام الجديد.. أفضل وأسوأ أنظمة دايت لعام 2018.. رجيم البحر المتوسط و"داش دايت" الأفضل.. ونظام الكيتو والديتوكس الأسوأ "متحاولوش تجربوهم تانى".. والحمية الحجمية الأفضل لـ2019 الدايت - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع نهاية عام وبداية عام جديد يضع كل منا سلسلة من الأمنيات أو الخطط المستقبلية للعام الجديد، ومع دخول عام 2019 يمكنك أن تتبع نظام دايت جديد إذا كنت تفكر فى فقدان وزنك لتصبح بمظهر أفضل فى العام القادم.

فى السطور التالية نتعرف على أفضل وأسوأ أنظمة دايت ظهرت العام الماضى، حتى تختار من بينها الأفضل لتبدأ به خطة إنقاص الوزن فى 2019، وفقاً لما ذكره أطباء التغذية حول العالم ونشرته مواقع طبية مثل: Net doctor و Berkeley wellness.

دايت
دايت

أساسيات اتباع نظام غذائى صحى فى حياتك

قبل البدء فى أى نظام ريجيم يجب أن تعرف الأساسيات التى يجب اتباعها لاتباع نمط صحى لطعامك وهى:

- تناول الخضراوات والفواكه بشكل أساسى.

- اهتم بالدهون الصحية الجيدة وتشمل: الزيوت النباتية مثل: زيت الزيتون والدهون غير المشبعة.

- تناول المزيد من المأكولات البحرية وتشمل: الأسماك الدهنية بالإضافة إلى القشريات والرخويات.

- اختر الحبوب الكاملة مثل: البرغل والقمح والشوفان.

- يمكنك أن تتناول الشيكولاته والحلويات والمخبوزات بنسبة قليلة.

 

أفضل أنظمة الدايت التى يجب أن تجربها فى عام 2019
 

حمية البحر المتوسط
حمية البحر المتوسط

1- ريجيم البحر الأبيض المتوسط   The Mediterranean Diet

وهو من أفضل أنظمة الدايت بصفة عامة، وما يميز رجيم البحر الأبيض المتوسط هو أنه نمط حياة وليس نظام دايت يتم احتساب عدد السعرات الحرارية، كما يمكنك تناول كل الأطعمة ولا يتم الحرمان من شىء.

ويعتمد دايت البحر المتوسط على تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقول (مثل الفول والحمص والبازلاء والعدس) مع تناول بروتين بنسبة معتدلة مثل الأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وقليل من اللحوم وتذوق الحلويات بنسبة قليلة جدا والدهون الصحية مثل: زيت الزيتون.

ويساعد هذا النظام على إنقاص وزنك، لأنه غنى بالألياف والدهون الصحية وفى نفس الوقت لا يعتمد على المنع أو الحرمان من أى نوع من الطعام، ولكن يعتمد على التقنين من خلال الإكثار من الفواكه والخضراوات والتقليل من الأطعمة الأخرى.

الداش دايت
الداش دايت

2- نظام  "داش دايت" DASH Diet 
 

وكلمة "DASH" ترمز إلى Dietary Approaches to Stop Hypertension"  أو النظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، وهو أفضل أسلوب صحي بشكل عام للطعام ولفقدان الوزن.

ويعتمد على تناول كل أنواع الطعام وتشمل: الأسماك، الحبوب الكاملة، الألبان قليلة الدسم، المكسرات، والبذور، ومصادر البروتين السائدة هي الدواجن، والمأكولات البحرية، مع التركيز على الأسماك الدهنية المليئة بأوميجا 3، مثل التونة والسردين وسمك السلمون.

ويحتوى نظام "داش" على الأطعمة التى يجب تناولها دون الإفراط في تناول أي عنصر غذائي رئيسي، وهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، والتي تعمل على موازنة تأثيرات الصوديوم، وتعزز صحة القلب بشكل أفضل، وتساعد على منع ارتفاع ضغط الدم.

ويقلل هذا النظام من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المضافة والصوديوم عن طريق جعل اللحوم الحمراء نصف حصة تقريبًا يومياً وتقليص مصادر الطعام المصنعة مثل التوابل والصلصات والخبز والحبوب والوجبات السريعة والمشروبات المحلاة والمربى ومعجنات الإفطار.

ويشمل هذا النظام مجموعة من الأطعمة التى يجب أن تتناولها فى اليوم كالتالى:

2-3 حصص من منتجات الألبان، ومعظمها خالى الدسم وغير محلى بالسكر.

6-8 حصص من الحبوب الكاملة، مثل شريحة من الخبز المحمص أو ½ كوب من دقيق الشوفان أو المكرونة.

5 حصص من الفواكه والخضار.

150 جرام بروتين واختيار مزيج من الأسماك والدواجن والبيض

2-3 ملعقة صغيرة من الدهون الصحية والزيوت النباتية.

وفي الأسبوع يعتمد هذا النظام على تناول:

4-5 حصص من المكسرات والبقوليات، مثل 2 ملعقة طعام من زبدة البندق أو ½ كوب من الفول.

5 حصص من الحلوى في الأسبوع (يجب أن تحتوى كل وجبة على أقل من 18 جرام من السكر).

النظام الغذائى الحجمى
النظام الغذائى الحجمى

3- الحمية الحجمية أو The Volumetrics Diet
 

من أفضل أنظمة الدايت لإنقاص الوزن التى يجب أن تتبعها فى العام الجديد، وابتكر هذا النظام الغذائي فريق من الخبراء في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، ويعتمد على بعض أساسيات فقدان الوزن وتشمل: تناول المزيد من الخضراوات، والمزيد من الفاكهة  والمزيد من السعرات الحرارية من الأطعمة النباتية المليئة بالألياف والكثير من الماء.

ويعتمد هذا النظام على إنقاص الوزن بعيداً عن احتساب السعرات الحرارية،  وعدم الحرمان أيضاً من أى طعام، مع إنقاص الوزن بمعدل كيلو جرام أسبوعياً، ويعتمد أيضاً على الحجم من خلال تقسيم الأطعمة واستهلاك نفس الكمية من الطعام (بالوزن أو الحجم أو كليهما) بغض النظر عن السعرات الحرارية الكلية.

ومن خلال هذا النظام يمكنك أن تملأ الطبق الخاص بك بالمزيد من الأطعمة مع عدد أقل من السعرات الحرارية،  بحيث مثلاً تزيد فى الخضراوات والفواكه وتقلل من الأطعمة الأخرى.

 

أسوأ أنظمة دايت لا تجربها فى العام الجديد
 

الديتوكس اسوأ الأنظمة
الديتوكس اسوأ الأنظمة

1- الديتوكس

وهو نظام للتخلص من السموم فى الجسم، يعتمد على إنقاص الوزن من خلال استبدال الطعام بمشروبات صحية متكاملة العناصر لحرق الدهون، وهذا النظام من أسوأ الأنظمة التى يجب ألا تتبعها، لأنها بالرغم من أنها قد تنقص وزنك بسرعة إلا إنها قد تسبب لك مخاطر صحية لأنه يسبب شعورك بالتعب والإرهاق ولا يمد الجسم بكل العناصر التى يحتاجها.

2- نظام The Carnivore Diet
 

وهو نظام غذائى يعتمد على اللحوم فقط والاعتماد فقط على اللحم البقرى والماء، وهذا النظام ليس مجرد خطة "منخفضة الكربوهيدرات"، إنها خطة استبعادية تماما تمنع أنواعا مختلفة من الأطعمة، وهذا النظام قد يسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة مثل: نقص الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان العظام ، تلف الأعضاء وفشلها، وآلام جسدية غير ضرورية.

الكيتو دايت
الكيتو دايت

3- الكيتو دايت The Keto Diet
 

يعتمد هذا النظام على التقليل من الكربوهيدرات والإكثار من الدهون الصحية، حيث لا يمكن للنظام الغذائي الخاص بك أن يشتمل على أكثر من 10٪ من الكربوهيدرات و 20٪ من البروتين وتناول الدهون الصحية بنسبة 70 إلى 90 في المائة من السعرات الحرارية اليومية، وهذا يعنى تقليل الأطعمة الغنية بالألياف (الفواكه والخضار والبقوليات) ومصادر البروتين (الأسماك الدهنية) وهو ما يجعله نظاماً سيئاً.

كما أنك عندما تقوم بتقييد الكربوهيدرات بشدة، يعتمد جسمك على الجليكوجين للحصول على الطاقة، مما يعني أنك ستنقص وزن الماء فى جسمك بسرعة خلال الأسابيع القليلة الأولى.

ويمكن للنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات أن يؤثر سلباً على كل شيء من مستويات الطاقة إلى الهرمونات، بالإضافة إلى تأثيره على الصحة على المدى الطويل.

ومن مساوئ هذا النظام أيضاً أنك إذا خرجت من هذا النظام الغذائي خلال فترة بحياتك، فمن المحتمل أنك تكتسب الوزن مرة أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة