خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

جراحة على أنغام موسيقية.. كيف أصبحت آلات العزف صديق وفى للأطباء.. الساكسفون اختبار تجريبى للتأكد من عدم تلف جزء من الدماغ.. الكمانجة ساعدت فى عملية زرع قطب كهربائى.. وهندى يعزف على جيتاره اثناء إزالة ورم بالمخ

الأحد، 30 ديسمبر 2018 02:00 م
جراحة على أنغام موسيقية.. كيف أصبحت آلات العزف صديق وفى للأطباء.. الساكسفون اختبار تجريبى للتأكد من عدم تلف جزء من الدماغ.. الكمانجة ساعدت فى عملية زرع قطب كهربائى.. وهندى يعزف على جيتاره اثناء إزالة ورم بالمخ المريض وهو يعزف على الجيتار أثناء جراحة المخ
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جراحات المخ من أصعب الجراحات حول العالم، حيث إن المريض الذى يعانى من أورام سرطانية فى المخ يعانى من مشاكل عديدة ولكن لمس أى جزء من مخه يكلفه الكثير مثل فقدان الكلام الشلل أو الزهايمر، لكن قرر العلماء إجراء جراحات المخ بأساليب مختلفة للحفاظ على صحة المريض.

 

وفى هذا السياق، سنتعرف فيما يلى عن أغرب العمليات الجراحية فى المخ التى تحافظ على صحة الجسم، وتشمل:

 

هندي يعزف الجيتار أثناء خضوعه لجراحة
 

أقدم موسيقي هندي على عزف الجيتار، أثناء خضوعه لعملية جراحية في المخ، لمساعدة الأطباء في علاج تشنجات لا إرادية للعضلات في أصابعه.

 

وطلب الأطباء من العازف الهندي، ويُدعى أفيشك براساد، أن يعزف على الجيتار في كل مرة "يفصلون" فيها واحدة من الدوائر الكهربية فى الدماغ، لعلاجه من مرض يُعرف باسم "خلل التوتر العضلي" (دستونيا).

 

ويؤدي هذا المرض إلى حدوث تشنجات مؤلمة، وتقلصات أو التواءات متكررة، أو تكرار حركات لا إرادية بشكل غير طبيعي، أو اتخاذ الجسم أو عضو منه أوضاعا شاذة.

 

وأوضح أن الأطباء ثبتوا إطارا بأربعة مسامير في رأسه لفتح جمجمته قبل إجراء أشعة بالرنين المغناطيسي.

 

وقال: "ساعدت الأشعة في تحديد العمق (المطلوب) لإدخال الأقطاب الكهربية من أجل إصلاح الدوائر الكهربية داخل الدماغ."

 

وأضاف بأنه شعر "وكأن هناك مولدا (كهربيا) في رأسه خلال العملية"، لكنه لم "يشعر بألم".

الموسيقى
الموسيقى

 

وأوضح الدكتور سرينيفاسان أن "المريض لم يشعر بالألم لأن العملية أجريت تحت تأثير التخدير الموضعي."

وأضاف بأنه فتح ثقبا بحجم 14 ملليمترا وأدخل قطبا كهربيا محددا في الجمجمة، وكانت "المناطق المستهدفة على عمق 8 إلى 9 سنتيمترات داخل الدماغ."

برازيلى يعزف الجيتار أثناء خضوعه لإزالة ورم بالمخ
 

سلطت صحيفة "ديلى ميل" الضوء على لحظة مذهلة لمريض يخضع لعملية جراحية فى المخ، لإزالة ورم ويغنى ويعزف على جيتاره أثناء إجراء العملية.

وأجرى الجراحون عملية جراحية فى المخ لرجل برازيلى يدعى "رولدن باتيستا" ويبلغ من العمر (40 عاما)، وذلك لإزالة ورم فى حجم القلب، لكن بطريقة جديدة للغاية، حيث يتم إعطاء المريض جيتارا ليعزف عليه مع غناء مقطوعة موسيقية فى منتصف العملية.

وفى العام الماضى، قال "رولدن باتيستا" مهندس اتصالات من البرازيل، إنه كان يعانى من سلسلة من المشاكل الإدراكية التى نبهته إلى شىء يحدث فى مخه على نحو خاطئ، لذلك خضع على الفور للعديد من الاختبارات فى أحد المستشفيات.

برزيلى يعزف على جيتاره
برزيلى يعزف على جيتاره

 

وأظهر المسح أن لديه ورما فى الدماغ على شكل قلب، لذلك اضطر إلى الخضوع لعملية جراحية، وكانت هناك طريقتان، وهما:

1- التخدير الكامل.

2- الاستيقاظ أثناء الجراحة.

ولكن لأن الخيار الثانى كانت لديه فرصة أكبر بكثير من النجاح، قرر المهندس البرازيلى اختيار ذلك. 

وقال الطبيب إنه جعل "باتيستا" يعزف على الجيتار فى منتصف العملية، لافتا إلى أنها أسرع وسيلة لاكتشاف إذا كان قد ارتكب خطأ أثناء العملية أم لا، لأنه إذا كان غير قادر على قراءة الأغنية، فإنه يعطى لهم فرصة لإعادة رسم خريطة المنطقة بدماغه التى تتحكم فى الحركة والكلام والحواس قبل فوات الأوان. 

وأجرى "باتيستا" مكالمة تليفونية لزوجته أثناء العملية قائلاً لها إنه يشعر وكأنه "محارب".

 

عازف كمان يجرى عملية فى المخ وهو يعزف على الكمانجة
 

روجر فريش عازف كمان شهير يعمل فى أوركسترا مينيسوتا، مصاب بمرض فى المخ أثر على حركة مركز التحكم فى الدماغ، وأصبحت تقوم بإرسال إشارات مستقرة، وهذا الأمر أثر على قدرته على العزف وهدد مستقبله المهنى. 

لذلك قام بإجراء زرع قطب كهربائى صغير فى دماغه والذى سيسمح له باستعادة السيطرة على إشاراته، وكل هذا طبيعى حتى دخل غرفة العمليات وفاجأ الأطباء بطلب غريب.. وهو الإمساك بالكمنجة الخاصة به والعزف عليها أثناء العملية، ووافق الأطباء على طلبه لأن هذا العزف يساعدهم على تحديد مكان الهزات، ووضع القطب بالضبط فى المكان الصحيح.

يعزف الكمان أثناء الجراحة
يعزف الكمان أثناء الجراحة

 

الجدير بالذكر أن العازف "فريش" عزف طوال الجراحة، ولحسن الحظ المرضى قادرون على الاستيقاظ أثناء الجراحة فى الدماغ دون الشعور بأى ألم، ونجحت العملية والآن عاد للعزف مرة أخرى.

أمريكى يخضع لجراحة خطيرة فى المخ وهو يعزف الساكسفون
 

كان "دان فابيو" رجل صحى يبلغ من العمر 25 عاما، يعمل مدرساً للموسيقى فى نيويورك، وعندما بدأ يعانى من مشاكل فى السمع ذهب إلى طبيب الأعصاب واكتشف أنه يعانى من ورم حميد بحجم البيضة على الجانب الأيمن من دماغه.

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فقام فريق بحث من جامعة روتشستر بالاقتراب من "فابيو" ومن ثم سؤاله عما إذا كان يريد المشاركة فى إجراء تجريبى من شأنه أن يساعدهم على معرفة أى جزء من الدماغ مسئول عن الموسيقى.

مريض يخضع لجراحة فى المخ اثناء عزفه على آلة ساكسفون
مريض يخضع لجراحة فى المخ اثناء عزفه على آلة ساكسفون

 

ووافق "فابيو" على الخضوع للجراحة التجريبية، بينما هو على طاولة العمليات بعد إزالته ورم فى المخ، عزف على آلة الساكسفون أغنية من الذاكرة.

 

وقد ساعد عزف "فابيو" على الساكسفون الأطباء على التأكد من عدم تلف جزء من الدماغ، كما أنه تعافى من جراحته تماماً، وكان قادراً على استئناف تعليم الطلاب الموسيقى في نيويورك. 

 

ولم يكن إجراء "فابيو" للعملية هو الأول من نوعه، لكن فى عام 2014، قام عازف الكمان "بارتى" من مينيسوتا بأداء عملية جراحية فى الدماغ، وفى وقت سابق من هذا العام، خضع رجل يبلغ من العمر 37 عاما فى الهند لعملية جراحية فى المخ وهو يعزف على  الجيتار.

 

وأكد جراحو المخ والأعصاب أن "جراحات الدماغ مستيقظا" يتم تنفيذها عادة إذا كان الشخص لديه ورم قريب من اجزاء الدماغ الذى يتحكم فى الرؤية، وحركات الجسم أو اللغة، لافتين إلى أن إزالة هذه الأورام والمريض نائما يمكن أن يؤدى إلى فقدان وظائف كبيرة فى المخ.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة