فيديو وصور.. شباب وفتيات أبنوب بأسيوط يحاربون الهجرة غير النظامية بمشروعات تنموية.. ويؤكدون: البلد فيها شغل أفضل من السفر فى هجرة غير شرعية.. وجهاز المشروعات الصغيرة بالمحافظة يوفر 395 فرصة عمل مباشرة

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 07:36 م
فيديو وصور.. شباب وفتيات أبنوب بأسيوط يحاربون الهجرة غير النظامية بمشروعات تنموية.. ويؤكدون: البلد فيها شغل أفضل من السفر فى هجرة غير شرعية.. وجهاز المشروعات الصغيرة بالمحافظة يوفر 395 فرصة عمل مباشرة فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب
أسيوط ـ محمود عجمي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفّر جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بأسيوط، 395 فرصة عمل مباشرة للفتيات والشباب، وكذلك 43 ألفًا و325 يومية عمل بمركز أبنوب، ضمن مبادرة الحد من الهجرة غير النظامية والممولة بمنحة مشروع يسمى "مبادرات التنمية المحلية المصرية من خلال دعم المصريين فى الخارج ILDEA".

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (2)

والمشروع يتم تنفيذه بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة ووزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بإجمالى تمويل قدره مليونى و350 ألف جنيه..."اليوم السابع" التقى عددا من الشباب والفتيات العاملات فى مشروع الحد من الهجرة غير النظامية فى التقرير التالى.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (1)

 يقول محمد إبراهيم فهمى، مدير مشروع تشغيل الشباب بإحدى الجمعيات الأهلية بمركز أبنوب، إن نشاط المبادرة يستهدف بيئة نظيفة من أجل مستقبل أفضل، حيث يتم تمويل المشروع من جهاز تنمية المشروعات بأسيوط، ويهدف إلى رفع الوعى الصحى والبيئى ومناهضة الهجرة غير النظامية من خلال توفير فرص عمل للشباب والفتيات وتوعية الأهالى بمخاطر الهجرة غير النظامية، بالإضافة إلى عدة أنشطة بالمشروع وهى النظافة العامة ونقل القمامة وتأهيل وتدريب الشباب والفتيات وندوات توعية بيئية وزيارات منزلية.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (3)

أما محمود سيد راتب، مشرف عمال بمشروع جمع القمامة، يقول إنه حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية، وقرر العمل فى المشروع ومحاربة البطالة من خلال المشاركة فى مبادرة تشغيل الشباب ضمن مبادرات الحد من الهجرة غير النظامية، مشيرا إلى أنه يقوم بجمع القمامة من المنازل والشوارع وإعادة تدويرها.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (4)

ويضيف هيثم مصطفى صديق، مشرف بمشروع جمع القمامة، أنه حاليا يتقاضى راتبا شهريا قدره 850 جنيها، و"دى حاجة كويسة أحسن من الهجرة غير النظامية"، موجها رسالة إلى الشباب قائلا:" البلد حاليا فيها مشروعات تنمية توفر فرص عمل للشباب، أحسن من خوض تجربة السفر فى هجرة غير شرعية تؤدى إلى وفاة فى عرض البحر أو القبض على الشباب وترحيلهم إلى بلادهم".

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (5)

ويتابع مصطفى كامل ياسين، عامل نظافة بمشروع جمع القمامة، أنه يعمل ضمن مبادرة الحد من الهجرة غير النظامية بمركز أبنوب، ويحصل على راتب شهرى قدره 700 جنيه، بعد أن كان يمكث على أرصفة مركز أبنوب بالمعدات اليدوية فى انتظار أى مواطن يأتى ليختاره للعمل كعامل يومية فى رفع الأسمنت أو تكسير الحوائط.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (6)

أما نجوى مصطفى ثابت، وشيماء جلال عبدالعال، تعملان بمشروع مبادرة الحد من الهجرة غير النظامية بمركز أبنوب، وذكرتا أنهما تقومان تطرقان أبواب المنازل بقرى مركز أبنوب لتوعية الأمهات والفتيات بخطورة الهجرة غير النظامية وحث أبنائهن على العمل فى المشروعات التى توفرها الدولة، بالإضافة إلى التوعية الصحية والبيئية وزيادة الوعى الاجتماعى وتأهيل وتدريب الشباب والفتيات لسوق العمل من خلال المبادرات التى ينفذها جهاز تنمية المشروعات بأسيوط.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (7)

من جانبه يقول رميح عبدالحسيب، مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بأسيوط، لـ"اليوم السابع"، إن المشروع تنفذه 5 جمعيات أهلية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعى بمركز أبنوب، بإجمالى تمويل قدره 2 مليون و350 ألف جنيه، لتنفيذ مشروعات تنموية ودعم مؤسسات المجتمع مدنى.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (8)

ويوضح عبدالحسيب، أن المشروع يتم تنفيذه حاليًا فى محورين، الأول تحسين الوضع الصحى والبيئى ومناهضة الهجرة غير النظامية بمركز أبنوب عن طريق 5 جمعيات أهلية عاملة بتلك القرى من خلال تنفيذ مشروعات توفر 395 فرصة عمل مباشرة للفتيات الشباب و43 ألفًا و325 يومية عمل، وكذلك تدريب 40 مثقفة بيئية لرفع وعى المجتمع بالمخاطر البيئية والصحية من تراكم القمامة ومخاطر الهجرة غير النظامية، وتدريب 135 كادرا مؤهل للتوعية الصحية والسكانية ومخاطر الهجرة غير النظامية.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (9)

ويشير مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بأسيوط، إلى رفع وتحسين الوضع الصحى ورفع المستوى الاقتصادى، وزيادة الوعى الاجتماعى وتأهيل وتدريب الشباب والفتيات، وإيجاد بدائل للهجرة من خلال توفير فرص العمل وعقد 116 ندوة توعية بمخاطر لهجرة لعدد 10 آلاف و350 فرد من الأهالى، وتطوير 1000 متر من المساقى والرى الحقلى، ورش وتطهير الترع، فضلا عن فرز وتدوير ورفع القمامة من الشوارع والمنازل وتجميعها وفرزها وتنفيذ 103 ألف زيارة منزلية لتوعية السيدات بمخاطرة الهجرة ورفع الوعى الصحى وتقديم خدمات رعاية الأمومة والطفولة وتنظيم الأسرة، بالإضافة إلى قوافل الكشف عن فيروس سى، وإنتاج سماد عضوى من المخلفات الزراعية.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (10)

ويؤكد محمد دردير، مسئول التنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات بأسيوط، أنه تم الموافقة على منح 5 جمعيات أهلية والعاملة بقرى أبنوب تقدموا بمقترحات لمشروعات تنموية ودعم مؤسسات المجتمع مدنى.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (11)

ويذكر دردير، أن تنفيذ المبادرة بقرى وعزب مركز أبنوب، وهى "بنى محمد - كوم المنصورة - الشنابلة - شقلقيل - المعابدة - عرب العطيات - جزيرة الخلايفة - السوالم البحرية - دير الجبراوى - كوم أبو شيل - الحمام - سوالم أبنوب - عرب القداديح - عرب العوامر - الطوابى - حماد - طه - الكلابوة - شو القنطرة - شو مسعود - زناتى”، كما ساهمت فى رفع وتحسين الوضع الصحى والبيئى وتجميل وتحسين الحالة البيئية ورفع المستوى الاقتصادى وزيادة الوعى الاجتماعى بمخاطر الهجرة غير النظامية ومكافحة العدوى وزيادة فرص الحصول على خدمات رعاية الأمومة والطفولة وتنظيم الأسرة بالقرى الأكثر احتياجًا.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (12)

ويضيف مسئول التنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات بأسيوط، أن محافظة أسيوط ضمن 11 محافظة على مستوى الجمهورية التى تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير النظامية، كما أن مركز أبنوب يعد واحدا من المناطق الجغرافيا الأكثر تصديرا إلى الهجرة غير النظامية وفقا للدراسة وخريطة الهجرة غير النظامية والتى تم إعدادها من خلال لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (13)

يشار إلى أن محافظة أسيوط احتلت المرتبة الخامسة كواحدة من أفقر المحافظات فى الجمهورية، حيث يبلغ معدل الفقراء فى المحافظة 51%، طبقا لأبحاث خريطة الفقر التى تم وضعها بالتنسيق مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2017، كما يعد مركز أبنوب أحد المناطق بالمحافظة التى تكثر فيه الهجرة غير النظامية بين الشباب، وتبلغ نسبة الفقراء نحو 67%، وتبلغ نسبة الأفراد الأميين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وما فوق 56%.

 

 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (14)
 
 
 فرص عمل مباشرة للفتيات والشباب (15)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة