أكرم القصاص

تجميد الحيوانات المنوية والبويضات.. الدكتور شريف باشا يقدم الروشتة الكاملة

السبت، 29 ديسمبر 2018 02:00 م
تجميد الحيوانات المنوية والبويضات.. الدكتور شريف باشا يقدم الروشتة الكاملة الدكتور شريف باشا استشارى أمراض النساء والتوليد وأطفال الأنابيب
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبقى حلم الإنجاب يراود كل رجل وفتاة، حتى لو أصيب بمرض شديد، حيث يمكن اللجوء إلى تجميد الحيوانات المنوية للرجال أو البويضات للنساء للحفاظ على الخصوبة وإمكانية الإنجاب، وفى هذا الإطار طالب الدكتور شريف باشا استشارى أمراض النساء والتوليد وأطفال الأنابيب والحقن المجهرى، زميل الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد بإنجلترا، رئيس مجلس إدارة مراكز صن رايز للخصوبة وأطفال الأنابيب، وعضو الجمعية الأوروبية للتناسل وعلم الأجنة، وعضو الجمعية البريطانية للخصوبة، بضرورة التوعية بأهمية تجميد الحيوانات المنوية والبويضات خاصة بالنسبة لبعض المرضى.

وأضاف الدكتور شريف باشا، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن أطباء الأورام عليهم مسئولية بتوعية كل المرضى حال تعرضه للعلاج الكيماوى أو الإشعاعى بضرورة تجميد البويضات والحيوانات المنوية للحفاظ على فرصتهم فى الإنجاب.

 

دور أطباء الأورام فى التوعية بتجميد الحيوانات المنوية والبويضات

وتابع الدكتور شريف باشا: "أطباء الأورام مسئولين بشكل أساسى عن الحفاظ على صحة المرضى بإقناعهم بضرورة عمليات التجميد فى حال إجراء بعض العمليات، خاصة أن الأدوية التى يتم تناولها خلال العلاج قد تؤثر بشكل كبير على الخصوبة".

وأشار الدكتور شريف باشا إلى أنه فى الدول الأجنبية أى شاب يبدأ رحلة علاج كيماوى أو إشعاعى لابد أن يتم تجميد الحيوانات المنوية، وحال تجاهل ذلك يعد إجراما فى حق المرضى يهدد بمحاكمة الطبيب.

وشدد الدكتور شريف باشا على أن نشر هذه التوعية ليس برفاهية على الإطلاق لأن الإنجاب غريزة إنسانية أساسية والحفاظ على حق هؤلاء المرضى فى الإنجاب ضرورى وتجاهله يعد جريمة إنسانية.

إنفوجراف يوضح دور طبيب الأورام فى النصيحة بتجميد الحيوانات المنوية والبويضات
إنفوجراف يوضح دور طبيب الأورام فى النصيحة بتجميد الحيوانات المنوية والبويضات

 

حالات تلجأ فيها الفتاة لتجميد البويضات

وأوضح الدكتور شريف باشا أن هناك العديد من الحالات التى يمكن أن تلجأ فيها الفتاة أو السيدة لتجميد البويضات من ضمنها تعرضها للعلاج الكيماوى، أو حال إصابتها بأمراض مثل الروماتويد والذئبة الحمراء وغيرها من الأمراض التى تهدد الخصوبة والإنجاب.

كشف الدكتور شريف باشا استشارى أمراض النساء والتوليد أن هناك أسباب أخرى تدفع المرأة إلى تجميد البويضات مثل البنات اللاتى لم يتزوجن حتى سن الـ35 سنة، وأيضا السيدة التى انفصلت عن زوجها وتحتاج الحفاظ على خصوبتها، أو المرأة المتزوجة وتحتاج الحفاظ على خصوبتها لأنها تريد تأجيل الحمل لظروف طبية أو اجتماعية، حيث نقوم بتجميد البويضات من أجل المحافظة على خصوبتها.

وتابع الدكتور شريف باشا قائلا: "نفس الأمر تحديدا ينطبق على الرجال حال تعرضهم للإصابة بالسرطان أو أمراض مثل التواء الخصية وغيرها من المشكلات الصحية التى يهدد علاجها الخصوبة وفرص الإنجاب".

 

سعر تجميد الحيوانات المنوية

وفيما يتعلق بتكلفة تجميد البويضات أو الحيوانات المنوية، قال الدكتور شريف باشا إن تكلفة تجميد الحيوانات المنوية رخيص للغاية ولا يتجاوز 500 جنيه خلال العام الواحد، فضلا عن أن تجميدها لا يستدعى إجراء عملية، موضحًا أن الأمر مختلف بالنسبة لتجميد البويضات حيث تعد تكلفتها أعلى نسبيا لأنها تستدعى إجراء عملية.

إنفوجراف دكتور شريف باشا يوضح تكلفه تجميد الحيوانات المنوية
إنفوجراف دكتور شريف باشا يوضح تكلفه تجميد الحيوانات المنوية

 

تجميد الحيوانات المنوية والبويضات يستمر لأعوام طويلة

وأكد الدكتور شريف باشا أن التجميد يمكن أن يستمر لأعوام طويلة تصل لـ20 أو 30 عاما، وبالتالى يحفظ حق المرضى فى الإنجاب مهما طالت مدة العلاج، لافتا إلى أنه من الممكن أن تنجب السيدة حتى وإن انقطع عنها الطمث، لأن الأمر ببساطة هو حفظ البويضات وتجميها حتى انتهاء فترات يتم تخصيبها وإعادتها للرحم مرة أخرى للإنجاب.

إنفوجراف يوضح مدة استمرار نتيجة تجميد الحيوانات المنوية والبويضات
إنفوجراف يوضح مدة استمرار نتيجة تجميد الحيوانات المنوية والبويضات

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى طب النساء والتوليد من الدكتور شريف باشا، يمكنك الإطلاع على صفحة "مركز صن رايز" عبر "فيس بوك":

https://www.facebook.com/Sunriseivfeg/?rc=p

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com




الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة