خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

امتحانات جامعة القاهرة تحت حراسة الدكاترة و170 ألفا يؤدونها.. الخشت: أستاذ المادة مُلزم بوضع الاختبارات وطباعتها بنفسه.. عميد السياسة: الأسئلة فى سياق علمى بعيدا عن الخلافيات.. واهتمام خاص بـ"حل المشكلات"

السبت، 29 ديسمبر 2018 09:00 ص
امتحانات جامعة القاهرة تحت حراسة الدكاترة و170 ألفا يؤدونها.. الخشت: أستاذ المادة مُلزم بوضع الاختبارات وطباعتها بنفسه.. عميد السياسة: الأسئلة فى سياق علمى بعيدا عن الخلافيات.. واهتمام خاص بـ"حل المشكلات" امتحانات جامعة القاهرة تحت حراسة الدكاترة و170 ألفا يؤدونها
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت أعمال امتحانات التيرم الأول ببعض كليات جامعة القاهرة، على أن تبدأ باقى الكليات خلال الأسبوع المقبل وتنتهى يوم 24 يناير المقبل لتبدأ إجازة منتصف العام للطلاب.
 
 

أستاذ المادة مسئول عن وضع الامتحان وطباعته بنفسه فى نفس اليوم

من جانبه، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة أعدت كافة الترتيبات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسى الأول فى العام الجامعى 2018/2019، ومن بينها التأكيد على الكليات بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون، والالتزام بنظام البابل شيت فى الامتحانات مع إضافة سؤال حل المشكلات الذى يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية فى حل أى مشكلة.
 
وأكد الخشت، أن رؤية الجامعة هى العمل على أن تكون جامعة من الجيل الثالث تسعى لتغيير نمط التفكير القائم على الحفظ والتلقين، إلى نمط التفكير الإبداعى والنقد وحل المشكلات وتدريب الطلاب على مراحل حلها، موضحا أنه تم التأكيد على قيام أستاذ المادة بوضع الإمتحان وطباعته بنفسه فى نفس يوم الامتحان، وحظر استخدام أى وسيلة إلكترونية فى تداول أو حفظ الامتحانات.
 
 

الانتهاء من إعلان جداول الامتحانات

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه تم الانتهاء من إعلان جداول الامتحانات بالكليات وتوقيتاتها وأماكنها، مع الالتزام بالعامل الزمنى فى الامتحانات بحيث تنتهى كل الكليات من الامتحانات بحد أقصى يوم الخميس 24 يناير 2019 وقبل بدء إجازة منتصف العام، مشيرًا إلى أنه تم توفير التأمين اللازم لمقار الامتحانات والتدابير الخاصة بالراحة للطلاب لآداء امتحاناتهم، من حيث توفير الإضاءة والتهوية المناسبة فى اللجان، وتواجد الأساتذة والمراقبين، وتوفير سيارات الإسعاف بجوار اللجان، وإعداد اللجان للطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة ووجود مساعدين لهم.
 
 
وقال رئيس جامعة القاهرة، إن نتائج الامتحانات سوف يتم إعلانها تباعًا فور الانتهاء من أعمال التصحيح والرصد، موضحًا أن هناك لجنة ممتحنين بكل كلية لملاءمة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوى الطلاب.
 
 

لجنة طوارئ بكلية الآثار لمتابعة الامتحانات

من جانبه، قال الدكتور جمعة عبد المقصود، القائم بعمل عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، أن جدول الامتحانات تم إعلانه للطلاب وتم تكليف المراقبين على اللجان ورؤساء الكنترولات بكل شئ وتأكيد تعليمات رئيس الجامعة بخصوص مكافحة الغش كما أن الشئون القانونية بالكلية مستعدة تماما للتعامل مع أى محاولات للخروج عن النظام العام للامتحانات، مؤكدا منع الهواتف المحمولة وأن هناك لجنة طوارئ فى الامتحانات تظل فى اجتماع دائم لحل مشكلات الطلاب خلال فترة الامتحانات.
 
 
وأضاف عبد المقصود، أن هناك اهتمام خاص بأسئلة حل المشكلات لاختبار طرق تفكير الطلاب حسبما أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، موضحا أنه تم توجيه أعضاء هيئة التدريس لوضع هذه الأسئلة بالطريقة التى يمكن من خلالها قياس طرق تفكير الطلاب ومقدرتهم على حل المشكلات بأسلوب عملى من خلال تقسيم المشكلة إلى محاور ووضع الحلول المناسبة لها واختيار أنسب هذه الحلول.
وتابع أن هناك لجنتين بطبيتين فى الكلية سيتم امتحانهما فى الكلية بعد تلقى تقرير الأطباء بمقدرة هاتين الحالتان على الامتحان فى الكلية، كما أنه تم تنظيم لجنة خاصة لطالب مسجون من الفرقة الثالثة بالكلية ليتم امتحانه فى سجن طرة يوم 29 ديسمبر الجارى و4 يناير المقبل؛ وذلك بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة مع المصلحة العامة للسجون بوزارة الداخلية.
 
 
 

عميد الاقتصاد: امتحانات الـ"بابل شيت" تتعدى الـ 50%

وأشار الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الكلية تبدأ امتحانات الميدتيرم يوم 31 ديسمبر الجارى وتم الانتهاء من كل الاستعدادات، مؤكدا أنه سيكون هناك تنسيق بين الشعب المختلفة بالكلية ليكون الامتحان شبه موحد لضمان العدالة، مؤكدا أن امتحانات البابل شيت تتعدى الـ50% من الامتحانات بالكلية وسؤال حل المشكلات سيتم الاهتمام به بشكل كبير خلال امتحانات الطلاب الحالية بناء على توجيهات رئيس الجامعة.
 
 
وأشار السعيد، إلى أن هناك بعض المقررات التى لابد أن تتضمن أسئلة مقالية وأنه تم التشديد على الأساتذة بحيث لا تتعدى هذه الأسئلة المقالية نسبة الـ 10% من إجمالى أسئلة الامتحان، قائلا: "أكدنا على أن اصطحاب الموبايل ولو مغلقا يعد شروعا فى الغش وكذلك التشديد على منع أى مذكرات لها علاقة بالمادة التى يؤدى الطلاب الامتحان فيها والوسائل الجديدة للغش فى السماعات الدقيقة والساعات الإلكترونية".
عميد الاقتصاد: الأسئلة السياسية فى سياق علمى
 
وأكد أن الأسئلة السياسية فى الامتحانات ستكون فى سياق علمى بعيدا عن القضايا الخلافية، قائلا: "نحن نناقش السياسة من وجهة نظر علمية مفيش أسئلة عن قضايا خلافية"، موضحا أن عدد الحالات الخاصة بالامتحانات بلغ 15 حالة تمت مراعاتها وتنسيق العمل بها، قائلا: "لدينا وحدة متفردة وهى وحدة الحالات الخاصة ولها مدير من أعضاء هيئة التدريس يقابل الطلاب وأعضاء التدريس وينسق العملية بشكل كامل".
 
 

170 ألف طالب بمرحلتى البكالوريوس والليسانس يؤدون الامتحانات

وبدأت الامتحانات يوم 25 ديسمبر الجاري بكليتى العلاج الطبيعى والطفولة المبكرة، ويوم 26 بكليتى الصيدلة والتجارة، ويوم 29 بكليات الهندسة والإعلام والآثار والآداب، ويوم 30 بكلية الحقوق، ويوم 31 بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية التمريض أول يناير، وكليات التخطيط الاقليمى والعمرانى والطب البشرى والزراعة والتربية النوعية يوم 2 يناير، والحاسبات والمعلومات يوم 5 يناير. فيما بدأت امتحانات كليات دار العلوم يوم 23 ديسمبر، وكلية العلوم يوم 22 ديسمبر، وكلية الطب البيطرى يوم 18 ديسمبر. يُشار إلى أن هناك نحو 170 ألف طالب بمرحلتي البكالوريوس والليسانس يؤدون الامتحانات بكليات جامعة القاهرة.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة