خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

السمنة مرض العصر.. دكتور أحمد السبكى يقدم روشتة العلاج الكامل من المرض الخطير

السبت، 29 ديسمبر 2018 11:00 ص
السمنة مرض العصر.. دكتور أحمد السبكى يقدم روشتة العلاج الكامل من المرض الخطير الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السمنة هى مرض العصر، وتأتى ضمن أحد أسباب الكثير من الأمراض المختلفة، ومن المؤكد أنك إذا كنت تعانى من السمنة فسوف تحاول أن تقدم لها علاجا، سواء ببرامج الريجيم أو بالاتجاه إلى العلم الحديث، والاعتماد على العمليات الجراحية المختلفة التى تؤدى إلى نتائج إيجابية، وفيما يلى يقدم الدكتور أحمد السبكى، أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، الروشتة الكاملة عن السمنة، وتعريفها وأنواعها وأسبابها، وأنواع العمليات المختلفة للقضاء على السمنة.

تعريف السمنة

يقدم الدكتور أحمد السبكى، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع" تعريفًا للسمنة، باعتبارها الوزن الزائد على الجسم، موضحًا أن السمنة أصبحت مسئولة عن العديد من الأمراض بالإضافة إلى أنها تمثل سببًا رئيسيًا فى عدم قدرة أعضاء الجسم على القيام بوظائفها بشكل جيد.

أبرز الأمراض التى تسببها السمنة

يؤكد الدكتور أحمد السبكى، أن هناك العديد من الأمراض المصاحبة للسمنة وهى: أمراض القلب والشرايين، ومرض السكر، وضيق التنفس، وآلم العظام خاصة فى الركبة والقدمين، إضافة إلى الضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول وجلطات المخ والقلب، وذلك فضلا عن أن هناك أمراض تصاب بها المرأة التى لديها سمنة كبيرة، مثل تكيس المبايض وصعوبة الحمل.

WhatsApp Image 2018-12-27 at 12.41.55 AM
إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يوضح أمراض تسببها السمنة

 

الأنواع المختلفة للسمنة

ويوضح الدكتور أحمد السبكى أن السمنة تنقسم إلى 3 أنواع، ولكل منها أسس وطرق علمية مختلفة فى العلاج، وأنواع السمنة هى:

1- السمنة المفرطة: وهى عبارة عن زيادة وزن الجسم بشكل كلى وفى كافة المناطق.

2- السمنة المتوسطة: عبارة عن عدم توازن فى توزيع الدهون بالجسم، وفى هذه الحالة لا يعانى المريض من زيادة ملحوظة فى الوزن، ولكنه يواجه بعض التشوهات فى شكل الجسم ببعض المناطق مثل البطن والأجناب.

3- السمنة الموضعية: تراكم الدهون فى مناطق معينة من الجسم مثل البطن والأرداف والذراعين، وفى هذا الإطار يكشف الدكتور أحمد السبكى إلى أن هناك علاجات تناسب السمنة المفرطة، وعلاجات تناسب السمنة الموضعية.

طرق علاج السمنة الموضعية والمتوسطة

يشرح الدكتور أحمد السبكى، طريقة علاج السمنة الموضعية، والتى تتم من خلال عمليات شفط الدهون، حيث يمكن شفط الدهون ونحت القوام بجهاز الفيزر "vaser"، للحصول على قوام مثالى وبطن مشدودة بدون دهون أو جلد مترهل، ويعد شفط الدهون بالفيزر وسيلة سهلة للتخلص من الدهون، وهى تقنية لا تعد عملية جراحية ويكون ذلك من خلال فتحة صغيرة تحت الجلد من أجل شفط الدهون، كما تجرى معالجة السمنة الموضعية عن طريق جهاز جى بلازما "j plasma".

ويشير الدكتور أحمد السبكى، إلى أن علاج السمنة المتوسطة يكون عن طريق عملية "بالون المعدة"، وهى عملية غير جراحية، حيث تعمل بشكل كبير على تقليل الإحساس بالجوع، لأنه يتم تصغير حجم المعدة من خلال وضع البالون فيها، مما يجعل المريض يتناول الطعام بكميات أقل، ويجعله يشعر بالشبع لفترات طويلة.

 
WhatsApp Image 2018-12-27 at 12.41.54 AM
إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يوضح أنواع السمنة وطرق علاجها

 

طرق علاج السمنة المفرطة

ويقول الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات التجميل، أن السمنة المفرطة يكون لها تأثير أكبر على أعضاء وجسم الإنسان، ويتم علاج مرض السمنة المفرطة من خلال إجراء إحدى جراحات السمنة المفرطة مثل عملية تحويل مسار المعدة المصغر، أو عملية تكميم المعدة، أو عملية تحويل المسار ثنائى التقسيم أو sasi، مؤكدًا أن كل عملية من عمليات القضاء على السمنة يكون لها معايير محددة من خلال الجلسة التى يقعدها الطبيب مع المريض للتعرف على نمط حياته وأسلوبه الغذائى، حتى تحقق العملية النتائج المرجوة منها، وذلك لأنه لا توجد عملية من هذه العمليات صالحة للتطبيق على كل حالات السمنة المفرطة.

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال التجميل وجراحات السمنة، يمكنك الإطلاع على صفحة مركز الدكتور أحمد السبكى عبر "فيس بوك"

          https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور "اليوم السابع" يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة