مجلس النواب المصرى يسبق البرلمان المغربى فى اقتطاع رواتب المتغيبين عن الجلسات.. نواب: إجراء طبيعى ومطبق.. والبصمة تكشف الأعضاء الأقل حضورا.. وبرلمانى: اتخصم من راتبى بسبب التأخير

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 12:00 م
مجلس النواب المصرى يسبق البرلمان المغربى فى اقتطاع رواتب المتغيبين عن الجلسات.. نواب: إجراء طبيعى ومطبق.. والبصمة تكشف الأعضاء الأقل حضورا.. وبرلمانى: اتخصم من راتبى بسبب التأخير النائب محمد الحسينى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع إعلان رئيس البرلمان المغربى اتخاذ قرار اقتطاع جزء من أجور أعضاء البرلمان المغربى المتغيبين عن الجلسات، ووسط مطالبات بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى بتطبيق هذا الإجراء فى مجلس النواب المصرى، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب المصرى أن هذا الإجراء مطبق بالفعل فى البرلمان منذ انعقاده، إذ يتم احتساب راتب النائب وفقا لعدد الجلسات التى شارك فى حضورها، فضلا عن أن آلية جهاز "بصمة الحضور" تمكن من اقتطاع جزء أيضا من الراتب مقابل التأخير.

النائب مجدى ملك

وفى البداية أكد النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا أن مسألة اقتطاع جزء من رواتب أعضاء البرلمان مطبقة فى مصر وهذا إجراء طبيعى خاصة مع تطبيق نظام "بصمة الحضور"، وبالتالى فإن النائب المتغيب عن الجلسة لم يحصل على مقابل أجر الحضور.

وأضاف ملك، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن من أساسيات دخول البرلمان والمشاركة فى الجلسة العامة أن "يبصم النائب" بالجهاز الموضوع عند جميع مداخل القاعة المنعقد بها الجلسة العامة، وذلك بهدف تسجيل الحضور، ومن ثم الدخول للقاعة والمشاركة فى الجلسة.

وحول تكرار تحذيرات الدكتور على عبد العال المتكررة حول ظاهرة غياب النواب، أكد النائب مجدى ملك أن الأهم من إجراء اقتطاع جزء من الراتب، هو شعور النائب بالمسئولية الوطنية خاصة أن مصر تعيش الآن مرحلة تاريخية صعبة وتعتبر مرحلة استثنائية، وبالتالى يجب على كل نائب أن يسهم بدوره فى وضع الرؤية العامة ومراقبة الحكومة وأن يشعر بمسئوليته نحو الدور الرقابى والتشريعى المكفولين له بموجب الدستور والقانون، بحيث تكون المسئولية الوطنية هى المحرك الأساسى للأداء.

وشدد عضو مجلس النواب، على أن الإعلام له دور كبير فى إظهار النواب الذين لديهم حرص على المشاركة والحضور ومن يتقاعس عن الإطلاع بدوره، حتى يفرز الشارع المصرى النواب وما الذى يقدموه للصالح العام.

 

النائب أحمد سميح

 

وفى سياق متصل قال النائب أحمد سميح عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الطالبية، إن مسألة أن يخطو البرلمان المصرى على خطى البرلمان المغربى فى  خصم راتب النواب المتغيبين عن الجلسات العامة، ليس بأمر جديد على مجلس النواب المصرى، خاصة أنه مطبق على النواب منذ دور الانعقاد الأول.

وأضاف سميح، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان المصرى لم يقتصر فقط على خصم جزء من راتب النواب المتغيبين عن الجلسات العامة، حيث إن نظام "بصمة الحضور" يكشف النواب المتأخرين عن حضور الجلسات، وبناء على ذلك يتم خصم جزء من الراتب الخاص بالجلسات، متابعا: "تم خصم واقتطاع جزء من راتبى بسبب التأخير".

 

النائب محمد الحسينى

وبدوره قال النائب محمد الحسنيى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إن نظام الاقتطاع من رواتب النواب مطبق فى البرلمان المصرى منذ فترة، خاصة أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس فعل نظام بصمة الحضور من خلال الأصابع وليس بموجب كارت أو التوقيع يدويا، ما قلص تدخل العنصر البشرى فى عملية الحضور والانصراف، وبالتالى غلق الباب أمام أى تلاعب.

وأضاف "الحسينى"، أن حضور النواب جلسات البرلمان نابع من الشعور الوطنى بالمسئولية الملقاة على عاتقهم فى تلك المرحلة الصعبة التى تعيشها مصر.

يذكر أن رئيس مجلس النواب المغربى الحبيب المالكى، قرر الاقتطاع من أجور البرلمانيين الذين يتغيبون عن جلسات البرلمان دون عذر أو ترخيص سابق، طبقا لأحكام الدستور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة