أكرم القصاص - علا الشافعي

لا ديسمبر ولا يناير .. لماذا يعتقد البعض بميلاد يسوع المسيح فى شهر يوليو؟

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 05:46 م
لا ديسمبر ولا يناير .. لماذا يعتقد البعض بميلاد يسوع المسيح فى شهر يوليو؟ السيدة العذراء تحمل المسيح
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
متى ولد المسيح عيسى ابن مريم؟ هل حدث ذلك فى 25 ديسمبر كما تحتفل به الكنيسة الكاثوليكية، أم ولد فى 7 يناير كما تحتفل بمولده الكنيسة الشرقية، أم فى 19 يناير حسب التقويم اليوليانى (يسميه البعض التقويم الرومى)؟ 
 
كلها اختلافات واجتهادات خرجت بها الكنائس والمعتقدات المسيحية المختلفة، حول ميلاد يسوع المسيح، فلم يذكر الكتاب المقدس تاريخ أو موعد ميلاد المسيح، بينما حدد آباء الكنيسة موعد الميلاد بمنتصف الليل، كذلك درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل، وقد ذكر إنجيل الطفولة ليعقوب المنحول في القرن الثالث الحدث على أنه قد تم في منتصف الليل، على أن البابا بيوس الحادى عشر في الكنيسة الكاثوليكية قد ثبّت عام 1921 الحدث على أنه فى منتصف الليل رسميًا.
 
لوحة ميلاد يسوع، تظهر الطفل ومريم ويوسف والرعاة. بريشة هونثروست، 1622
لوحة ميلاد يسوع تظهر الطفل ومريم ويوسف والرعاة بريشة هونثروست 1622
 
لكن هناك بعض المعتقدات الدينية خاصة الإسلامية تعطى تصورا مختلفا حول ميلاد المسيح عيسى ابن مريم، اتفقت معه بعض الدراسات الحديثة.
 
وبحسب كتاب "بغية السائل من أوابد المسائل" للكاتب وليد مهدى، فقد ذكر فريدرك فرار فى كتابه "حياة المسيح"، ان الفلكى الكبيير كيلر قال إن  تاريخ الميلاد كان فى نحو سنة 5 أو 6 قبل الميلاد.
 
ويوضح الكتاب تخبط الروايات بشأن مولد المسيح، وكيف يختلف إنجيل متى عن إنجيل لوقا فى هذه الرواية، لكن المؤكد بجميع الشواهد كما يرى المؤلف أنه لم يولد فى سنة 1 ميلادية، ووفقا لرواية لوقا.
مريم والطفل يسوع، بريشة أنطونيو دا كوريجيو، 1520
مريم والطفل يسوع بريشة أنطونيو دا كوريجيو 1520
 
ويشير الكتاب للفصل الذى ولد فيه المسيح مستشهدا بالآية الكريمة "فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)" سورة مريم، ويرى الكاتب أنه يتبين من الآيات أن السيدة مريم قامت بهز جزع النخلة تلبية لنداء ابنها المسيح، وأن النخل سقط منها رطبا جنيا، والجميع يعلم أن موعد جنى البلح والرطب فى الصيف وليس الشتاء، أى أن المسيح لم يولد فى 25 ديسمبر ولا 7 يناير.
 
وبحسب ما قالت صحيفة التلجراف البريطانية بتاريخ 10 ديسمبر 2008، تحت عنوان "jesus was born im june Astronomers claim"، كشف مجموعة من علماء الفلك عن أنهم خلصوا بعد مجموعة من الحسابات الفلكية إلي أن عيد الميلاد يجب أن يكون في شهر يونيو وليس ديسمبر، كما هو الحال الآن، وذلك من خلال الرسوم البيانية لمظهر، نجمة عيد الميلاد، التي قال عنها الإنجيل أنها اقتادت الحكماء الثلاثة إلى السيد المسيح!.
 
العذراء والمسيح
العذراء والمسيح
 
 
أيقونة البشارة بحسب الفن اللاتيني، رسم باولو ميتاس، 1712
أيقونة البشارة بحسب الفن اللاتيني رسم باولو ميتاس 1712
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة